الأحد - 05 أيار 2024

إعلان

بارزاني : إما التقسيم أو الشركة الحقيقية

المصدر: "الجزيرة"
A+ A-

حذر رئيس اقليم كردستان في شمال العراق مسعود بارزاني من تردي الوضع وخطورته في البلاد معتبرا أن العراق أمام حلين إما التقسيم الكلي أو الشركة الحقيقية.


وشدد بارزاني في مقابلة مع "الجزيرة "على أن تقرير المصير حق طبيعي للشعب الكوردي كما الشعوب الاخرى، موضحاً أنه "قد بدأ الاعداد بالفعل للعملية في برلمان كوردستان، مستيعدا تحديد الوقت لكنه قال : البرلمان يسرع الاجراءات لتشكيل مفوضية عليا مستقلة في كوردستان، والمسألة لن تأخذ وقتاً طويلاً".


واشار بارزاني الى أنه "يجب منح الفرصة لشعب كوردستان ليقرروا مصيرهم بأنفسهم وليمنحوا تفويضا لبرلمان الاقليم ورئاسته، ليتم لاحقا اتخاذ قرار بخصوص وقت وكيفية تطبيقه"، مشيراً إلى أن "هذه العملية قد تستغرق شهرا او عاما، لكنها لن تصبح عائقا أمام مشاركتهم في العملية السياسية. ولفت الى انه حينما يتخذ شعب كوردستان قراره سيتحدث الكورد مع الجهات الاخرى في العراق لانجاز الموضوع عبر التفاهمات".


واضاف بارزاني "حاولنا خلال السنوات العشر الماضية بكل امكاناتنا وبكل جدية الجلوس مع بغداد ومع الحلفاء الآخرين، حاولنا انشاء عراق جديد، عراق فيدرالي ديمقراطي متعدد، لكن للاسف لم تنجح تلك المحاولات.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم