الإثنين - 29 نيسان 2024

إعلان

"هذا هو الصاروخ الشيطان الذي تستعدّ روسيا لتوجيهه إلى أوكرانيا"؟ إليكم الحقيقة FactCheck#

المصدر: النهار
لقطتان من الفيديو المتناقل بالمزاعم الخاطئة (تيك توك).
لقطتان من الفيديو المتناقل بالمزاعم الخاطئة (تيك توك).
A+ A-
المتداول: فيديو يظهر، وفقا للمزاعم، "الصاروخ الشيطان الضخم الذي تستعد روسيا لتوجيهه الى أوكرانيا. وقد سرّب صوره الجيش الروسي". 
 
الا أنّ هذا الزعم غير صحيح. 
 
الحقيقة: الفيديو قديم، اذ تعود آثاره الى تشرين الاول 2021، اي قبل بدء الهجوم الروسي على أوكرانيا في 24 شباط 2022. ويظهر برجا ضخما لفصل البروبيلين والبروبان في الصين، وفقاً لما تداولته مواقع وحسابات صينية يومذاك. FactCheck#
 
"النّهار" دقّقت من أجلكم 
 
ما القصة؟ 
8 ثوان فقط. المشاهد السريعة تظهر جسما ضخما بينما كان يتم نقله في مكان ما. وقد تكثف التشارك في الفيديو أخيرا، عبر حسابات ارفقته بالمزاعم الآتية: "فيديو سربه الجيش الروسي ويظهر الصاروخ الشيطان الذي تستعد روسيا لاطلاقه على روسيا". 
 
 
- حقيقة الفيديو - 
الا ان هذه المزاعم لا اساس لها، وفقا لما يتوصل اليه تقصي حقيقتها. 
 
فالبحث العكسي عن الفيديو، بتجزئته الى مشاهد ثابتة (Invid)، يوصلنا اولا الى هذا الحساب في يوتيوب، الذي نشره في 20 تشرين الاول 2021 بعنوان بالصينية: برج معدات عملاق لهيواي Huayi يصل من سوتشو الى مرفأ كينشو في قوانغشي.
 
 
كذلك، عثرنا على الفيديو في حسابات تداولته في اواخر تشرين الاول وتشرين الثاني 2021 (هنا، هنا، هنا...)، بينما قادنا محرك Baidu الصيني الى حسابات صينية نشرته بدورها (هنا، هنا...) مرفقا بتعليق: برج معدات ضخم لهيواي، اكثر من 1600 طن.   
 
ويضعنا ايضا محرك Baidu امام صور مماثلة للجسم (هنا، هنا) نشرتها مواقع صينية في ايلول 2021 (هنا، هنا، هنا، هنا، هنا)، ضمن تقارير عن "اطلاق برج فصل البروبان والبروبيلين لمشروع (شركة) قوانغشي هيواي Guangxi Huayi PDH، والذي يبلغ قطره 10.6 امتار، وطوله 113.7 مترا، وزنه 1537 طنا".
 
 
كلمات مفاتيح بالانكليزية، مثل Huayi's propane and propylene tower، توصلنا الى خبر (هنا) عن "انتهاء العمل ببرج الفصل في كنيشو، في 25 تشرين الثاني 2021". وهو "أكبر وأثقل برج لفصل البروبيلين والبروبان في الصين".
 
- "سارمات" -
وبالنسبة الى "الشيطان"، فإنه لقب اعطي صاروخ "سارمات" الخارق الذي وصفته موسكو بأنه أقوى صاروخ نووي بعيد المدى في العالم، تحضيرا لإدخاله الخدمة مع نهاية العام (هنا، هنا، هنا، هنا، هنا، هنا...).
 
وعند إجراء أول تجربة لصاروخ "سارمات" (Sarmat) الباليستي في نيسان 2022، قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إن هذا الصاروخ سيجعل أعداء روسيا يتوقفون ويفكرون. ووصفه بأن "لا مثيل له ولن يكون له مثيل لفترة طويلة".
 
"يزن 220 طنا، ويبلغ طوله أكثر من 35 مترا، ويبلغ مداه ما بين 10 و18 ألف كيلومتر، مما يجعله قادرا على ضرب أي بقعة في الأرض. ويستطيع حمل 10 رؤوس نووية، ويمكنه إطلاق حمولة قصوى تبلغ 50 ميغاطنا من مادة "تي إن تي" (TNT). وصُمم للإفلات من أنظمة الدفاع المضادة الصواريخ عبر تقنيات لا تمنح هذه الأنظمة إلا وقتا قصيرا لبدء التتبع".
 
وهنا صور نُشِرت في 20 نيسان 2022 لإطلاق الصاروخ الباليستي العابر للقارات من طراز "سارمات" من بليسيتسك في شمال غرب روسيا (أ ب).
 
ويبدو شكله مختلفا عن الجسم او البرج المشاهد في الفيديو المتناقل. 
 
 
النتيجة: اذاً، لا صحة للمزاعم ان الفيديو المتناقل يظهر "الصاروخ الشيطان الضخم الذي تستعد روسيا لتوجيهه الى أوكرانيا". في الواقع، الفيديو قديم، اذ تعود آثاره الى تشرين الاول 2021، اي قبل بدء الهجوم الروسي على أوكرانيا في 24 شباط 2022. ويظهر برجا ضخما لفصل البروبيلين والبروبان في الصين، وفقاً لما تداولته مواقع وحسابات صينية يومذاك. 
 
 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم