الأحد - 05 أيار 2024

إعلان

كارتر: قوات برية أميركية لمحاربة "داعش" في العراق وسوريا

المصدر: "أ ف ب"
كارتر: قوات برية أميركية لمحاربة "داعش" في العراق وسوريا
كارتر: قوات برية أميركية لمحاربة "داعش" في العراق وسوريا
A+ A-

قال وزير الدفاع الأميركي اشتون كارتر اليوم إن على التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة لمحاربة تنظيم #الدولة_الإسلامية استعادة مدينتي الموصل والرقة وإنه سيستعيّن "بقوات برية" في إطار استراتيجيته لتحقيق ذلك، موضحاً ان القوات البرية هي لدعم القوات الموجودة هناك "وليس محاولة أن نحل محلها". 


وأضاف كارتر الذي كان يتحدث في دافوس بسويسرا في مقابلة مع شبكة "سي.ان.بي.سي": "يجب أن نقضي عليهم في هذين المكانين وأود أن نحرز تقدماً في هذا الصدد بأقرب وقت ممكن". 


ومضى يقول إن التحالف يستخدم الغارات والقنابل للسيطرة على الطرق بين المدينتين وقطع الاتصالات بينهما، مضيفاً "بالطبع سيفصل هذا المسرح العراقي عن المسرح السوري". 


تركيا


من جهة أخرى، قال كارتر إن على تركيا أن تبذل مزيدا من الجهد في المعركة ضد متشددي "داعش"، مضيفاً "تركيا صديق قديم لنا. إنها حليف في حلف شمال الأطلسي ونحن ندعمها بقوة. نقف معها فيما يتعلق بالدفاع عن أراضيها".

وقال "لكن الواقع هو أنها تشترك في حدود كبيرة مع العراق وسوريا وكانت هذه الحدود بوابة للمقاتلين الأجانب الذين يتحركون من الجهتين وأعتقد أن الأتراك باستطاعتهم عمل المزيد"، متابعاً "أعتقد أن الأتراك بوسعهم القيام بالمزيد لمحاربة "داعش". إنهم يساعدوننا في محاربة "الدولة الإسلامية" على سبيل المثال باستضافة طائراتنا في تركيا وأنا ممتن لذلك. لكني أعتقد أن بوسعهم القيام بالمزيد". 


الصين


وفي ما يتعلّق بالصين، قال كارتر ان "الولايات المتحدة لا تسعى لخوض صراع مع الصين التي تتخذ خطوات في بحر الصين الجنوبي تفرض من خلالها عزلة ذاتية وتدفع الدول الأخرى إلى طلب المساعدة من واشنطن.


قال "لست واحداً ممّن يعتقدون أن نشوب نزاع بين الولايات المتحدة والصين هو أمر محتوم. إنه بالتأكيد ليس مرغوباً ولا أعتقد أنه مرجّح".


وأضاف في إشارة إلى الإجراءات التي تتخذها بكين في بحر الصين الجنوبي "لا نسعى إلى الطلب من الناس أن تأخذ موقفاً. ما نعرفه هو أنهم يقصدوننا بشكل متزايد. لماذا؟ أعتقد ان هذا يحصل لأن الصين تتخذ خطوات أخشى أنها تفرض عليها عزلة ذاتية وتأخذ الأمور صَوب نتيجة لا يريدها أحد". 

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم