الإثنين - 29 نيسان 2024

إعلان

بعد العودة إلى المدارس: 4 نصائح للوقاية من عدوى الفيروسات

المصدر: النهار
الفيروسات الموسمية التي تصيب الاطفال.
الفيروسات الموسمية التي تصيب الاطفال.
A+ A-
 

لا يزال نشاط الفيروسات الموسمية مرتفعاً، وتظهر البيانات الصحية أن أعداد الإصابات في ازدياد مستمر، وهذا ما يجعل العودة إلى المدارس بمثابة تحدٍّ جديد لتفادي سرعة انتقال الفيروسات بين الأطفال.
 
كذلك أكدت منظمة الصحة العالمية أن عدد حالات الإصابة بفيروس كورونا آخذ في الارتفاع على مستوى العالم، وتوقعت أن يستمر هذا الاتجاه خلال أشهر الشتاء.
 
ومع ذلك، هناك خطوات ونصائح أساسية يمكن للأهل اتباعها للحفاظ على سلامة الأطفال بعد عودتهم إلى المدارس.
 
وكما بات معروفاً، تشهد الأيام الباردة وفصل الشتاء ارتفاعاً ملحوظاً في الفيروسات الشائعة مثل جدري الماء والنوروفيروس والأنفلونزا التي من شأنها أن تمنع الأطفال من الذهاب إلى المدرسة، وفق ما نشر موقع BBC.
 
لذلك يقدم مسؤولو الصحة في المملكة المتحدة أهم النصائح التي تتناول النظافة الشخصية وكيفية تفادي انتقال العدوى ومتى ينصح بإبقاء الطفل في المنزل، وهي خطوات يمكن أن تحمي الطفل كما المجتمع.
 
وفي هذا الصدد، توضح الدكتورة كاثرين فالكونر من وكالة الأمن الصحي في المملكة المتحدة أننا "نشهد عادة في فصل الشتاء ارتفاعاً في بعض الفيروسات الموسمية الشائعة التي تُسبب المرض، في المقابل هناك بعض النصائح والخطوات التي يمكن للأهل اتباعها لتفادي انتقال العدوى وحماية أطفالهم".
 

1- تعليم عادات النظافة جيداً مثل غسل اليدين بانتظام

برأي الخبراء إنها إحدى أكثر الطرق فعالية لوقف انتشار الفيروسات لأنها يمكن أن تعيش على أيدينا. لذلك يمكن استخدام الصابون والماء الدافئة لمدة 20 ثانية أو معقم اليدين بانتظام.
 
ولمنع انتشار العدوى، استخدم المناديل الورقية لالتقاط السعال والعطس، ثم قم برميها في سلة المهملات ومن بعدها اغسل يديك مرة جديدة.
 
2- وقف انتشار فيروس المعدة
 
إن الأمراض المعدية مثل النوروفيروس والإشريكية القولونية آخذة في الارتفاع، وهذا يعني أن المزيد من الأطفال قد يصابون بالإسهال والقيء.
في حال الإصابة، يمكن أن تساعد منتجات المبيّض التي تستخدم لتنظيف الأسطح في الوقاية من انتشار الحشرات، إلى جانب غسل اليدين بالصابون.
 
في حين تطلب وكالة الأمن الصحي في المملكة المتحدة عدم تحضير الطعام للآخرين إذا كنت تعاني من أعراض وحتى بعد 48 ساعة من توقف الأعراض.
كما تنصح الناس بتجنب زيارة أقاربهم المعرّضين للخطر في دور الرعاية والمستشفيات لتجنب نقل أي شيء إليهم، وعدم العودة إلى العمل أو المدرسة أو الحضانة إلا بعد يومين من انتهاء الأعراض.
 
 
3- اعرف متى تُبقي طفلك في المنزل
 
يجب على الأطفال البقاء في المنزل وعدم الذهاب إلى المدرسة أو الحضانة إذا كانوا يعانون من ارتفاع في درجة الحرارة وحالتهم ليست على ما يرام. لذلك ينصح بإبقائهم في المنزل والانتظار إلى حين انتهاء الأعراض.
 
كذلك يجب ابقاء الطفل الذي يعاني من إسهال وتقيّؤ والانتظار لمدة 48 ساعة للعودة إلى المدرسة أو الحضانة لمنع انتشار فيروس المعدة.
أما في حال كانوا يعانون من سيلان الأنف او التهاب في الحلق او سعال خفيف من دون حرارة، يمكنهم الذهاب إلى المدرسة أو الحضانة.
 
من جهة أخرى، تشير مسؤولة الصحة إلى أن "الحمى القرمزية وجدري الماء يمكن أن تنتشرا في مثل هذا الوقت من السنة وعادة تبلغ الحالات ذروتها في أواخر الشتاء وأوائل الربيع".
 
وتشمل أعراض الحمى القرمزية التهاباً في الحلق، حرارة، تورم الغدد الليمفاوية، طفحاً جلدياً على البطن واحمرار الخدود. في حال ظهور هذه الأعراض اتصل بالطبيب وأبقِ طفلك في المنزل لمدة 24 ساعة بعد حصوله على الجرعة الأولى من المضادات الحيوية.
 
في حين يعتبر جدري الماء شديد العدوى والعارض الأكثر شيوعاً، فإنه يتمثل بالطفح الجلدي المسبب للحكة. لذلك يجب إبقاء الطفل في المنزل حتى يزول الطفح.

4- التطعيم
 
يتوفر رذاذ أنفيّ سريع وغير مؤلم للأطفال للحماية من فيروس الانفلونزا. في المقابل، سُجل انخفاض في تلقي الأطفال للقاحات أخرى التي تحمي من الأمراض مثل الحصبة والنكاف والحصبة الألمانية والدفتيريا (الخناق) وشلل الأطفال.
 
لذلك تبقى النصيحة الأساسية هي التأكّد من حصول طفلك على جميع التطعيمات الخاصة به.








الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم