الجمعة - 10 أيار 2024

إعلان

اكثر من الفي مهاجر وصلوا الى ثلاثة مرافىء ايطالية

المصدر: (أ ف ب)
A+ A-

وصل اكثر من الفي مهاجر الى ثلاثة مرافىء ايطالية على اثر العملية الدولية الواسعة التي تجرى في هذه الايام في البحر المتوسط لانقاذ 25 سفينة انطلقت من ليبيا محملة بمهاجرين.


وقد وصلت مجموعة كبيرة مؤلفة من حوالى 1300 مهاجر في الصباح الى مرفأ تارانتو في بوليا، جنوب شرق ايطاليا، على متن سفينة اتنا الايطالية.


وهؤلاء المهاجرون الذين بينهم مئة امرأة وعشرة اطفال، قد انقذوا الاحد في اطار عملية البحرية العسكرية الايطالية المسماة "ماري نوستروم" التي قامت بها روما بعد غرق سفينتين في تشرين الاول الماضي ومصرع اكثر من 400 شخص.


ومظعم اللاجئين من الجنسية السورية والسودانية.


ووصلت مجموعة ثانية من 529 مهاجرا في الصباح الى باليرمو عاصمة صقلية.


وهؤلاء اللاجئون ومنهم 120 امرأة -10 منهن حوامل- و19 طفلا، كانوا في سفينة الشحن البنمية سيتي اوف صيدون التي جمعتهم خلال بضع عمليات اغاثة في المتوسط.


وعلى اثر وصول الاف اللاجئين في الايام الاخيرة الى المرافىء الايطالية، ولاسيما في صقلية، امتلأت مراكز الاستقبال ومنها مركز باليرمو، واستنفرت الهيئات الدينية لايواء الواصلين الجدد.


وبعد الانتهاء من عمليات التحقق من الهويات، سينقل اللاجئون الى رعايا ومراكز كاريتاس في باليرمو.


ووصلت مجموعة ثالثة من 211 مهاجرا الى مرفأ باتسالو في صقلية قرب راغوس، لكنهم سينقلون ايضا الى مكان آخر، وهو مركز الاستقبال المحلي الذي يؤوي حتى الان 400 شخص.


وقامت البحرية الايطالية والمالطية والاميركية بعملية كبيرة لانقاذ الاف المهاجرين في الايام الاخيرة.


وبفضل الاحوال الجوية الملائمة، وصل حتى الان الاف المهاجرين واللاجئين -سوريون واريتريون وفقراء من افريقيا جنوب الصحراء- او هم على وشك الوصول الى السواحل الايطالية، وخصوصا الى المرافىء الصقلية المكتظة.


وتقول السلطات الايطالية ان اكثر من 50 الف مهاجر وصلوا منذ بداية السنة الى ايطاليا، اي ما يوازي العدد الذي وصل طوال العام الماضي. وقد وصل الى مالطة 2200 كما ذكرت السلطات المالطية.


واقر جيل ارياس فرنانديز، نائب مدير وكالة فرونتكس والاوروبية لمراقبة الحدود الخارجية للاتحاد الاوروبي، في تصريح ادلى به في الفترة الاخيرة، بأن الحركة من منطقة طرابلس "ستتواصل لان مئات الاف المهاجرين صلوا الى البلاد ويريدون مغادرتها بسبب الاضطرابات".

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم