الميلاد يملأ لبنان فرحاً ومحبّة... احتفالات في المناطق ودعوات إلى السلام

26 كانون الأول 2015 | 11:06

أجمل ما في العيد أنّه يجمع الناس ويقرّب البشر بعضهم من البعض الآخر. ففي صيدا (صيدا- "النهار")، عمت الاحتفالات بـ #عيد_الميلاد المدينة ومنطقتها، فاقيمت القداديس في الكنائس، والقيت العظات التي اكدت على معاني المناسبة، وتوقفت عند خصوصيتها هذه السنة بتلاقي عيدي الميلاد والمولد النبوي.

في كنيسة مار الياس للموارنة، ترأس راعي ابرشية صيدا ودير القمر المطران الياس نصار قداس الميلاد، وامل، في عظته، ان يكون "اجتماع اعيادنا فرصة للعودة الى جوهر الأديان، وما تدعو اليه من سلام وطمأنينة وخلاص للبشرية"، داعياً الله ان "يلهم الساسة اللبنانيين لما فيه خلاص بلدهم ويوفقوا لانتخاب رئيس للبلاد".

وفي كنيسة كاتدرائية مار نقولا للروم الكاثوليك، ترأس راعي ابرشية صيدا ودير القمر للروم الكاثوليك المطران ايلي حداد قداس الميلاد، في حضور حشد من ابناء الرعية.

والقى حداد عظة تطرق فيها الى مناسبة تلاقي الأعياد والشأن الداخلي، فقال: "في هذه السنة يجتمع الميلاد والمولد، يا لها من رسالة سماوية للاديان. علينا ان نتلقفها بمزيد من الوحدة والانفتاح على بعضنا البعض. تعالوا معا نبني وطنا يشبه السماء حيث لا خلاف بل تنوع ولا عنف بل محبة ولا حرب بل سلام.
نصلي من اجل وطننا لبنان ليدرك المسؤولون عنه انهم مقصرون جدا في تعريضه لهزات اساسية في كيانه. عدم انتخاب رئيس للجمهورية واضعاف المؤسسات واستبدالها بالزعامات والتكتلات من حولهم، وملف #النفايات التي لن يمحو التاريخ رائحتها وطبعت تاريخنا الحديث بمشاهد منفرة رآها العالم كله ولم نرها نحن. وغيرها من الامور الحياتية الضرورية المجحفة بحق المواطن. نصلي لكي يهدينا الله جميعا للحوار لحل عقدنا".

وتقبل المطرانان نصار وحداد التهانئ من فاعليات رسمية ودينية وسياسية وحزبية ووفود من صيدا والجنوب.

#مرجعيون

احتفلت قرى منطقة مرجعيون (مرجعيون- "النهار") بعيد الميلاد، فعمّت القداديس مختلف الكنائس ورُفعت الصلوات على نية السلام في لبنان والعالم ودعت العظات الى انتخاب رئيس للجمهورية والتمسك بالمحبة والسلام والعيش المشترك.

وفي كاتدرائية القديس بطرس للروم الملكيين الكاثوليك في جديدة مرجعيون، ترأس المتروبوليت جاورجيوس حداد قداس العيد وعاونه عدد من الكهنة والآباء وحضر المقدم احمد علي ممثلا مدير عام قوى الامن الداخلي اللواء بصبوص وحشد من المؤمنين.

وبعد الانجيل، القى حداد عظة هنأ فيها الاهالي بالاعياد المجيدة، متمنياً لهم ان يحمل هذا العيد أياما سعيدة مليئة بالأمل والتفاؤل والسلام داعيا اللبنانيين إلى رصّ الصفوف والتفاهم فيما بينهم لصون بلدهم والمؤسسات الدستورية فيه وإلى انتخاب رئيس للجمهورية دون اي تأجيل.
وفي كنيسة القديس جاورجيوس للروم الاورثوذكس في جديدة مرجعيون، ترأس المتروبوليت الياس كفوري قداس العيد بحضور قائد سرية النبطية في قوى الامن الداخلي المقدم توفيق نصر الله ممثلا مدير عام قوى الامن الداخلي اللواء بصبوص وآمر فصيلة درك مرجعيون النقيب شربل حبيب وحشد من المؤمنين.

وبعد الانجيل القى كفوري عظة قال فيها: "ان لبنان يمر اليوم بأدق مراحل تاريخه واخطرها، لذا فهو بحاجة إلى تضامن ابنائه والتفاهم حول قيادته الحكيمة، ومن هنا ضرورة انتخاب رئيس للجمهورية لكي نعمل جميعا على تأمين الامن والحرية والعيش الكريم والسلام"، داعياً اللبنانيين الى التركيز على العيش المشترك مع الاخوة المسلمين لان هذا العيش القائم على المودة والاحترام والانفتاح على الأخر لا بل على محبة الآخر لا بد من ان يحمي الوطن وبالتالي يجب ان نشبك الايدي للوصول إلى بناء وطن تفتخر به الاجيال القادمة وطن الحرية والديموقراطية، مهنّئا اهالي العسكريين بتحرير ابنائهم من التكفيريين شاكرامدير عام الامن العام اللواء عباس ابرهيم على جهوده في هذا الموضوع داعيا إلى تحرير بقية الاسرى من داعش، ووجه تحية إلى الجيش اللبناني الذي يتصدى لمحاولات استهداف الوطن عبر حدوده.

وفي كنيسة مار جرجس المارونية في بلدة القليعة ترأس مساعد كاهن الرعية الخوري بيار الراعي قداس العيد بحضور كاهن الرعية المونسنيور منصور الحكيم قداس وحضور قائد القطاع الشرقي في اليونيفيل الجنرال خوان خيسوس مارتين وقائد الكتيبة الاسبانية الليوتنانت كولونيل انطونيو فيريرا وقائد سرية النبطية في قوى الامن الداخلي المقدم توفيق نصرالله وآمر فصيلة درك مرجعيون النقيب شربل حبيب وحشد من ابناء البلدة. وبعد الانجيل القى الراعي عظة من اجواء الميلاد مشيرا الى ان تدخّلا الهيا يسيّر البلد، وقال: "عام ونصف العام بلا رئيس ومجلس ممدّد له وحكومة غير مستقّرة، فإذا تأملنا كيف يسير هذا البلد نجد أنّ ذلك بفضل تدخّل الهي وصلوات كثيرين يدعون للسلام، وندعو كل المسؤولين والمعنيين الى انتخاب رئيس للجمهورية".
واتّخذت عناصر الجيش وقوى الامن الداخلي اجراءات أمنية في محيط الكنائس.

#النبطية

واحيت مدينة النبطية ميلاد المسيح بعدد من الاحتفالات المميزة للاطفال بالتزامن مع احياء ابناء الطائفة المسيحية لقداديس الميلاد في كنائسهم.

واقام مركز كامل يوسف جابر الثقافي نشاطاً ترفيهياً للأطفال للمناسبة المتزامنة مع المولد النبوي تخلله عرض للسيرك الأوكراني بمشاركة نحو ٣٠٠٠ طفل من منطقة النبطية كما وزعت عليهم قبعات بابا نويل والهدايا من مدير المركز جهاد جابر .

واقامت جمعية Racha's Events احتفالا ميلاديا في قاعة ملعب السيتي سبور في النبطية الفوقا بمشاركة زهاء الف طفل تخلله عروض بهلوانية وسحرية على وقع الترانيم والاغنيات الميلادية كما تم توزيع الهدايا على الاطفال المشاركين.

 

#صور

احيت الطوائف المسيحية في صور ("الوكالة الوطنية للإعلام") ومنطقتها مناسبة الميلاد المجيد، فعمت القداديس الإحتفالية والقيت العظات الدينية في كلّ الكنائس، حيث ركزت العظات على ضرورة المحبة والسلام وعلى ما تحمله المناسبة من معان سامية.

ففي كنيسة سيدة البحار المارونية، ترأس المطران شكرالله نبيل الحاج قداس العيد وعاونه المونسنيور شربل عبدالله وحضور ممثل مدير عام قوى الامن الداخلي اللواء ابرهيم بصبوص المقدم عبدو خليل وحشد من المصلين.

بعد القداس الإحتفالي، القى المطران الحاج عظة امل خلالها ان "تعم المحبة والسلام في لبنان والوفاق والتفاهم، وان يلتقي الجميع لإنتخاب رئيس للجمهورية لنتخطى ازمة الشغور الرئاسي التي تعطل المؤسسات وتنهك الاقتصاد وتسمم الأجواء وتجعلنا جميعا نعيش بقلق على المستقبل".

وناشد المطران الحاج جميع السياسيين المسؤولين عن الإستحقاق الرئاسي الا يوفروا جهدا لإيجاد الحلول للأزمات القائمة.

وترأس متروبوليت صور لطائفة الروم الملكيين الكاثوليك المطران ميشال ابرص القداس في كاتدرائية مار توما للروم الكاثوليك، بحضور ممثل مدير عام قوى الأمن الداخلي اللواء ابرهيم بصبوص المقدم جوزف عيد وحشد من المصلين.

بعد القداس، القى ابرص عظة دعا فيها الى "المحبة والتسامح وان يجتمع الكل حول مسألة انتخاب رئيس للجمهورية وتفعيل عمل المؤسسات لننهض بوطننا نحو الأفضل وان نعتمد لغة الصفح والغفران والإبتعاد عن الحقد والكراهية، وان نعيش بسلام وبراحة بال وننشر السلام حولنا، فننشد السلام والمحبة في ربوع هذا الوطن الجميل".

وفي كاتدرائية القديس توما للروم الارثوذكس، ترأس الاب نقولا باسيل قداس العيد والقى عظة دعا فيها الى المحبة والتسامح والإقتداء من هذه المناسبة المجيدة.

#البقاع

وفي البقاع، احتفلت الطوائف المسيحية بعيد ميلاد السيد المسيح. فأقيمت الصلوات، وأمّ المصلون الكنائس، كما ترأس راعي ابرشية بعلبك - الهرمل للروم الملكيين الكاثوليك المطران الياس رحال قداسا احتفاليا، في كنيسة مار اليان في رأس بعلبك. مجددا دعوته للناس كي يفرحوا ويحتفلوا بعيد الميلاد المجيد، "لأننا أناس مؤمنون لا نخاف أحدا غير الله، ولا أحد يخيفنا أو يرهبنا".

وفي كنيسة سيدة المعونات للموارنة، احتفل الاب مارون غاريوس بالميلاد، تحيط به اجواء مغارة ميلادية مميزة.

واكدت العظتان على "روحية الاخوة التي سادت هذا العام كل ارجاء بعلبك والبقاع الشمالي، حيث اقيمت الاحتفالات التي جمعت المولد النبوي مع ذكرى الميلاد المجيد".

#عكار

احيت محافظة عكار عيد الميلاد المجيد بالصلوات والقداديس في كنائس العديد من قرى وبلدات المحافظة والقيت خلال المناسبة العظات التي اكدت عظمة المناسبة وكانت ادعية الى ان يعم السلام ربوع لبنان والمنطقة وان تعمر المحبة قلوب الجميع .

وشهدت البلدات والقرى احتفالات عامة طاف خلالها من تمثلوا ببابا نويل موزعين الهدايا على الاطفال. وفي بلدة التليل تم اعداد عربة كبيرة وضعت عليها الايائل الكبيرة وعربة ثانية تحمل مغارة الميلاد وطافت العربتان في ارجاء البلدة حيث وزع بابا نويل هدايا العيد. وكانت احتفالات مماثلة في بلدات شدرا ومنجز والعوينات ورماح وعيدمون وعندقت والقبيات والدبابية ودير جنين والهد وبينو والشطاحة ورحبة وجبرايل وضهر الليسينة وبيت ملات والنهرية وبزبينا وعدبل والشيخ محمد وحلبا وتلعباس والشيخطابا والزواريب ومنيارة والقنطرة والنفيسة و الحاكور وبقرزلا وسيسوق والعبدة والقريات .

#البترون

واحتفلت الطوائف المسيحية في منطقة البترون وعمت القداديس والزياحات ورفعت الصلوات في الكنائس والاديار والصروح الدينية.
وترأس راعي ابرشية البترون المارونية المطران منير خيرالله قداس العيد في الكرسي الاسقفي في كفرحي وقداس منتصف الليل في كاتدرائية مار اسطفان في البترون.
وبعد تلاوة الانجيل، ألقى عظة  قال فيها: "بشرى الملاك تستوقفنا اليوم، في ميلاد 2015، وتدعونا إلى التأمل في سرّ يسوع ابن الله الذي أفرغ ذاته الإلهية وتبنّى الذات الإنسانية ليخلّص الإنسان، كل إنسان، ويرفعه إلى الألوهة. في تمام الأزمنة، دخل ابن الله التاريخ والجغرافيا بعد أن اختار له شعباً ونسلاً وعائلة وأرضاً ليولد إنساناً حقاً ويحقق الوعد الذي قطعه الله لشعبه، بأنه سيرسل له مخلصاً هو المسيح الرب".

وتابع قائلا: "خربط يسوع بولادته كل الحسابات السياسية في التاريخ وكل تقسيم الحصص في الجغرافيا، إذ اتخذ لها مسرحاً لا بيت لحم اليهودية فقط، بل كل مساحة الامبراطورية الرومانية التي كانت تحكم بلدان حوض البحر الأبيض المتوسط غرباً وشرقاً حيث كانت شعوبها ترزح تحت نير الاحتلال وتتمنى أن تتحرر وهي تدفع الثمن بمقتل أبنائها وأبريائها. هذا في الأمس، أما اليوم، وما أشبه اليوم بالأمس، فولادة يسوع تخربط حسابات القوى العظمى على مساحة الكون وتفشّل اتفاقاتها السرّية بينما يظهر هيرودسيون جدد يتحدّون كل الدول والحكام ويأمرون بقتل الأطفال والكبار والجنود وبحجز النساء وبتهجير الشعوب، ويظهر بيلاطسيون جدد يغسلون أيديهم ويعلنون براءتهم... وكل ذلك خدمةً لمصالحهم لا غير. وبين القوى العظمى وحساباتها وقوى التطرف على أرض الواقع، لا تزال الشعوب المغلوب على أمرها في سوريا والعراق وفلسطين ولبنان تدفع الثمن دون أن تحصل على حرية تقرير مصيرها وعلى السلام المنشود.وفي تداخلات هذه الأحداث، يولد يسوع سنة 2015 في الشعوب الفقيرة والمستضعقة والمحرومة والمظلومة. يولد يسوع في ملايين المهجّرين والنازحين واللاجئين والهاربين من الطغيان والاستبداد والتعصّب والانتقام في العراق وسوريا وفلسطين، الذين راحوا يدقّون أبواب أوروبا وأميركا وأستراليا بعد أن كانوا وجدوا لهم مأوىً ومذوداً آمِناً في لبنان والأردن وتركيا ! يولد يسوع ونسمع ملاك الرب يبّشرنا من جديد بالفرح العظيم وبالسلام الآتي. فهل نؤمن بهذه البشرى ؟ ".

وسأل: " هل نجرؤ على أن نبشر العالم أنها علامةٌ من الله أن نعيّد معاً هذه السنة، مسيحيين ومسلمين، وهي مناسبة نادرة جداً ؟ وأنها مناسبةٌ للّقاءِ والتحاور نشهد فيها على احترامنا لتعددية انتماءاتنا وعلى تقديرنا لبعضنا البعض، وأن العيش معاً ممكنٌ في زمنٍ يرتكب فيه البعضُ، باسم الدين وباسم الله، مجازر بحق الإنسانية؟ هل نبشّر بأن يسوع المخلّص هو علامةٌ ونعمةٌ ورحمةٌ لجيمع البشر وهو ملك السلام ؟ تعالوا إذاً نتقارب ونتحاور ونتعاون لنبني معاً السلام، سلام الله لا سلام البشر!".

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard