الأسماك واللبن الدافئ للحصول على قسط جيد من النوم

8 نيسان 2014 | 14:27

تؤثر عدة مشكلات صحية على النوم، مثل السكري وارتفاع ضغط الدم والاكتئاب ومشكلات أخرى، ما يسبب اضطرابات عديدة. وينصح الخبراء بالنوم في أوقات منتظمة إذ أن ذلك يجعل المعدة والعقل يبطلان العمل في وقت واحد كما يقول خبراء التغذية إن الخطوة الأولى نحو نوم أفضل هي تناول وجبات غذائية صحية ومتوازنة.

وقد وجدت إحدى الدراسات الأميركية أن الأسماك الغنية بأوميغا-3 تستطيع تنبيه المخ لافراز مادة الـ"ميلاتونين" المعروفة بأنها تعطي الجسم الاشارة إلى النوم وبالتالي ينصح خبراء التغذية بتناول الأسماك مرتين على الأقل أسبوعياً. وأشارت العديد من الدراسات إلى أن الكالسيوم والماغنيزيوم هي من المواد الطبيعية المساعدة على النوم لأنها تسهم في تنظيم دورات نوم الجسم الطبيعية كما أن الكالسيوم غالباً ما تكون نسبته أعلى في الجسم عند مستويات النوم الأعمق. لذا، فإن كوب اللبن الدافىء هو من المشروبات الشائعة.
وتشير الدراسات إلى أن تناول الكربوهيدرات في المساء يساعد في النوم سريعاً وبالتالي ينصح الخبراء بتناول الخبز الأسمر أو الأرز والمعكرونة، فهي أفضل من البروتينات في العشاء إذ أنهم يعتقدون أن الانسولين الناتج من الكاربوهايدرات يؤدي إلى إفراز مادة التريبتوفين في المخ بشكل أسرع.
وتنصح "مؤسسة النوم الأميركية المتخصصة في أبحاث اضطرابات النوم" بعدم الإفراط في تناول السكر والكافيين قبل النوم، إذ أن السكر يعطي الجسم طاقة مؤقتة كما أن عملية امتصاص الكافيين في الجسم تستغرق نحو 6 ساعات وبالتالي ينصح الخبراء بعدم تناول الكافيين في الساعات المتأخرة من الليل.

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard