الأحد - 28 نيسان 2024

إعلان

"فيديو لصاروخ أطلقه الحوثيّون في البحر الأحمر"؟ إليكم الحقيقة FactCheck#

المصدر: خدمة تقصي صحة الأخبار- ا ف ب
لقطة من الفيديو المتناقل بالمزاعم الخاطئة (فايسبوك).
لقطة من الفيديو المتناقل بالمزاعم الخاطئة (فايسبوك).
A+ A-
في ظلّ التوتر المتصاعد في البحر الأحمر بين الحوثيين من جهة والولايات المتحدة وبريطانيا وحلفائها من جهة أخرى على خلفية استهداف الحوثيين سفناً تجاريّة يقولون إنها مرتبطة بإسرائيل، انتشر على مواقع التواصل الاجتماعي فيديو ادعى ناشروه أنه يصوّر إطلاق صاروخ يمني في البحر الأحمر. لكن الفيديو في الحقيقة يعود لعملية عسكرية روسية في البحر الأسود سنة 2022.
 
يظهر الفيديو المصور من سفينة حربية، لحظة إطلاق صاروخ. وقال الناشرون إنه صاروخ يمني أطلقه الحوثيون في البحر الأحمر.
 
 
يأتي انتشار هذا الفيديو في هذه الصيغة حاصداً آلاف المشاركات على فايسبوك وإنستغرام في ظلّ التوتر بين الحوثيين في اليمن من جهة والولايات المتحدة وبريطانيا وحلفائهما من جهة أخرى على خلفية استهداف الحوثيين سفناً تجاريّة يقولون إنها مرتبطة بإسرائيل.

ومنذ 19 تشرين الثاني، ينفّذ الحوثيون المدعومون من إيران، هجمات على سفن تجارية في البحر الأحمر وبحر العرب يشتبهون بأنها مرتبطة بإسرائيل أو متّجهة إلى موانئها، ويقولون إن ذلك يأتي دعماً لقطاع غزة الذي يشهد حربًا بين حركة حماس وإسرائيل منذ السابع من تشرين الأول.

وفي كانون الأول، أنشأت الولايات المتحدة تحالفاً بحرياً متعدد الجنسيات لحماية الملاحة في البحر الأحمر في مواجهة هجمات الحوثيين التي أجبرت السفن التجارية على تحويل مسارها وتجنب الممر البحري الذي تعبره 12 بالمئة من التجارة العالمية.

وفي محاولة لردعهم و"حماية" الملاحة البحرية، تشنّ القوّات الأميركيّة والبريطانيّة ضربات على مواقع تابعة للحوثيين منذ 12 كانون الثاني. وينفّذ الجيش الأميركي وحده بين حين وآخر ضربات يقول إنها تستهدف مواقع أو صواريخ ومسيّرات معدة للإطلاق.

وأكد الحوثيون في أعقاب هذه الضربات أن السفن الأميركية والبريطانية باتت أهدافاً "مشروعة" لهم.

حقيقة الفيديو
إلا أن الفيديو لا شأن له بالهجمات التي ينفذها الحوثيون في البحر الأحمر.

فقد أرشد البحث عنه بعد تقطيعه لمشاهد ثابتة إليه منشوراً على صفحة وزارة الدفاع الروسية في فايسبوك عام 2022، ما ينفي صلته بالأحداث الحالية.
 
 
وجاء في التفاصيل أنّ الفيديو يُظهر "قيام طاقم فرقاطة تابعة لأسطول البحر الأسود قبالة الساحل الغربي لشبه جزيرة القرم، بتدمير طائرة بدون طيار من طراز بيرقدار".

وقد استخدمت القوات الأوكرانيّة هذه المسيّرات تركية الصنع منذ بدء الغزو الروسيّ في 24 شباط 2022.

خدمة تقصّي صحّة الأخبار باللغة العربيّة، وكالة فرانس برس 
 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم