الإثنين - 29 نيسان 2024

إعلان

أندريه سعادة... قصة نجاح جديدة تُضاف إلى اللبناني في قطاع الضيافة على مستوى المنطقة

المصدر: النهار
فرح نصور
أندريه سعادة.
أندريه سعادة.
A+ A-
 فاز المدير العام في فندق كراون بلازا الرياض-المنهل، اللبناني أندريه سعادة، بضمّه إلى قائمة أفضل 30 مديراً عاماً في الشرق الأوسط لعام 2024، وفق تصنيف منصة الضيافة Hozpitality. 
 
ولسعادة خبرة واسعة في صناعة الضيافة تلامس الـ 30 عاماً، في قطاع يتميّز به اللبناني، و"هو شرف عظيم بالنسبة إليّ اختياري في هذه القائمة، وأعتبره تقديراً وشهادة على عملي الجاد، واعترافاً بجهودي في مجال الضيافة، وأنا فخور بهذا الإنجاز"، يروي أندريه لـ"النهار". وهو لا يزال يشعر بالحافز لمواصلة السعي إلى الأمام والأفضل وإلهام الآخرين في هذا المجال.
 
وفي رأي أندريه، أن "هذا الإنجاز لا يعنيني فقط، إنّما يعني لبنان أيضاً، فأنا أفتخر بكوني لبنانياً واستطعت أن أترك بصمة جميلة في كل بلد عملت فيه، وأفرح لكوني لبنانياً صنع فرقاً في هذا المجال في الخارج".
 
ويتميّز اللبناني، لاسيما في قطاع الضيافة، بأنّه يتحدّث لغات عدة، إلى جانب كون الضيافة ميزة نجدها بالفطرة عنده، فهو بطبيعته مضياف وبشوش وكريم ويجيد استقبال الضيف.
 
وبرأيه، لا يزال اللبناني في قطاع الضيافة عنصراً فعالاً على مستوى الشرق الأوسط والبلدان الأجنبية، مثل المملكة المتحدة وفرنسا وسواها، حيث يبرع في رؤية ابتكارية في المطاعم والفنادق، مع الأخذ بالاعتبار الطفرة الكبيرة في عدد كبير من الدول في المنطقة، إلى التخصّص في عالم الضيافة والسياحة في دول مثل فرنسا وسويسرا وغيرها.
 
ويؤكّد سعادة الحاصل على درجة الماجستير في الاقتصاد من جامعة القديس يوسف في بيروت وماجستير في إدارة الضيافة الدولية من جامعة كورنيل في باريس، أنّ "لبنان لم يفقد طاقاته ولا يزال لديه الكثير لإبرازه، لكن الظروف لا تسمح له، واللبنانيون المتواجدون في الخارج ويتبادلون الخبرات، مستعدّون للعودة إليه عندما تسمح الظروف وعندما تستقيم حال بلدهم". 
 
 
وفي نبذة عن مسيرة سعادة، بدأ رحلته المهنية في باريس مع مجموعة فنادق إنتركونتيننتال، لمدة 16 عاماً. وفي آخر العام 1996، كان أول عمل له في دبي في المجموعة نفسها. واستمرت رحلته في دول عديدة منها أريتريا حيث تولى إدارة مبيعات والتسويق في أحد الفنادق، فرفع نسبة الإشغال فيه من 7 في المئة إلى 90 في المئة في غضون سنتين. وفيما عاد إلى لبنان وعمل في فندقي فاندوم وفينيسيا، وسافر إلى المملكة العربية السعودية. 
 
وشهد سعادة إطلاق وافتتاح عدد كبير من الفنادق الرائدة والعالمية على مستوى المنطقة. وترقى في مناصب عديدة لعمله، حتى تمت ترقيته إلى مدير فندق إنتركونتيننتال في العام 2006، وقاد الافتتاح الناجح لإنتركونتيننتال الخُبر، وشغل منصب المدير الإقليمي للمبيعات والتسويق لـ 16 فندقاً تابعة لمجموعة فنادق ومنتجعات إنتركونتيننتال في السعودية والبحرين.
 
بعد ذلك بعامين، أصبح أندريه مديراً عاماً لإنتركونتيننتال العين في دولة الإمارات العربية المتحدة. بعدها، انتقل إلى إدارة فندق ماريوت، وقاد افتتاح أول فندق لهذه السلسلة في الجزائر. وقاد العمليات في كورتيارد باي ماريوت وشقق ماريوت التنفيذية في دبي جرين كوميونيتي. كما شغل أندريه منصب مدير عام فندق شذا الرياض، والرئيس التنفيذي لمشروع تطوير الواجهة البحرية لبيروت، والإشراف على المعالم الشهيرة مثل زيتونة باي ونادي اليخوت.
 
حياة أندريه المهنية ملأتها الأسفار والتحديات، و"أتمنى أن تتحسّن الأوضاع في لبنان وأن أعود يوماً إليه لأكون عنصراً فعالاً في تنمية السياحة فيه"، يورد أندريه، ويضيف أنّه "لا بدّ من تقدير الدول التي استضافتنا كلبنانيين وفتحت لنا الفرص في ظل الأزمات التي تحلّ بلبنان، لا سيما المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة".
 
كذلك، فاز سعادة العام الماضي بجائزة "أفضل مدير عام للعام 2023" في السعودية.
 
 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم