الإثنين - 29 نيسان 2024

إعلان

جولة بلينكن تشمل الضفة وإسرائيل و5 دول عربية: "منع اتساع رقعة النزاع" على طاولة النقاش

المصدر: "النهار" - "أ ف ب"
وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن يصل إلى مطار "فيليبي أنجلس" الدولي في زومبانغو (27 ك1 2023 - أ ف ب).
وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن يصل إلى مطار "فيليبي أنجلس" الدولي في زومبانغو (27 ك1 2023 - أ ف ب).
A+ A-
أعلنت الخارجية الأميركية أنّ الوزير أنتوني بلينكن سيُغادر اليوم لبدء جولة تشمل خمس دول عربية والضفة الغربية وتركيا واليونان، بالإضافة إلى محطّته المعلنة سابقاً إسرائيل.
 
وأفاد الناطق باسم الخارجية ماثيو ميلر بأنّ بلينكن سيناقش مسائل من بينها "إجراءات فورية لزيادة المساعدات الإنسانية إلى غزة بشكل كبير".
 
وقال ميلر إنّه سيناقش أيضاً "منع اتساع رقعة النزاع"، بعد أيام على مقتل القيادي في حركة "حماس" صالح العاروري بضربة إسرائيلية في الضاحية الجنوبية لبيروت، وبينما يستهدف الحوثيون في اليمن سفناً في البحر الأحمر.
 
وأكّد ميلر أنّ بلينكن "سيناقش الخطوات المحدّدة التي يمكن للأطراف القيام بها، بما في ذلك كيفية استخدام نفوذهم مع آخرين في المنطقة لمنع التصعيد". وتابع أنّ "تجاوز النزاع حدود غزة أمر لا يصبّ في مصلحة أحد -لا إسرائيل ولا المنطقة ولا العالم".
 
إلى ذلك، أوضح ميلر أنّ بلينكن سيزور مصر والأردن وقطر والسعودية والإمارات العربية المتحدة. وتُعدّ هذه الجولة الرابعة التي يقوم بها بلينكن في المنطقة منذ هجوم السابع من تشرين الأول الذي شنّته "حماس" على إسرائيل وقوبل بحملة عسكرية إسرائيلية كبيرة على قطاع غزة.
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم