الإثنين - 29 نيسان 2024

إعلان

الرئيس الفرنسي يهرب من المزارعين الذين كادوا يضربونه"؟ إليكم الحقيقة FactCheck#

المصدر: النهار
هالة حمصي
هالة حمصي
الصورة المتداولة بالمزاعم الخاطئة (اكس).
الصورة المتداولة بالمزاعم الخاطئة (اكس).
A+ A-
المتداول: صورة تظهر، وفقاً للمزاعم، "الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون يهرب من المزراعين الذين كادوا يضربونه" في معرض الزراعة في باريس، السبت 24 شباط 2024. 
 
الا أنّ هذا الزعم غير صحيح. 
 
الحقيقة: الصورة قديمة، اذ تعود الى 25 شباط 2023. وتظهر الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون يركض لتحية الناس في المعرض الزراعي الدولي، خلال يوم افتتاحه في باريس. FactCheck#
 
"النّهار" دقّقت من أجلكم 
 
ما القصة؟ 
الصورة تظهر الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون يركض، بينما يتبعه رجال. وقد تكثف التشارك فيها أخيرا في مواقع اخبارية، وايضا عبر حسابات، عربية وأجنبية، ارفقتها بالمزاعم الآتية (من دون تدخل او تصحيح): "الرئيس الفرنسي ماكرون يهرب من المزارعين الذين كادوا يضربونه في معرض زراعي". 
 
 
 
- صيحات استهجان في وجه ماكرون -
تزامن انتشار الصورة مع افتتاح الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون  معرض الزراعة في باريس، السبت 24 شباط 2024، متأخّراً أربع ساعات ونصف الساعة عن موعده، بعدما أجرى نقاشاً مطوّلاً مع ممثّلي نقابات عدّة، وفقا لما ذكرت وكالة "فرانس برس" (هنا).

وسُمعت هتافات "ماكرون استقِل" و"انصرف"، بينما كان يقصّ شريط الافتتاح، وفقاً لمراسلي الوكالة.

كذلك، أجرى الرئيس الفرنسي جولة في المعرض حيث واصل التحدّث إلى مزارعين ومشاركين. وقال: "أفضّل دائماً الحوار على المواجهة"، مضيفاً: "يجب أن يستمرّ المعرض، لأنّه بالنسبة لزملائكم يستغرق التحضير له أشهراً بل سنوات من العمل أحياناً. لقد جاؤوا مع حيواناتهم وأعمالهم لإظهارها".

وتابع بعد جلسة أسئلة وأجوبة مرتجلة أنّ "المزرعة الفرنسية لا تزال قوية، ومن الخطأ القول إنها تنهار".
 
 
 
 
 - حقيقة الصورة -
الا ان الصورة المتناقلة لا علاقة لها بكل هذا، وفقا لما يتوصل اليه تقصي حقيقتها. 
 
فالبحث العكسي عنها يوصلنا الى خيوط (هنا)، تقودنا الى وكالة "اسوشيتد برس" الأميركية، التي نشرتها (هنا) مع شرح ان "الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون يركض لتحية الناس في المعرض الزراعي الدولي، خلال يوم الافتتاح في باريس، السبت 25 شباط 2023".
 
تصوير: كريستوف بوتي توسون Christophe Petit Tesson. 
 

وأضافت الوكالة لقطتين اخريين لماكرون وهو يركض. 
 
 
كذلك، نشرت وكالة Getty Images الصورة (هنا)، مرفقة بالشرح ذاته اعلاه، الى جانب صورتين اخريين (هنا، وهنا).
 
 
في ذلك اليوم، زار ماكرون معرض باريس الزراعي الذي يعد تجمعا سياسيا تقليديا لرؤساء فرنسا، وذلك في أوج مواجهة حول إصلاح نظام التقاعد وارتفاع أسعار المواد الغذائية (هنا، هنا).
 
وبعد تبادله الحديث مع ممثلي صناعة صيد السمك، افتتح المعرض الذي يسمح منذ 1964 لسكان المدن بالتعرف الى عالم الزراعة كل عام.

وكان ذلك ثاني اتصال مباشر لماكرون خلال أسبوع مع الفرنسيين، بعد زيارته الثلثاء 21 منه لسوق رانجيس (جنوب باريس)، حيث دافع عن إصلاح التقاعد الذي يقضي برفع سن التوقف عن العمل إلى 64 عاما. 

وأمضى ماكرون يوما كاملاً في محاورة متخصصين بالثروة الحيوانية والمحاصيل وصيد السمك والصناعات الغذائية، وكذلك مع الزوار الذين توافدوا في اليوم الأول من المعرض.
 
النتيجة: اذاً، لا صحة للمزاعم ان الصورة المتناقلة تظهر "الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون يهرب من المزراعين الذين كادوا يضربونه" في معرض الزراعة في باريس، السبت 24 شباط 2024. في الواقع، الصورة قديمة، اذ تعود الى 25 شباط 2023. وتظهر ماكرون يركض لتحية الناس في المعرض الزراعي الدولي، خلال يوم افتتاحه في باريس.
 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم