الإثنين - 29 نيسان 2024

إعلان

"تظاهرات في مصر احتجاجاً على انقطاع الكهرباء"؟ إليكم الحقيقة FactCheck#

المصدر: خدمة تقصي صحة الأخبار- ا ف ب
لقطة من الفيديو المتناقل بالمزاعم الخاطئة (فايسبوك).
لقطة من الفيديو المتناقل بالمزاعم الخاطئة (فايسبوك).
A+ A-
تداول مستخدمون لمواقع التواصل الاجتماعي فيديو زعم ناشروه أنّه يعود لتظاهرات ليليّة في مصر احتجاجاً على الانقطاع المتكرّر للتيار الكهربائي. إلا أنّ الفيديو في الحقيقة لا علاقة له بالأزمة الحاليّة بل هو منشورٌ قبل قرابة عشر سنوات.
 
تبدو في الفيديو مجموعة من الأشخاص يتظاهرون في شارعٍ مظلم ليلاً.

ويسمع المتظاهرون وهم يطلقون هتافات تحتجّ على غياب الأصوات المندّدة بالأزمة مقارنة مع ردود الأفعال القاسية على انقطاع الكهرباء خلال عهد الرئيس المصري الراحل محمد مرسي.
 
 
انقطاع متكرّر للكهرباء
ويأتي انتشار هذا الفيديو في ظلّ انقطاعات متكررة في التيار الكهربائي تشهدها محافظات مصريّة عدّة منذ أيّام.

وأوضح رئيس الوزراء مصطفى مدبولي أن سبب قطع الكهرباء هو "تخفيف الأحمال عن الشبكة نتيجة الارتفاع الشديد في درجات الحرارة وزيادة الاستهلاك"، مشيراً إلى أنّ الانقطاع سيستمرّ حتى منتصف الأسبوع الحاليّ.

وقد أعلنت شركة كهرباء مصر في بيان مواعيد قطع التيار الكهربائي، إلا أنّ التوضيح أتى بصيغة غير مفهومة ولاقى سخرية واسعة إذ طالب البعض بـ"ترجمة" لما جاء فيه.

في المقابل أثار انقطاع الكهرباء موجة غضبٍ على مواقع التواصل الاجتماعي خصوصاً في ظلّ موجة الحرّ التي تشهدها البلاد، إذا تخطت درجات الحرارة في بعض المحافظات حاجز الـ45 درجة مئوية نهاراً، بحسب هيئة الأرصاد المصرية.

فما حقيقة الفيديو؟
بعد تقطيع الفيديو إلى مشاهد ثابتة وباستخدام كلمات مفتاح، أرشد البحث إلى نسخة أطول وأوضح منه منشورة في موقع يوتيوب قبل قرابة عشر سنوات، ما ينفي صلته بأزمة الكهرباء الحاليّة.
 
 
ونشر الفيديو في 13 كانون الأول 2013، أي بعد أشهرٍ على عزل الجيش المصريّ الرئيس الإسلامي محمد مرسي في تموز من العام نفسه.

وكانت أزمة انقطاع في الكهرباء أحد أسباب غضب المصريين وتظاهرهم ضدّ حكم الرئيس مرسي.

خدمة تقصّي صحّة الأخبار باللغة العربيّة، وكالة فرانس برس
 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم