غنيّة بمضادات الأكسدة والحديد... إليك فوائد البابريكا!

5 أيلول 2019 | 10:30

المصدر: "النهار"

  • المصدر: "النهار"

البابريكا.

تُعدّ البابريكا من بين البهارات والتوابل التي يستخدما كثيرون في الطبخ لإعداد مختلف الأطباق، وهي عبارة عن بودرة مصنوعة من نبات الفلفل المعروف باسمه العلميّ "Capsicum annuum". وتنقسم أنواع بهار البابريكا إلى ثلاثة: البابريكا الحلوة والمدخنة والحارّة. كما أنّه يوجد ثلاثة ألوان للبابريكا: الأحمر والبرتقاليّ والأصفر. من هنا، قدّمت اختصاصية التغذية إليزابيث سترينت لموقع "Healthline" فوائد البابريكا على صحة الإنسان.

1- العناصر الغذائيّة للبابريكا

تحتوي ملعقة كبيرة من بهار البابريكا (6.8 غرامات) على ما يلي:

• 19 سعرة حراريّة

• أقل من 1 غرام من الدهون

• 4 غرامات من الكربوهيدرات

• 2 غرامان من الألياف

الفيتامين "ب6": 9% من القيمة اليوميّة

الحديد: 8% من القيمة اليوميّة

تضيف أيضًا هذه الكميّة الصغيرة من البابريكا 20% من نسبة الفيتامين "أ" التي يحتاج إليها الفرد. ويُعتبر هذا النوع من البهار غنيّ بمضادات الأكسدة، فهي تساعد في محاربة الجذور الحرّة الموجودة في الجسد، التي قد تؤدي إلى تلف الخلايا ومشاكل صحيّة أخرى كأمراض مزمنة أو قلبيّة أو مسرطنة. لذلك، عادةً ما ينصح الأطباء بإتباع نظام غذائيّ غنيّ بمضادات الأكسدة للوقاية من هذه الأمراض. 

2- تحسّن صحة العينين والنظر

تحتوي البابريكا على مواد غذائيّة عدّة تعزز صحة العينين والنظر، من بينها الفيتامين وبيتا كاروتين واللوتين والزيازانثين (Zeaxanthin). وفي هذا السياق، وجدت دراسة علميّة أنّ الحمية الغنيّة بهذه المواد الغذائيّة تساهم في تخفيف من مخاطر الإصابة بمرض "التنكس البقعي المرتبط بالعمر" (Age-related Macular Degeneration) ومرض "إعتام عدسة العين" (Cataracts). وشملت هذه الدراسة أكثر من 1800 امرأة، حيث تبيّن أن مجموعة من النساء اللواتي يتبعن حمية غنيّة باللوتين والزيازانثين هنّ أقل عرضةً للإصابة بـ"إعتام عدسة العين" بنسبة 32% مقارنةً بالمجموعة التي لا تتبع هذه الحمية.

3- تخفّف من الالتهابات

تتميز بعض أنواع البابريكا، تحديدًا البابريكا الحارّة، بمركب الكابسيسين (capsaicin) الذي يلتصق بالمستقبلات (receptors) الموجودة على الخلايا العصبيّة، مما يساعد في الحدّ من الالتهابات وتخفيف الألم. كما أنّه يحمي من الإصابة بأمراض المناعة الذاتية والتهاب المفاصل وتلف الأعصاب ومشاكل في الجهاز الهضميّ.

4- تساعد في الحفاظ على معدل الكولسترول الطبيعيّ

تعُد البابريكا من بين البهارات التي تحتوي على مركّب "الكابسنثين" (capsanthin)، من عائلة الكاروتينات (carotenoids)، فهو قد يرفع من مستوى الكولسترول الجيد (HDL)، مما يخففّ من مخاطر الإصابة بأمراض القلب. بالإضافة إلى ذلك، تسمح الكاروتينات الموجودة في البابريكا بخفض مستوى الكوليسترول الضارّ (LDL).

5- تمتلك خصائص مضادّة للسرطان

أثبتت الأبحاث أنّ الكاروتينات التي تحتوي عليها البابريكا، كالبيتا كاروتين واللوتين والزيازانثين، تساعد في محاربة الإجهاد التأكسديّ (Oxidative stress) الذي يُعدّ من بين العوامل المسببة للإصابة ببعض أنواع السرطان. وفي دراسة شملت حوالى 2000 امرأة، تبيّن أن النساء اللواتي لديهن مستويات عالية من البيتا كاروتين واللوتين والزيازانثين في الدم هنّ أقل عرضةً لمخاطر الإصابة بسرطان الثدي بنسبة تراوح بين 25 و35%. وبالإضافة إلى ذلك، قد يوقف مركب الكابسيسين الموجود في البابريكا نموّ الخلايا السرطانيّة، لأنّه يؤثر على عملية تعبير بعض الجينات.

6- تخففّ مستوى السكر في الدم

كذلك يخففّ أيضًا مركب الكابسيسين من حدّة داء السكري، إذ إنّه قد يؤثر على الجينات المرطبة بمستوى السكر في الدم. كما أنّه يستطيع أنّ يحسّن من حساسية الإنسولين (Insulin Sensitivity).

7- تفيد الدم

تُعدّ  البابريكا من بين المكوّنات الغنيّة بالمواد الغذائيّة المفيدة للدم كالحديد والفيتامين E. ويُعتبر الحديد من بين المعادن المهمّة لتكوين الهيموغلوبين، أي البروتين الموجودة في خلايا الدم الحمراء والمسؤولة عن حمل الأوكسجين من الرئتين إلى أنسجة الجسم. أما بالنسبة للفيتامين E، فجسم الإنسان يحتاج إليه لكيّ تنمو أغشية خلايا الدم الحمراء بشكل طبيعيّ. من هنا تأتي أهميّة الحديد والفيتامينE  لصحة الدم، إذ إنّ أي نقص في هذه المواد الغذائيّة قد يخفف من عدد خلايا الدم الحمراء. وقد يؤدي هذا إلى الإصابة بمشكلة صحيّة تُعرف بـ"فقر الدم" أو "الأنيميا"، حيث يشعر الفرد بالإرهاق وضيق في التنفّس وتصبح بشرته شاحبة.

كيف يُستخدم بهار البابريكا؟

يمكن إضافة بهار البابريكا الحلوة إلى مختلف أنواع اللحوم أو إلى سلطة الباطاطا أو البيض، بينما يمكن إضافة البابريكا الحارّة إلى الشوربة أو اليخنة. أما بالنسبة للبابريكا المدخنة، فهي تُعتبر لذيذة مع أطباق الأرز والعدس والفاصولياء. كما أنّه يمكن إضافة رشة من بهار البابريكا إلى أطباق يوميّة بسيطة كالخضار المقطعة والسلطات.

سرّ تحضير كرات الشوفان بالموز والكاكاو... خلطة سحرية لأطيب حلوى!

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard