الثلاثاء - 07 أيار 2024

إعلان

سمسون لـ "النهار": ندعم الوجود الموقت للاجئين في لبنان ولتجميد الوسائل المالية للجناح العسكري لـ "حزب الله" في أوروبا

ريتا صفير
سمسون لـ "النهار": ندعم الوجود الموقت للاجئين في لبنان  ولتجميد الوسائل المالية للجناح العسكري لـ "حزب الله" في أوروبا
سمسون لـ "النهار": ندعم الوجود الموقت للاجئين في لبنان ولتجميد الوسائل المالية للجناح العسكري لـ "حزب الله" في أوروبا
A+ A-

يراقب الاتحاد الاوروبي عن كثب التطورات على الساحة اللبنانية، وآخرها الاستحقاق البلدي والاختياري. واذا كان بيان الممثلة العليا للسياسة الخارجية والشؤون الامنية فيديريكا موغيريني، في الذكرى الثانية للفراغ الرئاسي، قد عكس اهتمام الدول الاوروبية المستمر باستقرار لبنان، فان السفيرة الهولندية هيستير سمسون تولت بلورة هذه المواقف، في لقاء مع "النهار"، وذلك على خلفية ترؤس بلادها للاتحاد الاوروبي في الفترة الراهنة.


في السفارة الهولندية في الاشرفية، كان مع سمسون الحوار الآتي:


■ ما هو تقويم الاتحاد الاوروبي للانتخابات البلدية والاختيارية ونتائجها؟
- من المبكر ابداء رأي نهائي باعتبار ان الانتخابات ما زالت جارية. ما لاحظناه في اماكن كثيرة، بينها بيروت، هو ان الناس الذين انتخبوا يطلبون ايضا مزيدا من الخدمات. يبدو جليا ان البلد يمر بمرحلة متشنجة، فيما تبدو الامور اكثر صعوبة ولاسيما على مستوى ايجاد فرص عمل والحصول على خدمات كالكهرباء والانترنت والنفايات. هناك امور كثيرة يتطلع الناس الى حلها سواء عبر الحكومة او من خلال المجالس المحلية. اتاحت الانتخابات البلدية الفرصة امام الناس لابراز حاجاتهم وآمل في ان يكون هذا النداء مسموعا، بغض النظر عن الطرف الفائز.


■ هل يسمح تآكل المؤسسات والانقسامات الحكومية بتلبية حاجات الناس؟
- هناك فرصة ممكنة. صحيح ان ثمة تأثيرات سياسية اقليمية، واعني هنا الاوضاع القائمة بين المملكة العربية السعودية وايران، الا انني لا اعتقد انه يجب ان ننتظر ان تتحول ايران والمملكة العربية السعودية "صديقين حميمين" حتى يصار الى حل ازمة النفايات مثلا او الكهرباء. انطلاقا من هذه المقاربة، ارى ان ثمة فرصة متاحة امام المجالس المحلية وكذلك الحكومة لوضع الامور الجيواستراتيجية جانبا والنظر الى حاجات الناس اليومية. ويتطلب ذلك ايضا التزاما للعمل على مسائل الحكم الصالح والفساد الذي يمثل خطرا كبيرا. ان قسما من الشباب يغادر البلاد نتيجة عدم الاستقرار في المنطقة ولكن ايضا بسبب انعدام الفرص امامهم.


■ هل يمكن ان يعبّد اجراء الانتخابات البلدية والاختيارية الطريق امام إجراء الانتخابات النيابية والرئاسية انطلاقا مما طرحه رئيس مجلس النواب نبيه بري اخيرا؟
- آمل ذلك. ان موقف الحكومة الهولندية وكذلك الاتحاد الاوروبي يدعو القيادات اللبنانية الى انتخاب رئيس للجمهورية في اقرب وقت. نحيي اليوم، وياللاسف، الذكرى الثانية لغياب رئيس للجمهورية، علما ان الممثلة العليا للسياسة الخارجية والشؤون الامنية في الاتحاد الاوروبي فيديريكا موغيريني اصدرت بيانا يظهر اهمية اجراء انتخابات رئاسية ونيابية. نحتاج الى اعادة تشغيل النظام.


■ افهم من كلامك ان مبادرة رئيس مجلس النواب الداعية الى اجراء الانتخابات النيابية اولا غير قابلة للتنفيذ؟
- لست في وضع يسمح لي بالتعليق على اي مبادرة. انها عملية لبنانية محض. ثمة حاجة كي يلتقي القادة اللبنانيون بغية النظر في امكان التوصل الى تسوية. لا يعود اليّ او الى الاتحاد الاوروبي انتقاد هذه المبادرة او تلك او اتخاذ موقف حيال اي قانون انتخاب. انه قرار سيادي. من المهم ازالة العراقيل التي تحول دون انتخاب رئيس للجمهورية او اجراء انتخابات نيابية. اظهرت الانتخابات البلدية والاختيارية ان ثمة عطشا لدى الشعب اللبناني لتحقيق تغيير.


■ هل ترين ان طرح انتخاب رئيس للجمهورية لسنتين قابل للتحقيق؟
- من الصعب التعليق على هذه المسألة. انها جزء من العملية اللبنانية.


■ هل تعتبرين ان الدعوات الى تنظيم مؤتمر سياسي تتخلله اعادة نظر في النظام اللبناني قابلة للتنفيذ؟
- من الصعب اطلاق حكم في هذا الخصوص. للبنان دستور يحقق توازنا في مجالات عدة. مجددا، اذا توافرت غالبية كبيرة لتغيير الدستور، فلا مانع من ذلك. لكن يجب الا ننسى ان الديموقراطية هي ايضا نظام يأخذ في الاعتبار مصالح الاقليات. كما ان اجراء التسويات يتطلب قيام قيادة قوية تكون قادرة على الشروع في خطوات مماثلة.


■ هل يدعم الاتحاد الاوروبي وصول رئيس توافقي؟
- ماذا نعني بمفهوم رئيس توافقي؟ ان اي رئيس منتخب وفقا للدستور هو رئيس توافقي باعتبار ان هناك افرقاء عدة يجب ان تقترع له. يجب التوصل الى تسوية لبنانية في هذا الخصوص.


■ اعلنت هولندا انها ستولي مسائل الهجرة والامن الدولي اولوية خلال رئاستها للاتحاد الاوروبي. كيف يتأثر لبنان بهذه السياسة؟
- يشكل لبنان شريكا مهما للاتحاد الاوروبي في هذا المجال. على مستوى الامن الدولي، نلاحظ ان نمط حياتنا كأوروبيين هو موضع هجوم. فقد حصلت اعتداءات في باريس وبروكسيل. والامر نفسه ينطبق على لبنان لان التعايش اللبناني معرض للخطر الى حد ما. فقد حصلت تفجيرات في الضاحية الجنوبية عشية اعتداءات باريس. لذا من المهم ان يقوم تعاون بين الدول الاعضاء في الاتحاد الاوروبي والاجهزة الامنية اللبنانية سواء على مستوى تعزيز قدرات القوى المسلحة اللبنانية او على مستوى تبادل المعلومات كتلك المتعلقة بالمقاتلين الاجانب القادمين من دول اوروبية.


■ هل سيقدم الاتحاد الاوروبي دعما اضافيا الى لبنان على ضوء مقررات "مؤتمر لندن"؟
- قدمنا دعما كبيرا للبنان قارب الـ 780 مليون اورو اخيرا. لقد تم توفير بعض التمويل وثمة تمويل آخر "على الطريق". شرحت الحكومة اللبنانية في بيان المسائل التي تنوي تنفيذها، وبينها التوجه الى تسهيل اذونات السكن والعمل. في المقابل التزم المجتمع الدولي دعم لبنان على مستوى خلق وظائف ومساندة المجالس البلدية وتحقيق موارد. نعمل على هذه المسائل. قررت هولندا منح لبنان اخيرا 80 مليون اورو لدعم التنمية.


■ هل يربط الاتحاد الاوروبي تقديم الدعم باقرار الحكومة اللبنانية تعديلات على التشريعات ولاسيما تلك المتعلقة بفتح سوق العمل؟
- افهم شعور اللبنانيين بالخطر الوجودي نتيجة اعداد السوريين الكبيرة في البلاد ما ولد قلقا حيال امكان بقاء هؤلاء الناس في لبنان. مجددا لا نية لدى المجتمع الدولي بدمج هؤلاء الناس في المجتمع اللبناني، علما انني فوجئت بالسجال في هذا الخصوص. ندعم الوجود الموقت للاجئين في لبنان.


■ كيف تؤثر العقوبات الاقتصادية الدولية المفروضة على "حزب الله" تزامنا مع التدابير التي اتخذتها دول الخليج اخيرا حيال لبنان على الاقتصاد المحلي؟
- هناك قلق من ان تؤدي التدابير الخليجية الى صرف لبنانيين يعملون في هذه الدول، علما ان قيمة تحويلاتهم تناهز الـ 8 مليارات دولار. اما بالنسبة الى "حزب الله"، فأذكّر بأن الاتحاد الاوروبي كان قد صنف جناح الحزب العسكري على لائحة الارهاب. وهذا يعني ان السلع والوسائل المالية المرتبطة بهذا الجناح في دول الاتحاد الاوروبي قد تجمد. كما انه لا يحق للمؤسسات والشركات المالية الشروع في التزامات مالية مع الجناح العسكري للحزب.


[email protected]
Twitter: @SfeirRita

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم