الأحد - 28 نيسان 2024

إعلان

لماذا عليكَ توخي الحذر إن جلستَ بجوار النافذة على متن الطائرة؟

المصدر: "النهار"
تعبيرية
تعبيرية
A+ A-

أطلقت مؤثِرة على تطبيق "تيك توك"، تُدعى FindingFiona، الجدل، بعدما حذّرت متابعيها من الجلوس بجوار النافذة على متن الطائرة أثناء السفر، لأن ذلك سيؤدّي إلى مشكلات صحيّة، مثل سرطان الجلد.

تفاعل روّاد مواقع التواصل بشكل كبير مع الفيديو الذي حظي باهتمام واسع وحصد أكثر من مليوني مشاهدة و1000 تعليق.

 
 

وتشرح فيونا في الفيديو: "صحيح أنك داخل الطائرة، لكنك على ارتفاع عالٍ، وتتعرّض للأشعة ما فوق البنفسجيّة، خاصّة إذا كنت تجلس في مقعد قرب النافذة".

وشدّدت فيونا على أهمية وضع واقٍ من الشمس أثناء السفر على متن الطائرة، مستشهدة بتقارير عن أشخاص يتعرّضون دوما لأضرار أشعة الشمس.

خطر الإصابة بسرطان الجلد

ووفقاً لموقع "huffpost"، فإنّ ما ذكرته فيونا صحيح جزئيًا، وفق قول الدكتورة إليزابيث جونز، الأستاذة المساعدة في طب الأمراض الجلديّة في مستشفى توماس جيفرسون الجامعي في فيلادلفيا من أن "نوافذ الطائرات تحجب بشكل فعّال معظم الأشعة ما فوق البنفسجية، ولكن ذلك لا يمنع بشرتك من التضرّر"، في إشارة إلى الأشعة التي يُمكن أن تسبّب حروق الشمس وسرطان الجلد.

وأشارت جونز إلى أن الأشعة ما فوق البنفسجية، قد "تسبّب الشيخوخة المبكرة والتجاعيد، ويمكن أن تسهم في النهاية في الإصابة بسرطان الجلد أيضاً".

 
 

ضرورة وضع واقٍ من الشمس

من جهتها، قالت الدكتورة جينيفر هولمان إن "ارتداء واقٍ من الشمس على متن الطائرة يحمي من الأشعة الضارّة، التي تخترق الجلد بعمق أكبر، وتعرّضك لخطر الإصابة بأنواع مختلفة من سرطان الجلد، بما في ذلك سرطان الجلد الأكثر فتكًا، الورم الميلانيني".

وتابعت: "بصفتي طبيبة أمراض جلدية، أشجّع جميع مرضاي على وضع واقٍ من الشّمس كعادة يوميّة، حماية ضد الأشعة ما فوق البنفسجية".

ونصحت جونز باختيار منتج يكون واسع الطيف (Broad spectrum)، ويحمي من الأشعة الضارّة واسعة الطيف (UVB,UVA).

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم