الأربعاء - 08 أيار 2024

إعلان

شركة في دبي شحنت معدات أميركية محظورة إلى سوريا

المصدر: "رويترز"
A+ A-

أفادت وثائق لوزارة التجارة الأميركية أن شركة توزيع في دبي وافقت على دفع مبلغ 2.8 ملايين دولار عقوبة مدنية على شحن معدات أميركية محظورة للحكومة السورية لمراقبة حركة الانترنت والتحكم فيها.
وكشفت وثائق التسوية لدى وزارة التجارة الأميركية تفاصيل جديدة عن الدور المزعوم لشركة "لينكس اف زدسي او في" لاستيراد أجهزة الكومبيوتر وتقديم خدمات الصيانة لها. وفي الوثائق أنها باعت أجهزة بقيمة مليون و400 ألف دولار صنعتها شركة "بلو كوت سيستمز"، ومقرها ساني فالي في كاليفورنيا، للحكومة السورية، وذلك في ثلاث صفقات منفصلة بين تشرين الأول 2010 إلى ايار 2011.
وأظهرت الوثائق أن الشركة لم تكتف بشحن المعدات والبرامج إلى سوريا، وقدمت الدعم "لمساعدة المستخدم النهائي للأجهزة على مراقبة نشاطات الأفراد مستخدمي الانترنت على الشبكة العالمية، ومنعهم من الدخول على المواقع المحظورة".
وقال شخص على صلة وثيقة بتحقيق وزارة التجارة إن المحققين لم يتوصلوا إلى أي دليل على أن "بلو كوت" التي تعاونت مع التحقيق كانت على علم بأن المنتجات تشحن إلى سوريا. ذلك أن شركة التوزيع زعمت لشركة "بلو كوت" المصنعة أن المنتجات ستشحن للعراق وأفغانستان.
ووقع اتفاق التسوية الأربعاء مديران تنفيذيان لشركة "كومبيوتر لينكس"، ومحام ومدير في تنفيذ قوانين الصادرات في وزارة التجارة. وصرح ناطق باسم الشركة في ميونيخ أنها "سعيدة لحل المسألة. وتمضي في عملها".


 

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم