الإثنين - 14 حزيران 2021
بيروت 26 °

إعلان

اختصاصيّة الجلد ماري فيرونيك نادو: "الإصابة بقشرة الرأس لا تتعلق بالنظافة... والحل موجود"

المصدر: "النهار"
فاديا صليبي
قشرة الرأس
قشرة الرأس
A+ A-

 يحدث ذلك لنا جميعًا تقريبًا من وقت إلى آخر في حياتنا وحتى مرات عدة في السنة. نحن نرتدي سترة داكنة وفجأة نرى رقائق بيضاء صغيرة على أكتافنا. هناك ذعر! ننفضها عنا قليلاً، ونحك رؤوسنا... ويزداد الأمر سوءًا! يصبح عملياً الوسواس القهري حاضراً لدينا. تصبح الرغبة في الحك غير ممكن السيطرة عليها وتحدث الحكة أكثر فأكثر.

كيف ننهي الدورة الجهنمية للقشرة؟ إليك نصائح اختصاصية الأمراض الجلدية ماري فيرونيك نادو في المركز الفرنسي للتخلص منها!

 

هل قشرة الرأس هي عار؟

أولاً، القليل من العلم. يبدأ كل شيء بفطر Malassezia Globosa الذي يعيش على جميع فروة الرأس. تتغذى هذه الفطريات من الدهون الطبيعية وتفتّتها. ومع ذلك، يتفاعل نصف السكان فقط مع وجود هذا الكائن الحي ويصابون بقشرة الرأس. إذاً، فهذه مشكلة تأتي من رأسنا، إنها تتعلق بالجلد، وليس بشعرنا. الإصابة بقشرة الرأس ليست مشكلة تتعلق بالنظافة على الإطلاق، لذلك لا داعي للقلق حيال ذلك فهي ليست عاراً بتاتاً!

 

هل قشرة الرأس هي مشكلة شعر جاف؟

في الواقع، قشرة الرأس هي علامة على التهاب بكتيري في فروة الرأس. فهي ليست أكثر من خلايا ميتة تتراكم على الرأس بمعدل متسارع. وهذا ما يسمى التقشر المفرط لفروة الرأس، يحاول الجسم "حماية" نفسه من المواد المهيّجة وتجديد الجلد بسرعة كبيرة. عادة، تجدد الخلايا نفسها كل 14 يومًا. ولكن بسبب عوامل معينة، تتجدد عند بعض الناس بما يزيد على ذلك. لذا، فإن هذه المشكلة تؤدي إلى الجفاف والحكة وليس العكس.

هل ثمّة أنواع عدة من القشرة؟

هناك نوعان من قشرة الرأس.

قشرة الرأس الجافة: إنها ناعمة، بيضاء وتبدو مثل الثلج الناعم الذي يتدحرج على كتفيك.

قشرة الرأس الدهنية: وهي سميكة صفراء اللون وتلتصق بالشعر وفروة الرأس.

في بعض الحالات، يمكن الخلط بين قشرة الرأس البسيطة وحالة تسمى الصدفية psoriasis.

 

هل قشرة الرأس أكثر انتشارًا في الشتاء؟

 كلا! كل ما في الأمر أننا نميل إلى ارتداء المزيد من الملابس الداكنة في هذا الفصل لذلك نلاحظها أكثر. في الواقع، لا يلاحظ بعض الأشخاص ذوو الشعر الشاحب أبدًا أنهم مصابون بقشرة الرأس!

كيف نتخلص من قشرة الرأس؟

نحن ببساطة نختار الشامبو المضاد للقشرة الذي سيوقف الانتشار السريع للكائنات الحية الدقيقة المسؤولة عن قشرة الرأس. تحتوي هذه عادة على بيريثيون الزنك، وهو مركب مضاد للفطريات ومضاد للبكتيريا وحمض الساليسيليك (يذوب قشرة الجلد) والكيتوكونازول (مضاد للفطريات) وأحيانا قطران الفحم (مضاد للالتهابات). كما يزيل البعض من تلك المركبات قشرة الرأس من خلال عوامل التقشير. أنصح بتطبيق هذه المنتجات مرتين في الأسبوع لتحقيق أقصى قدر من الفاعلية. من أجل تجنب تكرارالقشرة، يفضل عدم استخدام المنتجات العدوانية للشعر والحد من الأعمال العدوانية التي يمكن أن تضعف فروة رأسك. من المفيد أيضًا تناول نظام غذائي متوازن وتقليل التوتر.

ماهي المنتجات المخصصة لمحاربة القشرة؟

عدة خيارات متاحة الآن في الأسواق. فقط جربي البعض واختاري أفضل ما يناسبك. للحصول على تركيبة غير مكلفة، أقترح ماركة "هيد آند شولدرز" وتركيبتها للعناية بفروة الرأس مع الأوكالبتوس التي تقلل الحكة. إنّ شامبو هيد أند شولدرز ضد القشرة هو خاص للعناية بفروة الرأس مع الأوكالبتوس.

 

كما أنّ شامبو نيزورال الذي يتميّز برائحة "كيميائية" قوية بعض الشيء، أعطى نتائج جيدة. حاليًا، نستخدم ماسك التقشير المطهر من Kérastase الذي تفوح منه رائحة طيّبة، وتأثيره المبرد ممتع حقًا. إضافة إلى إزالة الشوائب وتقليل قشرة الرأس، فإنه يساعد أيضًا في تباعد استعمال الشامبو في الأسبوع وبخاصة إذا كنا نعاني من مشكلة الشعر الدهني.

 
 
هناك مستحضر جديد من Kerastase ظهر أخيراً في الأسواق وهو نافع جداً يساعد في التخلص من القشرة وهو Cure Hydratante pour Cuir Chevelu Sec Specifique.
 

هل يجب أن نوقف استعمال الشامبو ما إن نتخلّص من القشرة؟

الخطأ الأكثر شيوعًا الذي يرتكبه الأشخاص مع قشرة الرأس هو استخدام شامبو قشرة الرأس لفترة ثم التوقف عندما يبدو أنه قد اختفى. لسوء الحظ، نظرًا لأنه فطر، يجب الاستمرار في استخدامه مرة أو مرتين في الأسبوع على الأقل. لذلك يجب ألاّ نشعر بالحرج، فهذه مشكلة أكثر شيوعًا مما قد تعتقدون. وكما هو الحال مع كل المشكلات، فثمة حلول!

 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم