هل باستطاعتكم تجنب الالزهايمر؟

14 نوار 2015 | 13:21

شرب كوب من الشاي الأخضر يليه القيام بنشاط رياضي كالهرولة مثلاً يبطئ من تطور مرض الالزهايمر بحسب آخر الدراسات. وتبين لباحثين في جامعة ميسوري أنَّ مستخلص الشاي الأخضر، الذي يدعى ECGC، يبطئ من تطور الالزهايمر عندما يترافق والنشاط البدني.

الدراسة التي نشرت في مجلة Alzheimer's Disease أشارت إلى أنَّ الباحثين أجروا اختباراً على الفئران، فظهر تحسن ملحوظ لديها في الوظيفة المعرفية والذاكرة بعد تناولها الـ ECGC. من جهتها، قالت الباحثة غرايس سان من جامعة ميسوري "إنَّ بعض المظاهر السلوكية والإدراكية تحسنت لدى من يشربون الشاي ويقومون بنشاط بدني. كما أنَّ الويحات والتشابك في الدماغ هما من الملامح الرئيسية لمرض الالزهايمر، والثالث هو فقدان الاتصالات بين الخلايا العصبية في الدماغ". تمَّ وضع مستخلص الشاي الأخضر ECGC في الماء الذي يشرب منه الفئران، ومن ثمَّ قامت الفئران بتشغيل العجلات، فتبين أنَّ وظيفتهم الإدراكية تحسّنت. خلال الاختبار خضع دماغ الفئران إلى فحص وتحليل لمعرفة تأثير ECGC والنشاطات الرياضية على مستويات A-beta المؤثرة في مناطق في الدماغ. وقالت الباحثة سان: "تحمسنا جداً بعدما وجدنا انخفاضاً في مستويات A-beta في أدمغة الفئران الخاضعة للتجربة، ووجدنا كذلك تحسناً في سلوكات الفئران المصابة بالالزهايمر". وتابعت: "إنَّ إجراء مزيد من الدراسات قد يؤدي إلى تقدم العلاج والوقاية من مرض الالزهايمر عند البشر".

وتشمل عوارض المرض فقدان الذاكرة، والارتباك، والاضطراب، وعدم الاهتمام بالبيئة والمحيط العائلي. واقترحت الدراسات الحديثة تناول مضادات الأكسدة الغذائية للحدّ من خطر الإصابة بالالزهايمر. وقرر الباحثون التعمق في تأثير التمرينات الرياضية وتناول مستخلص الشاي الأخضر ECGC، على وظيفة ذاكرة الفئران، كما درسوا تأثير مستويات A-beta.

بدوره، قال تود شاشتمان، أستاذ العلوم النفسية في جمعة ميسوري: "نحن ننظر في سبل منع أو تأجيل ظهور المرض، ونأمل أن تؤدي الدراسة في نهاية المطاف إلى تحسن الحال الصحية ونوعية الحياة لكبار السن".

 

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard