الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

جلسة للجان المشتركة برئاسة كنعان... وكلمات على هامشها

المصدر: "الوكالة الوطنية للإعلام"
جلسة للجان المشتركة برئاسة كنعان... وكلمات على هامشها
جلسة للجان المشتركة برئاسة كنعان... وكلمات على هامشها
A+ A-

بدأت جلسة اللجان النيابية المشتركة في مجلس النواب برئاسة النائب ابرهيم كنعان والمقرر النائب نوار الساحلي. واكتمل النصاب في حضور وزراء المال علي حسن خليل، الدفاع سمير مقبل والتربية الياس بو صعب.


كما حضر النواب: عباس هاشم، جمال الجراح، حسن فضل الله، مروان فارس، علي بزي، عبدالمجيد صالح، نعمة الله ابي نصر، بلال فرحات، غسان مخيبر، قاسم هاشم، عماد الحوت، نبيل نقولا، ادغار معلوف، علاء الدين ترو، علي عمار، حكمت ديب، ايوب حميد، علي فياض، هنري حلو، اسطفان الدويهي، نواف الموسوي، هاني قبيسي، علي خريس، علي عسيران، فادي الأعور، اميل رحمة وايلي عون.


كما حضر الجلسة: نقيب المعلمين في لبنان نعمة محفوض، رئيس رابطة موظفي الإدارة العامة محمود حيدر، رئيس رابطة اساتذة التعليم المهني والتقني الرسمي عبد الرحمن برجاوي، رئيس رابطة معلمي التعليم الأساسي الرسمي في لبنان محمود ايوب، رئيس رابطة الأساتذة المتقاعدين في التعليم الثانوي الرسمي عصام عزام، مسؤول الدراسات في التعليم الرسمي عدنان برجي، نائب رئيس رابطة اساتذة التعليم المهني المهندس شربل نهرا.
وحضر ايضا: المدير العام لوزارة المالية آلان بيفاني، العميد نواف الجباوي عن مديرية المخابرات، رئيس شعبة الشؤون الإدارية في قوى الأمن الداخلي العميد فارس فارس، مستشار وزير التربية غسان شكرون، مساعد رئيس شعبة الشؤون الإدارية في قوى الأمن الداخلي العقيد فدعا الغصين ورئيس شعبة المحاسبة في الأمن العام الرائد وسيم منذر.


الجراح: التسرع تأخير متعمد وإجهاض للسلسلة


واعتبر عضو كتلة المستقبل النائب جمال الجراح، على هامش جلسة اللجان، ان "بعض الفئات نالت حقوقها وفئات أخرى لم تنل حقوقها ورفعنا شعار الحقوق والعدالة بين الاسلاك والفئات وامكانيات الدفع".


اضاف: "الموازنة التي رفعت من وزارة المال تضمنت كل الواردات المخصصة لتمويل السلسلة ولم تتضمن النفقات، فلتتضمن الموازنة التي من المفترض ان تقدمها الحكومة الارقام المتفق عليها حتى الآن في سلسلة الرتب والرواتب، وعلينا ان نعلم كم تبلغ نفقات السلسلة وهذا الأمر يحتاج لنقاش وبحث".


واعتبر الجراح ان "ما يجري اليوم يعتبر إعاقة لإقرار السلسلة عبر التسرع والمقاربة الخاطئة للملف".
وقال: "نحن مستعدون للسهر ليلا نهارا لحل المسائل العالقة واقرار الموازنة والسلسلة في أسرع وقت، وطلبت رفع الجلسة والطلب من الحكومة احالة الموازنة لمجلس النواب فورا وانعقاد جلسة لبحث المواضيع العالقة خلال وقت قصير".


واعتبر ان "التسرع تأخير متعمد واجهاض للسلسلة وليس من نحن ربط السلسلة بالموازنة فالاختلافات حول موضوع السلسلة هي لدى التيار الوطني الحر وتحديدا بين الوزير بو صعب والنائب كنعان واسألوا هيئة التنسيق عن ذلك".
وختم الجراح: "الـ13 مليار الذين أنفقوا أثناء حكومة الرئيس السنيورة دفعوا ضمن ثلاثة بنود: دعم الكهرباء والرواتب وخدمة الدين".


فياض: لعقد جلسات مفتوحة وصولاً الى اقرار السلسلة


وأكد النائب علي فياض أن "ما سمعناه من ربط اقرار السلسلة بالموازنة امر مستجد"، معتبرا أن "من صلاحيات المجلس النيابي اصدار السلسلة وتغطية اعتماداتها من خلال قوانين خاصة فاذا رد الموضوع الى الموازنة هدفه عرقلة اقرار السلسلة على ان تكون البند الاول لاجتماع الهيئة العامة في نيسان المقبل".


وقال: "حقوق الناس يجب أن تعطى كاملة دون تلكؤ وندعو لعقد جلسات مفتوحة وصولا لاقرار السلسلة"، لافتا إلى أن "هناك امكانية للتفاهم وقد ناقشنا قسما كبيرا من موضوع الموارد لكن لا يجوز رهن اقرار السلسلة بالخلافات السياسية او المصالح السياسية الجانبية".


طورسركيسيان: اقتراح تخصيص جزء من مخالفات السير لتغذية السلسلة اصبح بيد وزير المال


من جهته، أكد النائب سيرج طورسركيسيان أن "اقتراح تخصيص جزء كبير من مخالفات السير لتغذية السلسلة اصبح بيد وزير المال علي حسن خليل ويجب طرح الموضوع على الهيئة العامة".


وأكد أن "غرامات السير باهظة ولا تتلاءم أبدا مع الحد الأدنى للأجور وهذا غير منطقي أبدا. ونحن مع تطبيق قانون السير لكن ليس بهذه الطريقة. ونحن تقدمنا بمشروع قرار يخفض إلى النصف الغرامات المالية في قانون السير الجديد".

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم