الإثنين - 29 نيسان 2024

إعلان

مجلس التعاون يبحث ازمة غزة ويطالب بوقف فوري لإطلاق النار

اجتماع وزراء خارجية مجلس التعاون الخليجي
اجتماع وزراء خارجية مجلس التعاون الخليجي
A+ A-

انطلقت  أعمال الاجتماع الوزاري المشترك بين دول مجلس التعاون الخليجي مع الأردن ومصر والمغرب في مقر الأمانة العامة في العاصمة السعودية الرياض.

وخلال الاجتماع دعا الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي جاسم محمد البديوي المجتمع الدولي، الى اتخاذ موقف حازم لحل أزمة غزة، والى وقف فوري لإطلاق النار. كما شدد على إعادة إحياء عملية السلام وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية.

وزير الخارجية المصري سامح شكري، أشار أن الأزمة  المتفجرة في المنطقة تلقي بأعباء وتبعات غير مسبوقة ضد الفلسطينيين في قطاع غزة، ويمكن أن تمتد إلى المنطقة كلها، ما قد يهدد الأمن والسلم الدوليين. وقال إن هذه الأزمة "كشفت عجز المجتمع الدولي عن وضع حل حاسم لفرض وقف فوري وشامل لإطلاق وتسهيل دخول المساعدات الإنسانية ووضع حد للمجازر وللتجويع" داعياً الى التصدي لمخططات التهجير القسري لسكان القطاع.

ومن جانبه، شكر رئيس الوزراء القطري وزير الخارجية، الشيخ محمد بن عبدالرحمن آل ثاني مصر على تسهيل إيصال المساعدات الإنسانية لقطاع غزة عبر معبر رفح.

بدوره شدّد وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي، على أن القضية الفلسطينية هي القضية المركزية، وأنه على المجتمع الدولي أن يتحرك بشكل فاعل "لوقف العدوان على غزة، والإجراءات اللاشرعية التي تستمر إسرائيل في الضفة المحتلة، ومنع المصلين من ممارسة شعائرهم الدينية على أبواب شهر رمضان".
 
كما جرى خلال الاجتماع استعراض علاقات مجلس التعاون مع كل من مصر والأردن والمغرب وسبل تعزيزها وتطويرها في مختلف المجالات. 

 

 

 

                                                                                              

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم