الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

الحريري وبري وارسلان و"الملاذ"، أحداث الإثنين... مكتب الأخلاقيات يتدخّل!

المصدر: "النهار"
الحريري وبري وارسلان و"الملاذ"، أحداث الإثنين... مكتب الأخلاقيات يتدخّل!
الحريري وبري وارسلان و"الملاذ"، أحداث الإثنين... مكتب الأخلاقيات يتدخّل!
A+ A-

مساء الخير، اليكم أبرز أحداث الإثنين!

محليات

وصل رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري، إلى مقر الرئاسة الثانية في عين التينة، حيث عقد اجتماع بينه وبين رئيس المجلس النيابي نبيه بري. وغادر الحريري من دون التحدث. وتم البحث في الوضع الحكومي واستمرار جهود الحلحلة. وكان بري عرض الأوضاع العامة والشؤون المتعلقة بوزارة التنمية الإدارية خلال استقباله وزيرة التنمية الإدارية مي شدياق التي قالت على الأثر: "هي أول زيارة لي لعين التينة بعدما توليت منصبي الوزاري، وكان هناك حوار حول مواضيع الساعة والتقاء في وجهات النظر حول كل المواضيع ولاسيما في ما يتعلق بوزارة التنمية الإدارية. وتلقيت دعماً مطلقاً من الرئيس بري لكل المواضيع المطروحة والمهمة الموكلة إلينا في ما يتعلق باستراتيجية مكافحة الفساد واستراتيجية التحول الرقمي وكل ما يستتبعها.

استقبل رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري مساء اليوم في السرايا الحكومية، رؤساء الحكومات السابقين: نجيب ميقاتي، فؤاد السنيورة وتمام سلام، وعرض معهم آخر المستجدات السياسية والأوضاع العامة في البلاد.

يلتقي البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس #الراعي، في الديمان، رئيس "تيار المردة" سليمان #فرنجيه، بمرافقة ترافقه زوجته ريما فرنجيه والمونسنيور اسطفان فرنجيه. وكان اجتماع على شرفة الجناح البطريركي شارك فيه المطران جوزيف نفاع.

عرض رئيس الجمهورية العماد ميشال عون قبل ظهر اليوم في قصر بعبدا مع وزير البيئة فادي جريصاتي عمل وزارته، خصوصاً بعد إنجاز المخطط التوجيهي للمقالع والكسارات الذي سيعرض على مجلس الوزراء، وخريطة الطريق للنفايات الصلبة التي تشكل حلا نهائياً للأزمة التي تعاني منها المناطق اللبنانية كافة". وأوضح جريصاتي أن "العمل قائم في الوزارة لوضع الحلول المناسبة للمسائل البيئية موضع التنفيذ".

برعاية رئيس الجمهورية ميشال عون ممثلاً بوزير الدولة لشؤون التجارة الخارجية حسن مراد، افتتحت نقابة أصحاب المؤسسات والمحال التجارية في البقاع، مهرجان التسوق والسياحة الحادي والعشرين الذي أقيم عند مدخل مدينة بعلبك الجنوبي، في حضور وزير الزراعة حسن اللقيس، وفعاليات نقابية وحزبية واقتصادية واجتماعية. وألقى رئيس تكتل نواب بعلبك الهرمل النائب حسين الحاج حسن كلمة جاء فيها :"باسم العائلية والعشائرية أتوجه لكل فرد منا. ما هكذا كانت العشائر. فالعشيرة الحقيقية إغاثة الملهوف وإكرام الضيف. من قتل نفساً فكأنما قتل الناس جميعاً. فكيف بمن يقتل اثنين أو ثلاثة أو يتسبب بالقتل؟ المسألة الأولى هي عند أهل بعلبك الهرمل، فما يجري هو إهانة وإساءة. وهذا القاتل يقتل منطقتنا بكاملها. يقتل كرامتها واقتصادها وسمعتها. ومنطقتنا بنسبة 99 بالمئة تتبرأ من كل هذه الممارسات".

أعلنت المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي _ شعبة العـلاقات العامة، أنه "لمناسبة عيد #الجيش، سيقام احتفال عسكري يوم الخميس في 1/8/2019، في ثكنة شكري غانم _ الفياضية / الكلّيّة الحربيّة، لذلك ستتخذ المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي تدابير السير الآتية: منع وقوف السيارات اعتباراً من مساء الأربعاء 31/7/2019 وحتى انتهاء الاحتفال في اليوم التالي، على جانبي الطرق التالية: - الصياد حتى الجمهور ــــ مفرق كاليري متى. - مفرق الجمهور - كاليري متى باتجاه مفرق كنيسة مار عبدا وفوقا - ساحة بعبدا - تقاطع الحدت / بعبدا ( مفرق الصنوبرة ) - مفرق بعبدا - جسر الصفير...

العرب والعالم

تجري #الصين هذا الأسبوع مناورات عسكرية في شرق بحر الصين وجنوبه قرب تايوان، بعد أيام من إصدار وزارة الدفاع مذكّرة لا تستبعد اللجوء للقوّة لاستعادة الجزيرة. وأصدرت إدارة السلامة البحرية الصينية، الأحد والإثنين، توجيهات تحذّر من دخول مساحات واسعة من الأجواء والمياه قبالة سواحل جيجيانغ (شرق) وغوانغدونغ (جنوب) بسبب "أنشطة عسكرية". وجاء في الإعلان أنّ المناورات المقررة في شرق بحر الصين ستجرى الخميس، أمّا تلك المقررة في جنوب بحر الصين فستنتهي الجمعة. لكنّ الإدارة لم تعطِ تفاصيل حول حجم هذه المناورات أو الوحدات العسكرية التي ستنفّذها.

دعت #ألمانيا، اليوم، روسيا إلى الإفراج بدون تأخير عن نحو ألف متظاهر أوقفوا في #موسكو خلال عطلة نهاية الأسبوع، مندّدةً بالاستخدام "غير المتناسب" للقوّة من قبل عناصر الشرطة الروسية. وقالت المتحدثة باسم المستشارة أنغيلا #ميركل، أولريك ديمير، خلال مؤتمر صحفي أنّ "الحكومة الألمانية تنتظر إفراجاً سريعاً عن الموقوفين"، معربةً عن "قلق" برلين من الوضع ومذكرة موسكو بالتزاماتها في مجال احترام "حريات التجمع والتعبير".

دعا رئيس الوزراء البريطاني #بوريس_جونسون قادة الاتحاد الأوروبي الاثنين إلى التخلي عن معارضتهم لاعادة التفاوض على اتفاق #بريكست، وسط انخفاض سعر الجنيه الاسترليني، وتزايد المخاوف من الخروج من الاتحاد من دون اتفاق. ويرغب جونسون الذي تولى منصبه الأسبوع الماضي، في تغيير بنود الاتفاق الذي توصلت إليه سلفه تيريزا ماي، لكنه يصر على أنه سيأخذ بلاده خارج الاتحاد من دون اتفاق في حال الضرورة في 31 تشرين الأول. وأكدت بروكسيل أنها لن تعاود التفاوض على نص الاتفاق.

تكلم تقرير لمكتب الأخلاقيات التابع للأمم المتحدة على سوء إدارة واستغلال سلطة من مسؤولين على أعلى مستوى في وكالة #الأمم_المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (#الاونروا) التي تواجه أزمة مالية غير مسبوقة بعد قطع التمويل الأميركي. وينظر محققو الأمم المتحدة حاليا في الاتهامات الواردة في التقرير السري لمكتب الأخلاقيات. وكانت الإدارة الأميركية أعلنت، عام 2018، وقف كامل تمويلها لوكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا"، والذي كان يقدر بنحو 300 مليون دولار.

انتقد المرشحون الذين يتنافسون على منصب الرئاسة في #أفغانستان الرئيس #اشرف_غني الاثنين، بعد أعمال العنف الدامية التي القت بظلالها على اليوم الاول من بدء الحملات الانتخابية الاحد. فقد قتل 20 شخصا على الأقل، معظمهم من المدنيين، وأصيب 50 آخرون عندما استهدف انتحاري ومسلحون مكتب المرشح لمنصب نائب الرئيس امر الله صالح. وجاء الهجوم ليذكّر بالوضع الأمني القاتم في افغانستان، والفوضى وعمليات القتل التي شابت الانتخابات الماضية.

منوعات

يتحضّر الفنان #كاظم_الساهر لإطلاق أغنية جديدة في أولى حفلاته في مهرجانات بيت الدين الدولية، وهي قصيدة للراحل نزار قباني كان يعمل على تلحينها منذ مدة. وسيطلقها بمرافقة فرقة سيمفونية وأكثر من 100 عازف وعازفة بقيادة ميشال فاضل، وستكون بمثابة هدية منه لمناسبة مرور عشرين عاماً على مشاركته في هذه المهرجانات.

تنطلق الثلثاء منافسات النسخة التاسعة لبطولة #غرب_آسيا في كرة القدم، بعد 6 أعوام على نسختها الأخيرة، وللمرة الأولى على أرض #العراق، الذي يأمل في أن تعزز استضافتها، في حظوظ رفع حظر إقامة المباريات الدولية على ملاعب بغداد. وبين 30 تموز الحالي و14 آب المقبل، ستتنافس 9 منتخبات وزعت على مجموعتين، في مدينتي كربلاء الجنوبية، وأربيل مركز إقليم كردستان الشمالي، وهما من ضمن ثلاثة مدن (إضافة الى البصرة) أجاز الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) العام الماضي للعراق إقامة مباريات فيها بعد حظر امتد أعواما طويلة، ولا يزال مفروضا على عاصمة بلاد الرافدين.

تتوجه الأنظار كلّها في يوم الزفاف إلى العروس التي لا بد لها من أن تطل بإطلالة متكاملة في يوم زفافها. فما من تفصيل يمكن إهماله بدءاً من بشرتها وشعرها التي تحتاج كلّها إلى كثير من العناية والاهتمام قبل فترة من موعد الزفاف. لطلّة لافتة تبقى في الذاكرة لا بد من الحرص على أدق التفاصيل لتكون العروس مشرقة بكل ما للكلمة من معنى. توضح اختصاصية التغذية مي شاتيلا أنه قبل اقتراب موعد الزفاف لا بد من تأمين سلامة وصحة كل من الشعر والبشرة من التغذية السليمة التي لها دور أساسي في ذلك.

قضية

خطّة سعوديّة بديلة لتجنّب هرمز...ما هي محاذيرها؟

يستمر الحشد العسكري الغربي في مضيق هرمز بعد تعرّض ناقلات نفط لهجمات قبالة ساحل إيران في الأشهر الأخيرة، ووصلت، الأحد، المدمّرة البحرية "إتش أم أس دانكن" إلى مياه الخليج لتأمين السفن البريطانية، وستنضمّ إلى فرقاطة أخرى موجودة في الخليج، لدعم سلامة عبور السفن. وبالتزامن مع الحشود، يبدو بديهياً أن تسعى الدول التي تستخدم هرمز إلى درس الخيارات المتاحة أمامها، علماً أن السعودية، أكبر مصدر للنفط في العالم، ودولة الامارات العربية، هما الدولتان الوحيدتان في الخليج اللتان لهما منفذ آخر على البحر. 

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم