الإثنين - 15 نيسان 2024

إعلان

مسح بيئي في لبنان: 98 محمية تشكّل أكثر من 20 في المئة من مساحة البلد

المصدر: "النهار"
جبال عكار تزداد جمالاً بالثلج.
جبال عكار تزداد جمالاً بالثلج.
A+ A-
أطلقت وزارة البيئة، بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة الانمائي، "مسح المناطق المحمية في لبنان" في إطار مشروع STEP4Nature المموَّل من وزارة الخارجية والتعاون الدولي الإيطالي من خلال الوكالة الإيطالية للتعاون الإنمائي. حيث يُقدِّم المسح، وللمرة الأولى، عدد المناطق المحمية في لبنان ومساحاتها، بالإضافة إلى خرائط تُحدِّد حدود 98 موقعاً محميّاً تشكل اكثر من 20 في المائة من مساحة لبنان وتتضمن أنواعاً مختلفة من الحماية مثل المحميات الطبيعية والمواقع الطبيعية والغابات المحمية والحمى، بالاضافة الى محميات المحيط الحيوي ومواقع الاراضي الرطبة.

وترتفع المساحة عند إضافة مناطق التنوُّع البيولوجي الرئيسية واحتساب المواقع الطبيعية والمحميات الطبيعية المخطط انشاؤها. سيشكّل المسح قاعدة بيانات واسعة حول جميع أنواع المناطق المحمية والتي ستكون متاحة عبر وزارة البيئة لدعم الجهود المستقبلية في الحفاظ على بيئة وطبيعة لبنان وإدارتها بشكل سليم.

من جهته، شدّد وزير البيئة ناصر ياسين على "أهمية المناطق المحمية في لبنان والدور الإيجابي الذي تلعبه في الحفاظ على رأس المال الطبيعي للبلاد إذا تمّت إدارتها والعناية بها بشكل صحيح، وعلى النشاط الاقتصادي المحلي المرتبط بالمناطق المحمية مثل السياحة البيئية والزراعة المستدامة والاستخدام المستدام للاراضي"، معرباً عن "اهتمام وزارة البيئة بمناقشة الوسائل المبتكرة لحماية وإدارة المناطق المحمية مع جميع الادارات المعنية والمجتمع المحلي".

بدوره، أشار نائب الممثل المقيم في برنامج الأمم المتحدة الإنمائي في لبنان، محمد صالح، إلى "أهمية دعم الحفاظ على الطبيعة في بلد يشتهر بتنوعه البيولوجي الغني وتراثه الطبيعي".

وقد أشارت نتائج المسح إلى الأدوار الإيجابية للمناطق المحمية في الحفاظ على الطبيعة ومساهمتها في الالتزامات الوطنية بموجب الاتفاقيات الدولية، وهي اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ، واتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة التصحر واتفاقية التنوع البيولوجي. كما أظهر المسح وسائل لرصد المناطق المحمية في لبنان باستخدام عدد من المعايير والمؤشرات الخاصة بها.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم