مديح أودلاكم يزيد النرجسية لديهم!

18 آذار 2015 | 11:40

توصلت دراسة علمية أجريت في جامعة "أوهايو" ونشرت في مجلة الأكاديمية الوطنية الأميركية للعلوم إلى أنَّ "الأطفال الذين يسمعون من والديهم أنهم مميزون عن سواهم من الأطفال يكونون أكثر عرضة للإصابة بالنرجسية" بحسب ما نقلته مجلة "فوربس" الأميركية. وكان الباحثون قد أجروا دراسة مبنيَّة على مراقبة سلوك 565 طفلاً، تراوحت أعمارهم بين السابعة والحادية عشرة، كما قاموا بتحليل سلوكيات الأهل خلال سنة ونصف السنة.

وتبين للباحثين أن الأطفال الذي يصفهم أهلهم بأنهم "مميزون عن غيرهم"، وأنهم "يستحقون أفضل ما يكون في الحياة"، يقتنعون حقاً بأنهم أفضل من غيرهم. وفي هذا السياق، قال المشرف على الدراسة إيدي بروملمان إنَّ "الأهل يعتقدون أنهم يتصرفون بشكل صحيح عندما يقولون لأطفالهم أنهم مميزون، إلاَّ أنَّهم في الحقيقة يضخمون النرجسية لديهم".

من جهته، أكَّد أستاذ علم النفس براد بوشمان المشارك في الدراسة إنَّ "هذه التصرفات ليست مفيدة لا للأطفال ولا للمجتمع من حولهم"، لافتاً إلى أنَّ "التشجيع والتعامل بحرارة مع الأطفال أفضل من تضخيم الأنا لديهم". وأضاف: "عندما بدأت الأبحاث في هذا المجال ظننت أنه ينبغي أن يُقال للطفل إنه مميز جداً عن غيره، لكني الآن أدركت أن ذلك خطأ، وهذا ما جعلني بعد الإنتهاء من الدراسة، أنتقي الكلمات التي أقولها لأطفالي".

 

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard