الثلاثاء - 07 أيار 2024

إعلان

روسيا ستقوم مجدداً بعمليات لحراسة الحدود الطاجيكية الافغانية

المصدر: "رويترز"
روسيا ستقوم مجدداً بعمليات لحراسة الحدود الطاجيكية الافغانية
روسيا ستقوم مجدداً بعمليات لحراسة الحدود الطاجيكية الافغانية
A+ A-

قال مسؤول كبير في #وزارة_الدفاع_الروسية اليوم إن روسيا قد تتحرك لاستعادة سيطرتها على الحدود المشتركة بين طاجيكستان وأفغانستان.
وتنظر موسكو بقلق إلى النشاط المتزايد للمسلحين الاسلاميين قرب حدودها مع آسيا الوسطى.


وحقّق مقاتلو حركة #طالبان الافغانية مكاسب في اقليم #قندوز الافغاني قرب طاجيكستان وتزايدت المخاوف الامنية لدى #روسيا وحلفائها في آسيا الوسطى مع توقّع عودة متشددين دربهم تنظيم #داعش الى المنطقة بعد ان حاربوا في سوريا.


وقال رئيس قازاخستان نور سلطان نزارباييف، بعد اجتماعه مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم، إنهما "قلقان للغاية على الوضع في طاجيكستان".


وكان الجيش الروسي ينظم دوريات على مناطق الحدود المشتركة الحساسة لطاجيكستان مع أفغانستان الى ان انسحب عام 2005 بعد اتفاق مع الحكومة.
وقال نائب وزير الدفاع الروسي يوري بوريسوف ان روسيا يمكن ان تنفّذ مجدداً عمليات أمنية لحراسة تلك الحدود. وقال بوريسوف حين سئل عما اذا كانت روسيا يمكنها ان توفر دعماً عسكرياً لطاجيكستان لتأمين حدودها مع أفغانستان "لا استبعد هذا... لدينا قاعدة عسكرية هناك، مضيفاً "قادتنا السياسيون سيبحثون هذا ويتخذون القرار. كل شيء ممكن."


ومن المتوقّع ان تتصدّر التهديدات الارهابية المحتملة جدول اعمال اجتماعات وزراء خارجية كومنولث الدول المستقلة اليوم التي تعقد في قازاخستان واجتماع رؤساء دول الكتلة غداً الجمعة.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم