الخميس - 02 أيار 2024

إعلان

"الكرملين نشر هذه المشاهد التي تظهر ضربات نوويّة على مدن أميركيّة"؟ إليكم الحقيقة FactCheck#

المصدر: النهار
هالة حمصي
هالة حمصي
لقطة من الفيديو المتناقل بالمزاعم الخاطئة (اكس).
لقطة من الفيديو المتناقل بالمزاعم الخاطئة (اكس).
A+ A-
المتداول: فيديو يظهر، وفقاً للمزاعم، "مشاهد نشرها الكرملين وتصوّر ضربات نووية متعددة على مدن أميركية".
 
الا أنّ هذا الزعم غير صحيح. 
 
الحقيقة: الفيديو مركّب من مشاهد من أربعة أفلام أميركيّة قديمة. ولا اثر لها في  موقع الكرملين او في مواقع حكومية روسية أخرى. FactCheck#
 
"النّهار" دقّقت من أجلكم 
 
ما القصة؟ 
1.13 دقيقة. المشاهد تبدأ بصاروخ ينطلق من البحر، ليحلق في الفضاء ليبدو كأنه يتجه نحو الارض. ثم يطلق سلاح ضخم نيرانه على الارض، مخلفا انفجارات، يعقبها انفجار ضخم عند جسر، ونار تجتاح الطرق والابنية والسيارات والناس... منذ ايام، تكثف التشارك في الفيديو، عبر حسابات، بمزاعم انها "مشاهد نشرها الكرملين وتصور ضربات نووية متعددة على مدن أميركية"، وايضا "مشاهد عرضها التلفزيون الحكومي الروسي لضربة نووية ضد الولايات المتحدة". 
 
 
- حقيقة الفيديو - 
الا ان هذه المزاعم خاطئة، وفقا لما يتوصل اليه تقصي صحتها. 
 
أولا، لا اثر للفيديو المتناقل في موقع الكرملين (هنا)، او موقع الحكومة الروسية (هنا)، او وزارة الخارجية الروسية (هنا)، بخلاف ما تزعمه المنشورات. 
 
ثانيا، يبيّن البحث ان الفيديو المتناقل مركّب من مشاهد عدة تقصينا حقيقتها:  
 
*المشاهد من 0.00 الى 016: 
 البحث عنها يقودنا الى لقطتين ثابتتين لها منشورتين ضمن تعريف بفيلم مهمة مستحيلة: بروتوكول الشبح Mission: Impossible - Ghost Protocol، على موقع impdb.fandom.com (هنا، وهنا). 
 
 
خيط أول يوصلنا الى هذه المشاهد منشورة في الاعلان الدعائي للفيلم في يوتيوب، في 2 نيسان 2012 (هنا). كذلك نجدها في هذا الحساب في يوتيوب، في 22 نيسان 2012 (وايضا هنا، هنا، هنا...). 
 
 
 
و"مهمة مستحيلة: بروتوكول الشبح" فيلم أميركي أنتج عام 2011. وهو الجزء الرابع من سلسلة أفلام "المهمة المستحيلة" من بطولة توم كروز الذي يقوم بدور إيثان هانت. 
 
*اللقطات من 0.16 الى 0.25: 
نعثر عليها ضمن مشاهد تعود الى فيلم باتلستار غالاكتيكا: الخطة Battlestar Galactica: The Plan (عام 2009، هنا)، الذي تدور أحداثه في النسخة المعاد تصورها من عالم باتلستار غالاكتيكا، المسلسل الخيالي العلمي العسكري الاميركي. والعنوان: "الهجوم على المستعمرات". وقد نشرها هذا الحساب في يوتيوب، في 31 كانون الاول 2009، وايضا هنا (التوقيت 3.00). 
 
 
*اللقطات 0:25 الى 0.40: 
نجدها ضمن مقطع لفيلم الخيال العلمي الاميركي ترمنايتور جنيسس Terminator Genisys (عام 2015)، من سلسلة أفلام المبيد. وهو من بطولة أرنولد شوارزنيغر (هنا- التوقيت 1.13). 
 
 
*المشاهد من التوقيت 0.40: 
نجدها في مقطع من الفيلم الأميركي المعرفة Knowing (هنا- التوقيت 1.24)، الذي انتج عام 2009، وهو من بطولة نيكولاس كيج.
 
 
النتيجة: اذاً، لا صحة للمزاعم ان الفيديو المتناقل يظهر "مشاهد نشرها الكرملين وتصوّر ضربات نووية متعددة على مدن أميركية". في الواقع، الفيديو مركب من مشاهد من اربعة أفلام أميركيّة قديمة. ولا اثر له في موقع الكرملين او في مواقع حكومية روسية أخرى. 
 
 
 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم