الخميس - 26 تشرين الثاني 2020
بيروت 19 °

إعلان

كيف تنظم عملية النوم لدى أولادك؟

المصدر: النهار
خطوات تنظم نوم الأطفال.
خطوات تنظم نوم الأطفال.
A+ A-

 

يواجه الأهالي مشكلة في تنظيم ساعات نوم أطفالهم، خاصةً إذا رفضوا الذهاب إلى سريرهم بحجج كثيرة. ولكنّ، هذه الصعوبة قد تتلاشى عند اتباع الأهالي خطوات بسيطة وفرضها على أطفالهم، من أجل وضع جدول محدد لساعات النوم ووقت الاستيقاظ.

من هنا، قدم موقع "WebMD" مجموعة من النصائح، تتمثل بتسع خطوات.

 

أولاً- حدد وقتًا للنوم

 

إنّ الذهاب إلى السرير في نفس الوقت كل ليلة، يساعد أطفالك جسديًا وذهنيًا على الدخول في روتين نوم. هذا الجدول الزمني قد يتغير في عطلات نهاية الأسبوع أو خلال الصيف. لكنّ، حاول قدر الامكان الابتعاد عن النوم المتأخر والحفاظ على ساعتهم البيولوجية للنوم والاستيقاظ.

 

ثانياً- لا للشاشات الإلكترونية قبل النوم

 

من المفضل، عدم  استخدام التلفزيون أو الأجهزة الإلكترونية الأخرى قبل موعد النوم  لمساعدة الأطفال على الاسترخاء. وذلك لأنّ العروض التي تحتوي على عنف أو تشويق أو دراما أو صراع قد تجعل من الصعب عليهم الهدوء الكافي للنوم، وقد تجعلهم يرون كوابيس. لذا، يمكن ممارسة أنشطة هادئة خلال وقت النوم، على غرار الرسم أو الاستماع إلى الموسيقى أو القراءة.

 

ثالثاً- حدد خطوات النوم

 

إنّ الاعتماد على روتين مكون من أربع خطوات، يساعد الطفل على الاسترخاء والاستعداد للنوم كالاستحمام وارتداء الملابس الخاصة بالنوم وتنظيف الاسنان وقراءة كتاب.

 

رابعاً- ارسم مخططًا لوقت النوم

 

يتيح وضع مخطط قبل وقت النوم رؤية جميع الخطوات التي سيتخذونها قبل الذهاب إلى السرير. ارسم صورة للحمام، والبيجاما، والعدد الدقيق للكتب التي تقرأها كل ليلة.

 

خامساً- تحرك في اتجاه واحد

 

عندما يتبع طفلك روتيناً محدداً، تأكد من أن كل النشاط يتحرك نحو المكان المخصص للنوم دون الذهاب إلى أماكن عدّة في المنزل قبل الدخول إلى غرفة النوم.

 

سادساً- قل "لا" لمكالمات الإيقاظ

 

إذا اتصل طفلك بك، بعدما دخل غرفة نومه، لطلب مشروب ما أو عناق، فاعطه طلبه، لكنّ، في حال طلبه مرةً أخرى، ارفض طلبه بحزم أو تجاهله.

 

سابعاً- إزالة الشاشات من بين أيديهم

 

انقل الكمبيوتر أو التلفزيون أو الهاتف أو ألعاب الفيديو من غرفة طفلك لأنه يجد صعوبة في إيقاف تشغيلها والنوم، ويريد الاستمرار في اللعب. لكنّ، ما يجب معرفته أنّ الأضواء الساطعة تمنع الجسم من صنع الميلاتونين، وهو هرمون النوم ، في الوقت المناسب.

لذا، في موعد النوم، اطلب من الجميع وضع أجهزتهم في منطقة مشتركة من المنزل طوال الليل.

 

 

ثامنًا- توقف عن الكافيين

يمكن أن يجعل الكافيين طفلك متوترًا لدرجة أنه قد يكون من الصعب على جسده أن يتباطأ في النوم. تحتوي الصودا العادية سعة 12 أونصة على 25 ملليغرامًا من الكافيين، ولكن يمكن أن تحتوي 12 أونصة من الصودا البرتقالية أو 16 أونصة من الشاي المثلج المنكه على حوالي 40 ملليغراماً. انتبه إلى مصادر الكافيين الأخرى مثل الشوكولاتة وبعض المكسرات. لا يحتاج الأطفال إلى الكافيين  لذا حاول إبعاده عن وجباتهم الغذائية.

 

تاسعاً- تحرك خلال النهار

تأكد من حصول طفلك على نشاط كافٍ أثناء النهار حتى لا يكون مليئًا بالطاقة في الليل. بالإضافة إلى جعل أجساد الأطفال وعقولهم أكثر صحة، تساعدهم التمارين على النوم بشكل أفضل.

 

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم