الثلاثاء - 07 أيار 2024

إعلان

مركبة شحن اوروبية تلتحم بمحطة الفضاء الدولية \r\n

A+ A-

التحمت مركبة الشحن الاوروبية "البرت اينشتاين" قرابة الساعة 14,00 ت.غ. من يوم السبت بمحطة الفضاء الدولية التي تدور على ارتفاع حوالى 400 الف متر عن سطح الارض، بتأخير مقداره عشرون دقيقة عما كان متوقعا، بحسب ما اعلنت وكالة الفضاء الاوروبية التي نقلت وقائع العملية مباشرة على موقعها الالكتروني.


واطلقت هذه المركبة في الخامس من حزيران على متن صاروخ من طراز أريان-5، من قاعدة كورو الفضائية في غويانا الفرنسية، وهي تزن عشرين طنا، اي انها تشكل اكبر حمولة ترسلها اوروبا الى الفضاء.


وتتسع مركبة الشحن هذه لحمولة 6,6 أطنان من المياه والمؤن والوقود واللوزام المختلفة، مخصصة ليستخدمها رواد الفضاء المقيمون بشكل دائم على متن المحطة الدولية في مدار الارض.


وتمكنت المركبة من الاقتراب من المحطة والالتحام بها آليا علما انها يدوران حول الارض بسرعة 28 الف كيلومتر في الساعة، لكن السرعة النسبية بينهما لا تتعدى بضعة سنتيمترات في الثانية.


وجرت هذه العملية باشراف رائدي الفضاء الايطالي لوكا بارميتانو، والروسي الكسندر ميسوركين.


وما ان تتم عملية الالتحام بين كافة التوصيلات الكهربائية والمعلوماتية، بين المحطة والمركبة، سيفتح الباب بينهما.


ومن المتوقع ان تكون حمولة المركبة في حوزة طاقم المحطة الدولية اعتبارا من الاثنين، وهي 860 كيلوغراما من الوقود، و565 ليترا من مياه الشرب، و100 كيلوغرام من الاوكسجين، و2,6 طن من المواد المختلفة.


وتضطلع مركبة الشحن بوظيفة اخرى اضافة الى نقل المؤن، وهي تعديل مدار المحطة ورفعها الى الاعلى بانتظام، والا فان دوران المحطة حول الارض ينتهي باقترابها منها تدريجا وسقوطها على سطح الارض.


وتنتهي مهمة مركبة الشحن في 28 تشرين الاول المقبل، عندما توضع كل نفايات المحطة على متن المركبة، وتعود ادراجها الى الارض، حيث تتفتت وتحترق وهي وحمولتها كاملة.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم