الأربعاء - 19 كانون الثاني 2022
بيروت 10 °

إعلان

إليكِ هذه الخطوات للتخلّص من تجاعيد الوجه

المصدر: "النهار"
فاديا صليبي
محاربة التجاعيد
محاربة التجاعيد
A+ A-

التجاعيد بخطوطهم الدقيقة، يسعون جاهدين إلى رسم تعابير وجهنا؛ وعلى الرغم من أن لديهم ميزة تذكيرنا بأن الماضي لم يكن حلماً، فإنّهم قد يكونون مزعجين بسبب الافتقار إلى العناية بوجهنا خلال الوقت المنقضي. هذا هو السبب الذي يجعل الكثير من الناس يتساءلون عن كيفية جعل تجاعيد الوجه تختفي. وعلى الرغم من أنه من المستحيل تمامًا محاربة الوقت، فمن الممكن تقليل آثاره قدر الإمكان.pical Cream

أحد أفضل الحلفاء في هذه المعركة هو تريتينوين Tretinoine أو بالإنكليزيّة Tretinoin 0.025 % Topical Cream، فهل سمعت به من قبل؟ لا!

هذا جيد، إذ في هذه المقالة، سنأخذ الوقت الكافي لإخبارك عن هذا الكريم الممتاز المضاد للتجاعيد، بالإضافة إلى العديد من النصائح الأخرى، التي تسمح لك بالتخلص من تجاعيد الوجه.

 
 

كيف تتخلصين من تجاعيد الوجه؟

ليس لدينا سوى بشرة واحدة، وهذا أيضًا هو السبب الذي يجعل من الضروري للغاية العناية بها إذا كنا لا نريد أن نرى علامات الوقت تظهر بسرعة كبيرة. في هذا المربع، سنأخذ الوقت الكافي لنقدم لك بعض النصائح المهمة جدًا لتقليل التجاعيد على الوجه؛ وفي بقية مقالتنا سنركز على تريتينوين حتى تعرفين بالضبط ما هو هذا الكريم الطبّي، وكيفية استخدامه في معركتك ضد التجاعيد.

 

لتقليل تجاعيد الوجه، أو حتى جعلها تختفي، قومي بما يأتي:

-أول شيء يجب فعله لإزالة التجاعيد هو ترطيب بشرتك كل يوم. للقيام بذلك، استخدمي مرطباً للوجه. عندما نتحدث عن الترطيب، فإننا نعني جميع أنواع الترطيب، مما يعني أنه يجب أيضًا شرب الكثير من الماء كل يوم.

 
 

- تجنّبي تعريض نفسك للكثير من أشعة الشمس، وإذا قمت بذلك، فإننا نوصي بتطبيق واقٍ من الشمس لأن الشمس تضر ببشرتك بسرعة كبيرة.

 
 
 

- بالإضافة إلى أن دخان السجائر يسبب السرطان، فهو مضرّ جدًا ببشرتك. في الواقع، سيرى المدخن الجلد حول عينيه وشفتيه يتجعد بشكل أسرع بكثير من جلد غير المدخن. لإزالة تجاعيد وجهك، يوصى بالإقلاع عن التدخين. وإذا أقلعت عن التدخين، فأنت على يقين من أن هذه لن تكون الفائدة الوحيدة التي ستجنينها من الإقلاع عن التدخين.

 
 

- لمواجهة الآثار الضارة للشمس، عندما تعرضّين نفسك، ارتدِي دائمًا النظارات الشمسية.

 
 

- استخدمي الكريمات المضادة للتجاعيد والشيخوخة مثل تلك التي تحتوي على تريتينوين والريتينول.

في بقية مقالتنا، سنركز على هذه النقطة الأخيرة، لكي تعرفي تمامًا كيفية استخدام هذا النوع من الكريمات المضادة للتجاعيد القائمة على تريتينوين.

 
 
 

ما هو تريتينوين Trétinoïne؟

حسب موقع Dokteronline فإنّ تريتينوين، المعروف أيضًا باسم حمض فيتامين أ، هو مركب عضوي طبيعي من الريتينول، وهو مادة فعّالة تلعب دورًا مهمًا في تكوين الأحمرالأرجواني الشبكي، وفي تكاثر الخلايا وفي غذاء الأنسجة.

منذ الثمانينيات، وبسبب تأثيره على الاضطرابات الجلدية، تم استخدامه لعلاج تلك الحالات. كل هذه التفسيرات تفتقر إلى الوضوح، وهذا هو السبب أيضًا في أننا سنرى على الفور ما هي الاستخدامات الطبية للتريتينوين!

 

 

الاستخدام الطبي للتريتينوين

التريتينوين له العديد من التطبيقات الطبية، دعينا نشرحها على الفور:

  • أول استخدام له، وكذلك الأكثر شهرة، هو علاج حب الشباب.
  • يستخدم أيضاً في علاج ابيضاض الدم النقوي الحاد من النوع 3 ( اللوكيميا).
  • نظرًا لأن تريتينوين يشارك بنشاط في انقسام خلايا الجلد، فإنه ينتهي به الأمر إلى خلق نوع من تأثير التقشير peeling. هذا يعني أن طبقة الجلد المتضررة بشكل عام تختفي لتكشف عن طبقة جديدة من الجلد، وبالتالي تختفي التجاعيد، وتتكوّن المسامّ الصحية كما تختفي أيضا الالتهابات الجرثوميّة الصغيرة التي كانت موجودة في خلفية البشرة.

الآن، وبعد أن تعرّفت جميع التطبيقات الطبية لـTretinoin، سنرى في الفقرة اللاحقة كيفية الاستفادة من خصائصه المضادة للتجاعيد!

صورة

كيف نستخدم كريم تريتينوين للتجاعيد؟

لكي يكون هناك تأثير جيّد مضاد للتجاعيد، يجب أن يكون التركيز على مادّة الريتينول 0.3٪ على الأقل. المشكلة الوحيدة هي أن مثل هذا التركيز يمكن أن ينتهي به الأمر إلى التسبب في تهيّج أنواع البشرة الأكثر جفافاً.

شركات الأدوية، التي تدرك وجود الذهب في متناول اليد، عملت بجد للحدّ من هذه الخصائص المزعجة؛ ومن خلال خلط العوامل المضادة للالتهابات نجحت في تقليل التهيّج الناجم عن التريتينوين.

 
 

لتطبيق كريم مضاد للتجاعيد يحتوي على تريتينوين، يُنصح عمومًا بتطبيقه على بشرة جافة ونظيفة مرتين في الأسبوع على المنطقة المجعدة... وشيئًا فشيئًا، قومي بزيادة تكرار ذلك حتى تصلي إلى الاستخدام اليومي.


الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم