السبت - 27 شباط 2021
بيروت 19 °

إعلان

معشوقة الكثيرين... إليكم أبرز فوائد القهوة!

المصدر: النهار
سوسن وزّان جبري
فوائد القهوة
فوائد القهوة
A+ A-
تستيقظ في الصباح ورائحة القهوة تناديك، وقبل القيام بأي شيء سواء تحضير وجبة الفطور او تصفح الجريدة، تريد الاستمتاع باحتساء فنجانك. تعتبر القهوة من أكثر المشروبات شعبية في جميع أنحاء العالم، من دون أن ننسى فوائدها الجمّة.
تحتوي القهوة على مادة "الكافيين" المنشطة، مما يرفع من مستويات الطاقة لديك ويُخلصك من الشعور بالتعب. إذ يحسن الكافيين توزان الطاقة من خلال تقليل شهيتك وزيادة معدل الأيض الأساسي وتوليد الحرارة الناتج من الطعام. أظهرت الدراسات أن احتساء القهوة على مدار اليوم، 6 مرات يوميًا، واستهلاك 100 ميلجم في كل مرة، زاد من نفقات الطاقة بنسبة 5%، مما يساعد قليلاً في إنقاص الوزن على المدى الطويل.
كذلك تؤثر القهوة في صحة القلب والأوعية الدموية. إذ بينت العديد من الدراسات ارتباطًا على شكل حرف U بين شرب القهوة وخطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، مما يعني أن 3-5 أكواب من القهوة يوميًا هي الأكثر فائدة. إذ تحتوي القهوة على نسبة عالية من مضادات الأكسدة والعوامل المضادة للالتهابات مثل المركبات الفينولية والميلانويدات ، وهذا هو السبب وراء تحسن صحة القلب والأوعية الدموية. كما أن استهلاك القهوة مرتبط بانخفاض خطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2.
 
 
قد تقلل القهوة أيضًا بشكل طفيف من خطر الإصابة بأنواع عديدة من السرطان مثل سرطان الثدي وسرطان الجلد وسرطان البروستات. علاوة على ذلك، فقد ثبت أنه مفيد لصحة الكبد، لأنه في الواقع أنه يساعد في تقليل مخاطر الإصابة بتليف الكبد. كما تبين أنه عند تناول الكافيين باعتدال فإنه يُحسن بعض الأمراض العصبية مثل مرض باركنسون والاكتئاب والانتحار.
أخيرًا، يساعد تناول 3 إلى 5 أكواب من القهوة على تقليل خطر الإصابة بالعديد من الأمراض المزمنة. توصي الدلائل الإرشادية بـ 400 ميلجم من الكافيين يوميًا للبالغين و 200 ميلجم يوميًا للنساء الحوامل والمرضعات. ولكن يجب الإنتباه إلى أن شرب مشروبات القهوة التي تحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية، بما في ذلك السكر والكريمة، قد يؤدي إلى زيادة الوزن ناهيك بالقضاء على جميع فوائد القهوة. المبيض يحتوي على الدهون غير المشبعة، والتي على المدى الطويل ستزيد من الكوليسترول الضار (LDL) وتقلل من الكوليسترول الجيد (HDL).
كما يحتوي مبيض القهوة أيضًا على مادة الكاراجينان، وبيّنت الدراسات أن هذا المركب مسؤول عن التفاعلات الالتهابية والسامة في الجهاز الهضمي، والتي قد تؤدي إلى التهاب القولون والقولون العصبي وحتى سرطان القولون. لذلك، بدلًا من إضافة المبيض، حاول إضافة الحليب (مشتق من الألبان أو النبات) وتجنب إضافة السكر أو حتى السكر الصناعي على القهوة للحفاظ على كلّ فوائدها.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم