الإثنين - 29 نيسان 2024

إعلان

"المغني جاستن بيبر يحمل العلم الإسرائيلي"؟ إليكم الحقيقة FactCheck#

المصدر: النهار
الصورة الزائفة المتناقلة بالمزاعم الخاطئة (اكس).
الصورة الزائفة المتناقلة بالمزاعم الخاطئة (اكس).
A+ A-
المتداول: صورة تظهر، وفقاً للمزاعم، المغني الكندي جاستن بيبر يحمل العلم الاسرائيلي، في وقت تتواصل الحرب بين إسرائيل وحماس. 
 
الا أنّ هذا الزعم غير صحيح. 
 
الحقيقة: الصورة مركّبة، زائفة. والصورة الاصلية قديمة، اذ تعود الى 5 تشرين الاول 2011، وتظهر بيبر حاملا العلم البرازيلي بينما كان يحيي معجبيه من شرفة فندق كوباكابانا بالاس في ريو دي جانيرو بالبرازيل. FactCheck#
 
"النّهار" دقّقت من أجلكم 
 
ما القصة؟ 
الصورة تظهر المغني الكندي الشهير جاستن بيبر حاملا العلم الاسرائيلي. وقد تكثف التشارك فيها أخيرا عبر حسابات ارفقتها بمزاعم ان "بيبر لطالما كان الى جانب اسرائيل". 
 
 
- حقيقة الصورة - 
الا ان الصورة زائفة، وفقا لما يتوصل اليه تقصي حقيقتها. 
 
فالبحث العكسي عنها يوصلنا الى الصورة الاصلية منشورة في مواقع اخبارية، لا سيما برازيلية، في 5 تشرين الاول 2011 (هنا، هنا، هنا، هنا، هنا، هنا، وايضا هنا وهنا)، مع شرح انها تظهر بيبر على شرفة فندق كوباكابانا بالاس في ريو دي جانيرو، والذي كان ينزل فيه، ملوحا لمعجبيه الذين تجمعوا امامه، ورافعا العلم البرازيلي"، وفقا لما ذكر موقع g1.globo
 
وكان بيبر في البرازيل يومذاك لتأدية حفلات موسيقية عدة. 
 
وظهور الصورة الاصلية يعني ان الصورة المتناقلة مركبة، باستبدال العلم البرازيلي الذي كان بيبر يحلمه بالعلم الاسرائيلي. 
 
واليكم مقارنة بين الصورتين الاصلية (ادناه الى اليمين) والمركبة (الى اليسار). وقد اشرنا بالاحمر الى التلاعب الذي حصل. 
 
 
جاء تداول الصورة الزائفة لبيبر في وقت تستمر الحرب بين اسرائيل وحماس. وقد أعلنت وزارة الصحة التابعة لحركة حماس في قطاع غزة، اليوم الإثنين، مقتل 110 أشخاص في غارات إسرائيلية في شمال قطاع غزة منذ الأحد، وفقا لما ذكرت وكالة فرانس برس.

وقالت الوزارة في بيان "50 شهيداً حتى الآن في المجزرة التي ارتكبها الاحتلال بقصف منازل (...) في جباليا" مشيرة الى "ارتفاع عدد الشهداء من جراء قصف الاحتلال منازل في جباليا أمس إلى 110".
 
وتواجه إسرائيل اليوم الاثنين تنديدا متزايدا من الأسرة الدولية من جراء الحصيلة البشرية المرتفعة جدا للضحايا المدنيين وتدمير مستشفيات في قطاع غزة، فيما تستمر في تكثيف حربها على حركة حماس في القطاع المحاصر.
 
وانطلقت شرارة الحرب الدامية في السابع من تشرين الأول بهجوم غير مسبوق شنّته حماس على إسرائيل انطلاقا من قطاع غزة، أوقع نحو 1140 قتيلا، غالبيتهم من المدنيين بحسب السلطات الإسرائيلية.

وردا على الهجوم، تعهدت إسرائيل "القضاء" على حماس وبدأت هجوما واسع النطاق تسبب بدمار هائل في قطاع غزة. وأوقع القصف 18800 قتيل على الأقل، نحو 70 بالمئة منهم من النساء والأطفال، وفق حكومة حماس.
 
النتيجة: اذاً، لا صحة للمزاعم ان الصورة المتناقلة تظهر المغني الكندي جاستن بيبر يحمل العلم الاسرائيلي. في الواقع، الصورة مركّبة، زائفة. والصورة الاصلية قديمة، اذ تعود الى 5 تشرين الاول 2011، وتظهر بيبر حاملا العلم البرازيلي بينما كان يحيي معجبيه من شرفة فندق كوباكابانا بالاس في ريو دي جانيرو بالبرازيل
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم