الثلاثاء - 07 أيار 2024

إعلان

أكبر معرض لمنحوتات بيكاسو في نيويورك

المصدر: (و ص ف)
أكبر معرض لمنحوتات بيكاسو في نيويورك
أكبر معرض لمنحوتات بيكاسو في نيويورك
A+ A-

ينطلق في متحف الفن المعاصر في نيويورك معرض مخصص لمنحوتات الفنان الإسباني بابلو بيكاسو هو الأكبر من نوعه منذ 50 عاماً في الولايات المتحدة. ويقدم حوالى 140 عملاً أنجزها الفنان مدى 60 عاماً.


المعرض يستمر حتى 7 شباط المقبل، وقالت مفوضة المعرض آن تيمكين إنه "يصعب التصديق أن الأعمال المعروضة من قاعة إلى أخرى تعود للفنان نفسه"، نظراً إلى التنوع الكبير في الأساليب.
وتمتد الأعمال على حقبة طويلة تبدأ من عام 1902 مع أعمال بيكاسو الأولى المصنوعة من البرونز والخشب والجص، إلى منحوتاته المعدنية المنجزة في العقد الممتد بين 1954 و1964. كما يضم المعرض أعمالاً من المرحلة التكعيبية وأعوام ما قبل الحرب العالمية في قصر بواجولو قرب باريس، والفترة التي تلت الحرب العالمية، إلى أعماله التي أنجزها لاحقاً في فالوريس وكان في جنوب فرنسا.
ويسمح المعرض باكتشاف أعمال طبعت مسيرة الفنان مثل آلاته الموسيقية العائدة إلى المرحلة التكعيبية أو النساء اللواتي صورهن بوجوه غير متناسقة.
لكن هذه المعروضات تكشف أيضاً أعمالاً أقل شهرة مثل المنحوتة البرونزية "رأس الميت" (1941) أو "نصب ابولينير"، وهو عمل أنجزه نهاية عشرينيات القرن الماضي في إطار مسابقة رامية لتجميل ضريح الكاتب الفرنسي غيوم أبولينير، ولكن لم يتم اختياره في النهاية لهذه الغاية.
كذلك يضم المعرض ما تصفه المفوضة آن تيمكين بـ"المعجزة" وهو جمع للمرة الأولى لست "كؤوس افسنتين" من البرونز المنحوت أنجزها الفنان عام 1914 وتم تفريقها في مطلع الحرب العالمية الأولى.
ومن الأعمال البارزة الأخرى 5 منحوتات قدمها بيكاسو مع لوحته الشهيرة غيرنيكا في المعرض الدولي في باريس عام 1937، بينها المنحوتة البرونزية "امرأة المزهرية" (1933).

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم