الأحد - 05 أيار 2024

إعلان

اسلحة نوعية لـ"الجيش السوري الحر"

المصدر: "يو بي أي"
A+ A-

اعلن مسؤول الشؤون الرئاسية في الائتلاف السوري المعارض، منذر آقبيق، أن "هناك تفهماً من قبل الدول الأساسية الـ11 في مجموعة أصدقاء سوريا لمطالب تزويد الجيش السوري الحر بأسلحة نوعية"، متوقعاً قيام دول أخرى بمحاكاة القرار الأميركي والبريطاني رفع تمثيل الإئتلاف إلى مستوى بعثة دولية.


وقال آقبيق، الذي شارك مع وفد الإئتلاف السوري المعارض في اجتماع لندن لأصدقاء سوريا، "إن الإجتماع كان ايجابياً والأول من نوعه منذ انتهاء جولات مفاوضات جنيف في شباط الماضي، وشهد تأكيداً على استمرار الدعم لطموحات الشعب السوري في التغيير الديمقراطي، والرفض المطلق لمهزلة الانتخابات الرئاسية، وزيادة المساعدات الانسانية، ودعم المعارضة المعتدلة بما فيها الائتلاف وذراعه العسكري الجيش الحر".


واشار إلى أن الجميع "متفق الآن على ضرورة احداث تغيير في ميزان القوى على الأرض في سوريا، من أجل تكثيف الضغوط على النظام للقبول بانتقال السلطة حسب ما نص عليه اتفاق جنيف".


واضاف آقبيق "لمسنا تفهماً للمشكلة الكبيرة الناجمة عن استخدام النظام السوري لسلاح الجو بهدف قتل وجرح الآلاف من المدنيين السوريين والتسبب في مشكلة انسانية من خلال تدمير بيوتهم وتهجيرهم، وضرورة ايجاد حل عاجل لهذه المشكلة، واتفقنا مع الدول الحليفة على استمرار العمل المشترك لايجاد حل مناسب لسلاح الطيران لدى النظام السوري".


وحمّل النظام السوري مسؤولية تعثر مفاوضات الجولة الجديدة من مؤتمر جنيف للسلام في سوريا، مضيفاً أن نظام الرئيس الأسد "هو الذي قضى على عملية جنيف وليس الائتلاف من خلال رفضه المطلق تنفيذ بيان "جنيف 1".


وقال آقبيق إن الائتلاف السوري المعارض "يؤيد حلاً سياسياً يحقق طموحات الشعب السوري في الانتقال الديمقراطي، غير أن النظام غير موجود على الطرف الآخر من طاولة المفاوضات ويتحدث فقط بلغة الحرب، وعلينا أن نواجه هذا الأمر".


وأكد "غياب أي مؤشرات حول استئناف الجولة الجديدة من مفاوضات جنيف"، مستبعداً اطلاق مسار تفاوضي جديد بعد تعثر عملية جنيف واعلان المبعوث الأممي والعربي الخاص إلى سوريا، الأخضر الإبراهيمي، أنه سيستقيل منه منصبه بنهاية الشهر الحالي.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم