الثلاثاء - 07 أيار 2024

إعلان

هذه خطة الحكومة للنفايات... وأقرب حل يلزمه 6 أشهر للانطلاق

مي عبود أبي عقل
هذه خطة الحكومة للنفايات... وأقرب حل يلزمه 6 أشهر للانطلاق
هذه خطة الحكومة للنفايات... وأقرب حل يلزمه 6 أشهر للانطلاق
A+ A-

تعقد اليوم البلديات واتحادات البلديات في المتن وكسروان والوزيران اكرم شهيب ونهاد المشنوق والنائب آغوب بقرادونيان اجتماعاً في مقر وزارة الداخلية للتشاور في حلول لأزمة النفايات، على اساس طرح مبدأ اللامركزية في المعالجة، والنظر في كيفية تأمين مستحقات البلديات من "الصندوق البلدي المستقل" للانطلاق بإقامة معامل فرز ومعالجة كل في منطقته.


في هذه الاثناء وفيما تتكدس النفايات في الشوارع، وفيما لا يزال مطمر برج حمود مقفلاً امام التخزين واشغال اقامة المطمر الصحي في آن، لفت متابعون لهذا الملف الى ان خطة الحكومة لمعالجة وضع النفايات المنزلية الصلبة، والصادرة بموجب قرار مجلس الوزراء رقم 1 تاريخ 12/3/2016 والمصحح بتاريخ 17/3/2016، تتضمن في سياقها اللامركزية معظم النقاط التي يطرحها "السياسيون المعالجون"، حيث انها تسمح لأي بلدية الانسحاب منها عندما تعتبر انه اصبح بامكانها معالجة نفاياتها لوحدها، وتؤكد كذلك مرحليتها وانها لن تتجاوز الاربع سنوات على الاكثر ما يعني تقليص مدة التنفيذ في حال انجاز التدابير في مدة اقل، كما أن كل المناقصات التي تتضمنها الخطة وتبلغ نحو 10 مناقصات قد اطلقت وفضّت عروضها، وتبقى مناقصة الكنس والجمع المؤجلة بعد خروج بيروت منها.
فقد اكدت خطة الحكومة في بندها الأول انها تعتمد "تدابير موقتة كمرحلة انتقالية في معالجة وضع النفايات الصلبة وذلك لمدة 4 سنوات على الأكثر"، ولتطبيقها وافق مجلس الوزراء على "انشاء مركز موقت للطمر الصحي في برج حمود، الجديدة - البوشرية - السد، ومركزين موقتين للمعالجة والطمر في مصب نهر الغدير، على ان يترافق انشاء هذه المراكز مع معالجة ازالة جبل النفايات في برج حمود، والردميات قرب مصب الغدير، وعلى ان لا يطمر في مركز برج حمود والجديدة - البوشرية - السد ما يزيد عن ما ينتج من فرز 1200 طن يومياً من النفايات". إذا من الواضح ان ما يجري العمل عليه هو مطامر صحية وليس مكبات، على ان يتزامن مع معالجة جبل النفايات لازالته وانشاء مراكز موقتة للمعالجة.
ويلحظ البند الأول كذلك "انشاء وتطوير معامل المعالجة والفرز والمطامر الصحية وفق القواعد العلمية والبيئية وبالتنسيق مع البلديات المعنية، لا سيما لجهة مراقبة الفلاتر وكميات العوادم وتأمين التيار الكهربائي بشكل مستمر". وقد اكدت بلدية برج حمود وجود خبيرين مراقبين من قبلها، كذلك لفت "مجلس الانماء والاعمار" إلى وجود مستويين من المراقبة على الأعمال: الاول مشرف على المتعهد، والثاني مراقب على المشرف.
وأكدت الخطة في البند الثالث على قرار مجلس الوزراء بالحل المستدام لا سيما لناحية:
- الاجراءات التنفيذية لتلزيم مشاريع تحويل النفايات الى طاقة باعتماد احدث التقنيات الضامنة لسلامة البيئة.
- حق البلديات او المناطق الخدماتية بأن تدير معالجة نفاياتها على مسؤوليتها اذا ارادت وبموافقة اللجنة المشكلة بموجب البند 5 من القرار رقم 1 تاريخ 21/12/2015.
- البدء بتطبيق مراحل الفرز من المصدر، وهو من اهم المطالب التي يشدد عليها حزب الكتائب والجمعيات البيئية للانطلاق بحل ازمة النفايات.
وأشار البند الثامن الى "تكليف مجلس الانماء والاعمار القيام بمناقصات للشركات المؤهلة، كل وفق اختصاصها، وخلال مدة شهرين، في مناطق الخدمات الحالية في بيروت وجبل لبنان باستثناء جبيل، على ان توزع الكميات بالتساوي، وتمت على اساس الآتي:
1 - مناقصتان للكنس والجمع والنقل، واحدة للمتن وكسروان، والثانيه لعاليه وبعبدا والشوف، وقد تأجلتا بعد انسحاب بلدية بيروت منها.
2 - مناقصة الفرز والمعالجة لمعامل العمروسية والكرنتينا والكورال، التي فضّت عروضها الاسبوع الفائت ورست على ائتلاف شركة "جهاد العرب للمقاولات" وشركة "سوريكو" البلغارية، ويتضمن دفتر الشروط رفع كميات التسبيخ من 300 طن/اليوم الى 750طناً/اليوم لكل واحد، لكن يلزم المعامل نحو 5 الى 6 أشهر لتصبح جاهزة لاستقبال هذه الكميات.
3 - مناقصتا الطمر الصحي في الكوستا برافا وبرج حمود.
4 - انشاء وتطوير معامل الفرز والمطامر الصحية والاعمال الهندسية اللازمة للانشاءات بما فيها الانشاءات البحرية وقد لزمت الى شركتي جهاد العرب وداني خوري.
5 - الدراسات والاشراف على الاعمال: اذ تقتضي الخطة بوضع مشرف على اعمال كل مناقصة.
وتحدثت مصادر عن امكان اجراء مناقصة لمراقبة العمل ونوعيته للحاجز البحري.
وطلبت الخطة أن "تستمر شركتا سوكلين وسوكومي بالاعمال التي كانت تقوم بها، لحين اتمام المناقصة واعطاء امر المباشرة بالتنفيذ للشركات التي ترسو عليها الالتزامات".
كذلك تلحظ الخطة انشاء "مركز معالجة ومطمر صحي لقضاءي الشوف وعاليه في مرحلة لاحقة بالتشاور مع البلديات المعنية" الأمر الذي لم يتم حتى الآن، ما قد يتسبب بمشكلة بحيث لا تعود السنوات الأربع كافية، لان توزيع النفايات يفترض ان يتم على 3 مطامر، وهو اليوم على 2 من دون زيادة حجمهما فلن يتمكنا من استيعاب كميات لمدة 4 سنوات بل لسنتين ونصف السنة.


[email protected]
Twitter: @mayabilakl

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم