على ما يبدو... بيونغ يانغ تقوم باعادة تشغيل مفاعل نووي

29 كانون الثاني 2015 | 10:22

المصدر: (أ ف ب)

  • المصدر: (أ ف ب)

اظهرت صور التقطت بالاقمار الاصطناعية ان كوريا الشمالية قد تكون على وشك اعادة تشغيل مفاعل نووي يعتبر مصدرها الاولى للبلوتونيوم من النوعية العسكرية، وفق ما افاد باحثون اميركيون الخميس.

والمفاعل بقوة خمسة ميغواط الموجود في مجمع يونغبيون النووي قادر على انتاج ستة كيلوغرامات تقريبا من البلوتونيوم سنويا اي كمية كافية لصنع قنبلة نووية، بحسب الخبراء.
وقامت كوريا الشمالية بثلاث تجارب نووية اخرها تعود الى شباط 2013 وهددت مؤخرا بتنفيذ تجربة رابعة.
وتظهر الصور الاخيرة بالاقمار الاصطناعية عودة للنشاط في يونغبيون يمكن ان تكون "الخطوات الاولى" من اجل "اعادة تشغيل المفاعل"، وفق ما اوضح الاخصائيون في المعهد الاميركي الكوري بجامعة جونز هوبكنز على موقع "38 نورث".

ويقول الباحثون ان النشاط الجاري "محدود جدا" ولا يسمح بتحديد بدقة متى يمكن ان يتم اختبار المفاعل وتشغيله.
واغلق المفاعل في 2007 في اطار اتفاق ينص على نزع اسلحة نووية لقاء الحصول على مساعدة الا ان كوريا الشمالية بدات اعمال الترميم بعد اخر تجربة نووية لها.

واقترحت كوريا الشمالية في مطلع كانون الثاني تعليق تجاربها النووية لقاء تعليق المناورات التقليدية بين كوريا الجنوبة والولايات المتحدة الا ان واشنطن رفضت العرض.

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard