الثلاثاء - 07 أيار 2024

إعلان

أبو الطيب المتنبي عنوان الدورة الـ24 لمعرض أبو ظبي للكتاب

A+ A-

أعلنت هيئة أبو ظبي للسياحة والثقافة عن اختيارها شخصية الشاعر العربي الكبير أبو الطيب المتنبي محوراً رئيسياً لمعرض أبو ظبي الدولي للكتاب في دورته الرابعة والعشرين التي تقام في العاصمة خلال الفترة من 30 نيسان الى 5 أيار. 
جاء ذلك في مؤتمر صحافي عقدته الهيئة، وأعلن الدكتور علي بن تميم مدير ادارة برامج المكتبة الوطنية في هيئة أبو ظبي للسياحة والثقافة، عن المنهج الجديد للمعرض الذي يعد أحد أكثر معارض الكتب نمواً في المنطقة.
وقال: "إن هيئة أبو ظبي للسياحة والثقافة التي تنظم الحدث سنويا، تمر بعمليات تحديثية مستمرة تعمل على تأسيس العمل الثقافي وفق منهجية مؤصلة تعطيه ابعادا خلاقة وتضفي عليه حيوية وجاذبية أكثر؛ ومن هذا المنطلق ارتأت الهيئة أن تؤسس لتقليد جديد في معرض أبو ظبي الدولي للكتاب بدءا من هذه السنة، وسيحتفي المعرض بشخصيات ثقافية بارزة؛ وسيُطلق أسماؤها على كل دورة من دورات المعرض، إذ يتمحور حولها جزء من البرنامج الثقافي المصاحب، ليتم مناقشة الشخصية وأثرها وأعمالها في ندوات متخصصة تضيف المزيد من الضوء على أدبائنا ومثقفينا ومفكرينا الذين حملوا مشاعل النور والمعرفة".
وعن اختيار شخصية أبو الطيب المتنبي- مالىء الدنيا وشاغل الناس، شخصية محورية لهذه السنة، قال: "لا يزال هذا الشاعر العظيم الذي عاش في القرن الرابع الهجري حاضرا في يومياتنا، وملهما في مفاصل كثيرة من الواقع الذي نعيشه، ليس فقط من خلال شعره الذي يلامس الواقع بل أيضا في شخصيته الطموحة والمتحفزة ونظرته الواسعة للعالم. فالكثير من الدراسات الأدبية ترى أن المتنبي هو أعظم شعراء العرب لبلاغته الفريدة التي قدم من خلالها أفضل شعر الحكمة والفلسفة والحياة، ونحن بدورنا نسعى إلى تكريم المتنبي عبر البحث في تراثه وإعادة تقديمه في المعرض".
وسيعمل معرض أبوظبي الدولي للكتاب في دورته الرابعة والعشرون على إلقاء الضوء على شخصية المتنبي الملهم، من خلال إقامة جناح خاص للشاعر الكبير، يحتوى مكتبة عالمية متخصصة جُمعت فيها المؤلفات التي كُتبت عن المتنبي ودواوينه الشعرية والرسائل الجامعية التي تم إعدادها عنه باللغات العربية والانكليزية والفرنسية والروسية والاسبانية وغيرها من اللغات.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم