الأحد - 28 نيسان 2024

إعلان

أصالة... حقيقة العلم الذي قُدّم إليها خلال حفلتها في إسطنبول FactCheck#

المصدر: النهار
هالة حمصي
هالة حمصي
لقطة من الفيديو المتناقل بالمزاعم الخاطئة (الى اليسار- تويتر)، وصورة اصالة (الى اليمين- 15 تموز 2023- فايسبوك).
لقطة من الفيديو المتناقل بالمزاعم الخاطئة (الى اليسار- تويتر)، وصورة اصالة (الى اليمين- 15 تموز 2023- فايسبوك).
A+ A-
ضجة حول فيديو يظهر، وفقا للمزاعم، الفنانة السورية أصالة نصري "ترفض ارتداء علم سوري قدمته اليها فتاة خلال حفلتها في إسطنبول أخيرا، الامر الذي أثار غضباً في سوريا". الا أنّ هذا الزعم غير صحيح. العلم الذي تلقته أصالة "ليس العلم السوري، بل العلم العراقي"، على ما أكد أحد منظمي حفلتها في اسطنبول سامر ترزي لـ"النهار"، مشيرا الى "أنّها انحنت لدى تسلمه، احتراما له ولما يمثله، وتقديرا للفتاة التي قدمته اليها". FactCheck#
 
 
"النّهار" دقّقت وسألت من أجلكم 
 
ما القصة؟ 
المشاهد تظهر الفنانة أصالة نصري مغنية على المسرح، بينما تقدمت منها ثلاث فتيات لتقديم هدايا اليها: عباءة ارتدتها الفنانة لثوانٍ قبل ان تصافح الفتاة، وعلبة كبيرة قبلت حاملتها شاكرة لها، وعلم في شكل وشاح حملته ثوان قبل ان تنتحي احتراما وكشكر للفتاة التي قدمتها اليه. ثم سلمته الى رجل على المسرح كان يحمل بيده ايضا العباءة الهدية.
 
وقد تكثف التشارك في الفيديو او في لقطات منه أخيرا، مرفقا بتعليقات، مثل "الفنانة أصالة نصري ترفض ارتداء علم سوريا قدمته لها طفلة"، بينما نشرت مواقع اخبارية عناوين مثل "الفنانة السورية أصالة نصري تثير تساؤلات المتابعين بشأن عدم ارتداء علم سوريا في حفلة تركيا"، و"تصرف أصالة نصري حيال علم الأسد يشعل مواقع التواصل".
 
 
-مزاعم خاطئة - 
وقد اثارت هذه المزاعم تفاعلاً كبيراً في وسائل التواصل الاجتماعي وتساؤلات عن حقيقة الامر. 
 
وقد حسم أحد منظمي حفلة أصالة نصري في إسطنبول سامر ترزي الجدل بالتأكيد لـ"النهار" ان العلم الوشاح الذي قُدّم الى الفنانة هدية "هو علم العراق، وليس علم سوريا". 
 
وردا على المزاعم ان الفنانة اصالة "رفضت وضع العلم" الذي قدم اليها، قال: "الفنانة اصالة انحنت لدى تلقيها العلم الهدية، وذلك احتراما له وللفتاة التي قدمته اليها. وانحناءتها تبين بوضوح عمق احترامها للعلم الهدية، ولما يمثله".
 
واشار الى انه "أخذ العلم الهدية، الى جانب العباءة وهدايا اخرى تلقتها اصالة، لوضعها في غرفتها. هذه الهدايا لأصالة، وقد أخذتها معها".     
 
هذا التأكيد نقله عنه ايضا كل من الصحافي السوري في تلفزيون سوريا قتيبة ياسين (هنا)، ومراقب معايير الجودة والتحرير في تلفزيون سوريا محمود الطويل (هنا)، اللذين نشرا فيديو ارسله اليهما ترزي، ويُظهر كلمة IRAQ على العلم. 
 
 
 
كذلك، تبيّن لقطة من الفيديو الذي ارسله ترزي، حرفين مطبوعين على العلم، Q وA، بما يدل على تعبير IRAQ. 
 
وقد ارسل ترزي الى "النهار" صورا عدة اخرى، تظهر على أحدها في شكل مشوش عبارة "الله أكبر" التي يزدان بها علم العراق في وسطه (هنا).  
 
 
 
 
 
وقد نوّهت الفنانة أصالة بحفلتها التي اقيمت في مركز مؤتمرات هاليج في اسطنبول، في 14 تموز 2023. وكتبت (هنا): "كانت ليلة مبارح بإسطنبول ليله من ألّف ليله وليله كانت حلمّ عشناه حقيقه صوتي وصلّ لأعلى وأحلى نقطه براسي حتّى فصلت عن الواقع بس مو لحالي فصلت أنا وكلّ الشباب والصبايا والصغار أخدت بإيدهم ورحنا أحلى مشوار...". 
 
 
 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم