الإثنين - 29 نيسان 2024

إعلان

سلطنة عُمان تستقبل عبد اللهيان وتدعو إلى خفض التصعيد

المصدر: "النهار"
البوسعيدي يلتقي نظيره الإيراني عبداللهيان (وكالة الأنباء العمانية)
البوسعيدي يلتقي نظيره الإيراني عبداللهيان (وكالة الأنباء العمانية)
A+ A-

في سياق التوترات الإقليمية، التي تفاقمت عقب الهجوم ضد القنصلية الإيرانية في دمشق، في الأول من نيسان. وفي ظل هذه الأجواء المشحونة حطّ ، اليوم الإحد، وزير الخارجية الإيراني حسين عبداللهيان في سلطنة عُمان، حيث التقى نظيره العُماني بدر بن حمد البوسعيدي.

وعقب اللقاء، دعا البوسعيدي إلى وقف التصعيد في المنطقة، وقال خلال مؤتمر صحافي مشترك إن "عُمان تدعم جهود خفض التصعيد في المنطقة، ومعالجة مختلف القضايا والصراعات، وأن يكون صوت الحكمة حاضرا في هذا الجانب".

وأضاف البوسعيدي "القضية الفلسطينية هي القضية الأساس التي نعمل على تجاوزها".

من جهته، رحب نظيره الإيراني بتعزيز العلاقات بين إيران وعُمان وشكر السلطنة على إدانتها هجوم دمشق. وقال وزير الخارجية الإيراني في تصريح أدلى به في عُمان إن هذا القصف "هجوم إرهابي باستخدام الطائرات والصواريخ الأميركية الصنع".

وأكّد الوزيران على أهمية مساندة صمود الشعب الفلسطيني و"رفض أي محاولات لتهجيره من أراضيه وتقديم كل الدعم الإنساني والمساندة السياسية والقانونية له في نيل حقوقه المشروعة وفق القانون الدولي، وإنهاء الحصار ووقف التصعيد والاعتداءات العدوانية الإسرائيلية الغاشمة".

 
وتناول الجانبان القصف الإسرائيلي الذي استهدف القنصلية الإيرانية في سوريا، مشددين على "ضرورة محاسبة إسرائيل على خرقها المتكرر والصارخ لجميع القوانين والمواثيق الدولية"، مؤكدين على أن "هذا العمل العدواني على البعثة الدبلوماسية يُعَدُّ انتهاكاً للسيادة السورية والأعراف والمواثيق الدوليةوفق ما نقلت وكالة الأنباء العمانية الرسمية.

وأكّد الجانبان التزامهما المشترك بالعمل على تعزيز الاستقرار والسلام في المنطقة والعالم بشكل عام، استناداً إلى مبادئ العدالة واحترام سيادة الدول وحل النزاعات بطرق سلمية ودبلوماسية.

قبيل ذلك، أجرى عبداللهيان الأحد محادثات في مسقط مع محمد عبد السلام، المتحدث باسم الحوثيين، وأشارت الخارجية الإيرانية إلى أن عبداللهيان "وصف الهجمات الأميركية والبريطانية ضد اليمن بأنها انتهاك لسيادة هذا البلد ووحدة أراضيه، وفي إطار الدعم الشامل لاستمرار جرائم الكيان الصهيوني ضد الشعب الفلسطيني المظلوم والمقاوم".

ونقلت الوزارة عن عبد السلام قوله إن "انتصار الكيان الصهيوني في هذه الحرب، سيكون بمثابة انهيار أمن العالم العربي" وتشديده على أن "اليمن ماض في استهداف السفن الاسرائيلية أو المبحرة نحو هذا الكيان".

إلى ذلك أكد عبد السلام، وفق الخارجية الإيرانية، أن القيادة الحوثية والشعب اليمني اتخذا "موقفا حاسما لا رجعة فيه" من الحرب الدائرة في غزة، وأن "هذا الموقف ينبع من المعايير الاخلاقية والانسانية التي نؤمن بها".

 

وزيارة عبداللهيان لمسقط هي المحطة الأولى ضمن "جولة إقليمية"، على أن تكون دمشق المحطة الثانية.

 

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم