الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

اهتمام برّي ومجيء عون، أحداث الأربعاء... "الضرب على الطاولة"!

المصدر: "النهار"
اهتمام برّي ومجيء عون، أحداث الأربعاء... "الضرب على الطاولة"!
اهتمام برّي ومجيء عون، أحداث الأربعاء... "الضرب على الطاولة"!
A+ A-

مساء الخير، اليكم أبرز أحداث الأربعاء!

محليات

تطرق رئيس مجلس النواب نبيه بري خلال لقاء الاربعاء النيابي في عين التينة الى جملة عناوين لاسيما تلك التي تشكل مصدراً من مصادر القلق والإهتمام لدى الدولة وكل اللبنانيين. النواب نقلوا عن الرئيس بري قوله بطبيعة الحال ان تتصدر الأزمة الإقتصادية بكافة تشعباتها كل الإهتمام خاصة ان هناك إجماعاً وطنياً حول ضرورة مقاربة هذه الازمة ولو اقتضى الامر اعلان حالة طوارئ اقتصادية حيالها.

‏وصل البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي إلى قصر بيت الدين للقاء رئيس الجمهورية العماد ميشال عون. وبعد اللقاء، قال الراعي: "الزيارة لتهنئة الرئيس في العطلة الصيفية كما هنأته لأنّ وجوده في بيت الدين خلق جواً جيداً بعد التشنجات الأخيرة". وأضاف: "الجبل لا يعيش إلا بوحدته ومجيء الرئيس عون إلى بيت الدين ترجمة وتجسيد للمصالحة التاريخية". وأشار إلى أن " الرئيس عون أكد أن جلسة مجلس الوزراء ستتناول الموضوع الاقتصادي كبند أول أما بالنسبة للمادة 95 من الدستور فهي واضحة". 

رأى رئيس حزب "الكتائب اللبنانية" النائب سامي الجميّل، في مؤتمر صحافي عقده في بيت الكتائب المركزي في الصيفي أن "تصريح السيد نصرالله مخالفة فاضحة للدستور ولمنطق المؤسسات وللميثاق الوطني وخروج عن الشراكة التي تؤكد أن قرار السلم والحرب يمر بالمؤسسات"، مؤكداً أن "مجلسي النواب والوزراء لهما الصلاحية في تقرير مصير البلد ولا يحق لأي أحد أن يقرر عن اللبنانيين مصيرهم ومستقبلهم وقرار السلم والحرب لديهم". وقال: "الخطير أن "حزب الله" هو من يحدد العدو والصديق ويضع الاستراتيجية الدفاعية، وبالنسبة له ميزان القوى هو ما يمنع حصول الحرب. وهذه وجهة نظره وليس وجهة نظر اللبنانيين والدولة. الحكومة هي التي تعبر عن وجهة النظر الرسمية".

ناقشت وزيرة الداخلية والبلديات ريا الحسن مع وفد من برنامج الامم المتحدة الانمائي ،"UNDP" وشركة "ليو برنت" الاعلانية، الترويج لعمل الشرطة البلدية. وخُصص الاجتماع لاطلاق حملة اعلانية تتعلق بالترويج لما تم انجازه في مشروع تطوير الشرطة البلدية، بعد اطلاق الاطار الاستراتيجي لتطوير عمل هذه الشرطة، الذي اقيم في معهد قوى الامن الداخلي. ومن أهم ما تم انجازه على هذا الصعيد، اصدار نظام موحد للشرطة البلدية وتعميم لباس موحد لعناصر الشرطة البلدية واصدار مدونة سلوك خاصة بعمل العناصر وتأمين مشاركة اوسع للنساء في هذه الشرطة وتدريب عناصر الشرطة البلدية في معهد قوى الامن الداخلي.

نفذ الفوج المجوقل في جرود العاقورة مناورة قتالية بالذخيرة الحية، شاركت فيها القوات الجوية وأفواج المدفعية الأول والمدرعات الأول والمضاد للدروع، إضافة إلى الطبابة العسكرية وعناصر من المديرية العامة للدفاع المدني والصليب الأحمر اللبناني، بحضور قائد الجيش العماد جوزاف عون وقائد الحرس الوطني القبرصي الجنرال الياس ليونتاريس الذي يقوم بزيارة رسمية إلى لبنان، والسفيرة الأميركية في لبنان اليزابيت ريتشارد، وعدد من الملحقين العسكريين وضباط من الجيش ومدعوين مدنيين.

أكد سفير روسيا ألكسندر زاسبكين بعد لقائه وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل "ضرورة تعزيز الحوار السياسي والتعاون بين روسيا ولبنان لتنقية الأجواء الدولية وإيجاد الحلول السلمية السياسية للنزاعات في هذه المنطقة وتأمين عودة النازحين. كما أن الموقف الروسي الدائم يؤيد الأمن والاستقرار في هذا البلد ومعالجة قضاياه الداخلية بعيداً عن التدخل الخارجي". ونفى أن يكون قد اطلع على بيان السفارة الأميركية "المتعلق بحادثة قبرشمون لأنه صدر خلال فترة غيابي عن لبنان"، مشدداً على موقف بلاده الدائم "وهو أن يكون القرار الداخلي للبنان بعيداً عن اي تدخلات خارجية".

العرب والعالم

أشار الرئيس الأميركي دونالد #ترامب، اليوم، إلى أنّه "سيتعين على دول أخرى تحمل عبء قتال تنظيم الدولة الإسلامية"، مشيراً إلى روسيا وباكستان وإيران كأمثلة لتلك الدول. وأبلغ ترامب الصحفيين في البيت الأبيض، أنّه "إذا لم تستعد أوروبا مقاتلي الدولة الإسلامية الأسرى فسيضطر لتسليمهم للدول التي قدموا منها مثل ألمانيا وفرنسا". 

يبدأ رئيس الوزراء البريطاني بوريس #جونسون، اليوم، من برلين جولة أوروبية، قبل التوجه لباريس ثم إلى بياريتس للمشاركة في قمة مجموعة السبع، في محاولة لفرض رؤيته حول #بريكست. ومن المقرر أن يصل جونسون اليوم عند الساعة 14,00 ت غ، إلى #برلين حيث سيستقبل بمراسم الشرف العسكرية قبل أن يجري مشاورات مع المستشارة الألمانية أنغيلا #ميركل. وقال متحدث باسم ميركل أنّهما "تحدّثا مرةً سابقاً عبر الهاتف، لكنّ الجلوس معاً لمناقشة بريكست ومسائل أوروبية أخرى سيكون مفيداً جداً". ومن المقرر أن يدلي ميركل وجونسون بتصريحات قبل بدء لقائهما، لكن لا مؤتمر صحافياً مقرراً في ختام الاجتماع، في دليل على عدم توقع تحقيق تقدم ملحوظ خلال المحادثات.

يباشر رئيس الجمهورية الإيطالي سيرجيو ماتاريلا من مقره في قصر كيرينالي، اليوم، المشاورات مع القوى السياسية كافة، ومن ضمنها يسار الوسط، لتلقّي مقترحاتها بشأن تشكيل ائتلاف حاكم جديد، مع السعي إلى تفادي عقد انتخابات مبكرة في الخريف مهما كلف الأمر. ويريد رئيس الجمهورية، الذي يمتلك بموجب النظام البرلماني الإيطالي مفاتيح حل الأزمات الحكومية، المسارعة في حلّ الأزمة، بعد استقالة رئيس الوزراء جوزيبي كونتي أمس الثلثاء، وفق الصحافيين المختصين في شؤون الرئاسة الإيطالية المعروفة بتكتمها.

أعلن مسؤول في الرئاسة الفرنسية، اليوم، أنّ #بريكست بلا اتفاق بات السيناريو الأرجح لمغادرة بريطانيا للاتحاد الأوروبي، عشية لقاء رئيس الوزراء البريطاني بوريس #جونسون بالرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون. ورفض المسؤول الذي طلب عدم ذكر اسمه، طلب جونسون بإلغاء آلية "شبكة الأمان" الهادفة إلى تجنب إقامة نقاط حدودية بين ايرلندا عضو الاتحاد الأوروبي وايرلندا الشمالية الخاضعة لبريطانيا، والحفاظ على اتفاق السلام الإيرلندي لعام 1998 وعلى وحدة السوق الاوروبية المشتركة.

 أدخل البابا #فرنسيس البهجة على قلوب الجماهير عندما أمر بترك فتاة مريضة ترقص وتصفق بحرية بعد أن صعدت على المسرح أثناء إلقائه عظة اليوم. وأفلتت الفتاة، التي كانت ترتدي قميصاً وردياً عليه كلمة "حب" بالإنكليزية، من أمها في الصف الأول للحضور وصعدت على المسرح الرخامي الكبير. وظلّت تتمايل ذهاباً وإياباً أمام البابا ومن حين لآخر كانت تصفّق بقوة.

منوعات

تمّ تحضير مفاجأة للفنان #كاظم_الساهر خلال وصوله إلى الفندق في قطر منذ يومين، للمشاركة ضمن مهرجان "صيف قطر" حيث كان في استقباله سبع عرائس في الفندق على وقع أغنيته "قولي أحبّك".

قدّم نادي #برشلونة الإسباني عرضاً جديداً لباريس سان جيرمان الفرنسي من أجل استعادة خدمات نجمه البرازيلي #نيمار، خلال فترة الانتقالات الصيفية الحالية. وذكر موقع صحيفة "موندو ديبورتيفو" الإسبانية أن برشلونة وضع عرضه على طاولة سان جيرمان، وهو يتضمن انتقال نيمار إلى بطل إسبانيا لموسمين على سبيل الإعارة، مع إلزامية الشراء بعد الموسم الثاني، حيث سيجعل هذا العرض بطل فرنسا يحصل على قيمة الإعارة لموسمين، ويستعيد جزءاً كبيراً من الأموال التي دفعها حين ضمه مقابل 222 مليون أورو.

"كيف أتعامل مع شعوري بالجوع ليلاً"؟ سؤال يراود أذهان أغلبية الأفراد، منهم من يُسكت هذا الشعور بتناوله الطعام وآخرون يمتنعون عن ذلك خوفاً من اكتساب المزيد من الوزن. ومهما كانت نتيجة تصرفك، يؤكد المختصون على ضرورة تناول الفرد للطعام عند شعوره بالجوع. في هذا الإطار، أكدت اختصاصية التغذية منى ناصر أنّ "تنظيم وجبات الطعام خلال النهار عنصر أساسي في التخفيف من نسبة شعور الفرد بالجوع"، مقدمةً بعض الأفكار لمحاربة الجوع من دون الخوف من السعرات الحرارية.

قضية

الهجمات الغامضة على الميليشيات الشيعية في العراق... فرضية الجبهة الجديدة ضد إيران تتعزز

عزز تقرير للحكومة العراقية فرضية تورط إسرائيل في التفجيرات الغامضة التي تهز مخازن أسلحة تديرها ميليشات عراقية تدعمها إيران قرب بغداد، الأمر الذي يزيد المخاوف من تحول العراق ساحة حرب بالوكالة بين واشنطن وطهران. وهزت في الأسابيع الماضية انفجارات مواقع عسكرية للحشد الشعبي في مناطق عراقية متفرقة، وسط تضارب المعلومات عن أسبابها. ولعل آخرها مقر لميليشيا الحشد الشعبي في محافظة صلاح الدين شمال العراق. وقبله بأسبوع، هز انفجار مخزن أسلحة ومعدات عسكرية في جنوب بغداد، داخل قاعدة تابعة للحشد الشعبي، ما أدى إلى سقوط قتيل و29 جريحاً وإطلاق المئات من قذائف الهاون والصواريخ في مختلف الاتجاهات بالمناطق الحضرية المأهولة بالسكان.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم