الخميس - 02 أيار 2024

إعلان

"مراسلة السي. أن. أن تتظاهر بالتعرّض لصورايخ حماس"؟ إليكم الحقيقة FactCheck#

المصدر: النهار
هالة حمصي
هالة حمصي
لقطة من الفيديو المتناقل بالمزاعم الخاطئة (اكس).
لقطة من الفيديو المتناقل بالمزاعم الخاطئة (اكس).
A+ A-
المتداول: فيديو يظهر، وفقاً للمزاعم، "مراسلة قناة سي. ان. ان الأميركية تتلقى توجيهات من المخرج مباشرة على الهواء، للتظاهر بالتعرّض لصواريخ حماس وابداء الخوف". 
 
الا أنّ هذا الزعم غير صحيح. 
 
الحقيقة: "صوت المخرج المزعوم" في الفيديو مركّب، وكلامه مختلق. والدليل على ذلك المشاهد الاصلية التي عرضتها شبكة "سي ان ان" الاميركية في 9 تشرين الاول 2023، وتظهر "فريقها يتفادى وابلاً من الصواريخ بالقرب من الحدود بين إسرائيل وغزة". كذلك، اقرّ حساب The Quartering، مصدر الفيديو المتناقل، بأن الصوت فيه ليس حقيقيا. FactCheck#  
 
"النّهار" دقّقت من أجلكم
 
ما القصة؟ 
اللقطات تظهر فريقا من شبكة "سي ان ان" يركض ليحتمي في خندق على وقع انفجارات وصواريخ تحلق في الارجاء. ويُسمَع في الخلفية صوت شخص يعطي توجيهات لفريق المحطة بالانكليزية، مثل "وجوب الابتعاد عن الطريق"، و"انظر خلفك لتبدو انك في خطر"، و"اظهري انك خائفة، وانك تلتقطين انفاسك...". وقد تكثف التشارك في الفيديو أخيرا، عبر حسابات، عربية وأجنبية، أرفقته بالمزاعم الآتية (من دون تدخل او تصحيح): "قناة CNN الأميركية تنسى أنها على الهواء والمخرج يقوم بتوجيه مراسلة الأخبار والمصور معها من خلال التلفون، ويطلب منهم بأن يتظاهروا بأنهم قد تعرّضوا لصواريخ حماس ويقول لها: تلفّتي حولك بطريقة تظهري بأنك مذعورة من القصف".
 
 
 
- حقيقة الفيديو -
الا ان هذه المزاعم لا اساس لها، وفقا لما يتوصل اليه تقصي صحتها.
 
فالبحث عن الفيديو، باستخدام كلمات مفاتيح بالانكليزية، يوصلنا الى المشاهد الاصلية منشورة في موقع شبكة "سي ان ان" الاميركية في 9 تشرين الاول 2023 (هنا، هنا، هنا، هنا) بعنوان: CNN team ducks from 'massive barrage of rockets' near Israel-Gaza border، اي فريق سي ان ان يتفادى وابلاً هائلا من الصواريخ بالقرب من الحدود بين إسرائيل وغزة. 
 
 
في تلك الساعة، "اضطرت كلاريسا وورد Clarissa Ward، كبيرة المراسلين الدوليين لشبكة سي ان ان، وفريقها إلى الاحتماء بعد إطلاق وابل من الصواريخ فوق الحدود بين إسرائيل وغزة"، وفقا لما ذكر موقع "سي ان ان" (هنا).

و"كانت وورد واعضاء فريقها يقومون بمسح آثار الهجمات التي تم تنفيذها على طول الحدود بين إسرائيل وغزة، عندما سمعوا إطلاق صواريخ كثيفة فوق رؤوسهم. وشرعوا في الركض قبل ان يتمددوا ارضا ويحتموا في خندق قريب".

وقالت وورد مباشرة على الهواء، من الموقع "اننا على بعد حوالي خمس دقائق فقط. وغزة في هذا الاتجاه. يمكننا الآن سماع الكثير من الطائرات في السماء. يمكننا أيضا سماع صوت القبة الحديدية وهي تعترض عددا من تلك الصواريخ بينما كانت تحلق في السماء وتخلف وقعا في هذا الاتجاه".

"جئنا إلى هذا الموقع لأنه كان نقطة الصفر لهذه العملية المجرزة برمتها. وجاء مقاتلو حماس في شاحنة صغيرة. وكان هذا هو المكان الأول الذي اخترقوا فيه الجدار الحدودي".
 
بعد استقرار الوضع، وقفت وورد وتوجهت نحو مركبات عدة متضررة، قالت "إنها انفجرت على الأرجح بفعل قوة الذخيرة التي كانت تنقلها". وافادت بأن الموقع ليس بعيدا عن مدينة سديروت الإسرائيلية، التي أصبحت مدينة أشباح بعد قتال عنيف خلال عطلة نهاية الأسبوع.
 
وواضح جدا في المشاهد الاصلية التي عرضتها "سي ان ان"، لا سيما الجزء في اكس (هنا)، الذي تظهر فيه وورد ممددة أرضا في خندق، غياب "صوت المخرج المزعوم" الذي يُسمَع في الفيديو المتناقل. وهذا دليل، اذاً، على ان هذا الصوت مركب، والكلام الذي أدلى به مختلق. 
 
في الواقع، تظهر المشاهد الاصلية وورد في الخندق وهي تقول "يا رفاق"، في انتظار اشارة من الاستوديو الرئيسي، و"هل تشاهدون وضعنا يا رفاق"؟ ليأتيها جواب: نعم. وازاء صمت في الجهة الاخرى من الاتصال، تعاود السؤال مجددا بقلق: "يا رفاق تعالوا الينا"، اثر تحليق صواريخ في المنطقة. 
 
وبعد انتظار، تُعطى وورد اشارة لتبدأ الكلام. "كلاريسا على الارض الآن، كلاريسا وورد ما الذي يجري؟"، يسألها المذيع في الجهة الاخرى من الاتصال. وتبدأ وورد الكلام. 
 
 
- "الصوت ليس حقيقيا" - 
اثر انتشار الفيديو الزائف، قال متحدث باسم "سي ان ان" لصحيفة "ذو بوست" ان "الصوت الموجود في الفيديو ملفق وغير دقيق ويشوه بشكل غير مسؤول حقيقة اللحظة التي تمت تغطيتها مباشرة على سي ان ان، والتي يجب على الناس مشاهدتها بالكامل بأنفسهم على منصة موثوق بها" (هنا).
 
في الواقع، أقرّ حساب The Quartering، وهو الاسم الذي يُقرأ اعلى الشاشة الى اليسار، ومصدر الفيديو الزائف المتناقل (هنا، هنا، هنا)، بأن "الصوت ليس حقيقيا" (هنا) والفيديو "كان مجرد ميم" (هنا). 
 
 
 
 - مليون نازح في غزة -
وقد نزح مليون فلسطيني عن منازلهم في غزة خلال أسبوع من النزاع بين إسرائيل وحماس، وفق ما أعلنت الأمم المتحدة امس الأحد، فيما يتواصل قصف الجيش الإسرائيلي مع استعداده لاجتياح بري حذرت منظمات إغاثة والجامعة العربية والاتحاد الأفريقي من تداعياته على المدنيين، على ما أوردت وكالة فرانس برس. 

وأعلنت إسرائيل الحرب الأحد 8 تشرين الاول 2023، بعد يوم من اختراق مقاتلي حركة حماس أجزاء من السياج الحدودي الشائك وتنفيذهم هجمات على مقرات عسكرية وبلدات مجاورة خلفت أكثر من 1400 قتيل، وفقا لمسؤولين إسرائيليين.

وأدت سبعة أيام من القصف المتواصل إلى تسوية أحياء بالأرض ومقتل ما لا يقل عن 2670 شخصا في قطاع غزة، وإصابة 9600 آخرين، غالبيتهم من المدنيين. 
 
النتيجة: اذاً، لا صحة للمزاعم ان الفيديو المتناقل يظهر "مراسلة قناة سي. ان. ان الأميركية تتلقى توجيهات من المخرج مباشرة على الهواء، للتظاهر بالتعرّض لصواريخ حماس وابداء الخوف". في الواقع، صوت المخرج المزعوم في الفيديو مركّب، مختلق. والدليل على ذلك المشاهد الاصلية التي عرضتها شبكة "سي ان ان" الاميركية في 9 تشرين الاول 2023، وتظهر "فريقها يتفادى وابلاً من الصواريخ بالقرب من الحدود بين إسرائيل وغزة". كذلك، اقرّ حساب The Quartering، مصدر الفيديو المتناقل، بأن الصوت فيه ليس حقيقيا.
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم