السبت - 27 نيسان 2024

إعلان

الطائرات الإسرائيليّة تدكّ وسط قطاع غزة ونتنياهو يلمّح إلى حرب أطول أمداً

المصدر: رويترز
صورة ملتقطة من الحدود الإسرائيلية مع قطاع غزة، تظهر الدخان يتصاعد فوق وسط غزة بعد غارات إسرائيلية (31 ك1 2023، أ  ف ب).
صورة ملتقطة من الحدود الإسرائيلية مع قطاع غزة، تظهر الدخان يتصاعد فوق وسط غزة بعد غارات إسرائيلية (31 ك1 2023، أ ف ب).
A+ A-
 قال سكان ومسعفون إن الطائرات الإسرائيلية كثفت هجماتها على وسط قطاع غزة، اليوم الأحد، في وقت تحتدم المعارك الدائرة حول أنقاض بلدات ومخيمات لاجئين في الحرب التي قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إنها ستستغرق شهوراً عدة أخرى" قبل أن تنتهي.

ولا تشير تصريحات نتنياهو إلى أي هدوء محتمل في الحملة العسكرية التي قتلت الآلاف وسوت أغلب القطاع بالأرض بينما أثار تعهده بإعادة سيطرة إسرائيل على حدود القطاع مع مصر أسئلة جديدة تتعلق بحل الدولتين.

واستهدفت ضربات جوية منطقتي المغازي والبريج في وسط القطاع مما أسفر عن مقتل عشرة أشخاص في منزل واحد ودفع المزيد من السكان للفرار إلى رفح على الحدود مع مصر بعيدا عن خطوط جبهة تشتبك فيها دبابات إسرائيلية مع مقاتلين من حركة المقاومة الإسلامية (حماس).

وأظهر تسجيل فيديو نشره الهلال الأحمر اليوم الأحد الفوضى التي عمت بعد الضربات الجوية في وسط القطاع كما أظهر مسعفين يعملون في الظلام ويحملون طفلا مصابا من بين حطام يتصاعد منه الدخان.

وفي آخر أيام 2023، يدعو الفلسطينيون في غزة ربهم من أجل وقف إطلاق النار، لكن ليس لديهم ما يكفي من التفاؤل بأن 2024 سيكون أفضل.

وقالت سوزان خضر في رفح "لقد دمرت غزة وليس لدينا مكان نعيش فيه. ولكننا نريد فقط أن نتوقف عن سماع أصوات الطائرات والطائرات المسيرة، وأن يتوقف الأطفال عن الخوف، وأن نلتقي نحن وأحبائنا الذين بقوا على قيد الحياة مرة أخرى".

وهدف إسرائيل المعلن هو القضاء على حماس بعد أن شنت هجوما مباغتا على بلدات إسرائيلية في السابع من تشرين الأول، والذي تقول إسرائيل إنه أدى إلى مقتل 1200 شخص أغلبهم من المدنيين واحتجاز 240.

قالت وزارة الصحة في غزة اليوم الأحد إن 21822 فلسطينيا قتلوا وأصيب 56451 آخرون في الغارات الإسرائيلية على القطاع الفلسطيني منذ السابع من تشرين الأول. وأضافت أن 150 فلسطينيا قتلوا وأصيب 286 آخرون في غارات إسرائيلية في الساعات الأربع والعشرين المنصرمة.

وأدت الحرب إلى نزوح كل سكان القطاع تقريبا وعددهم 2.3 مليونا نسمة.
 

أ ف ب
ولا تفصل بيانات وزارة الصحة الفلسطينية عدد القتلى المدنيين والمقاتلين لكنها تقول إن 70 بالمئة من القتلى في القطاع من النساء وممن هم دون الثامنة عشرة من العمر. وتعترض إسرائيل على تلك الأرقام وتقول إنها قتلت ثمانية آلاف مسلح.

وقال مدير وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين التابعة للأمم المتحدة (الأونروا) على وسائل للتواصل الاجتماعي أمس السبت إن الحرب ونقص الإمدادات دفعا 40 بالمئة من سكان القطاع لخطر المجاعة.

وتمنع إسرائيل دخول أغلب إمدادات الغذاء والوقود والدواء منذ السابع من تشرين الأول.

وقالت إسرائيل اليوم الأحد إنها مستعدة للسماح بإيصال سفن من بعض الدول الغربية للمساعدات بشكل مباشر لسواحل قطاع غزة بعد عمليات تفتيش أمنية في قبرص.

وقالت جيما كونيل، المسؤولة في مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية والتي تعمل على الأرض في غزة، إن عشرات الآلاف من الأشخاص الذين نزحوا إلى رفح تعرضوا لهجمات وقصف وكانوا يصلون في كثير من الأحيان بلا ممتلكات أو مكان للنوم فيه.

وأضافت "أنا خائفة جدا من أن عدد الوفيات الذي نشهده سيزداد بشكل كبير بسبب هذا الهجوم المتواصل وأيضا بسبب هذه الظروف التي لا تصدق حرفيا".

إلى أين؟
حثت الولايات المتحدة، حليفة إسرائيل الأساسية، على تخفيف حدة الحرب وعبرت دول أوروبية عن القلق بشأن نطاق معاناة المدنيين الفلسطينيين.

لكن التصريحات التي أدلى بها نتنياهو أمس السبت، وقال فيها إنه لن يستقيل رغم إظهار استطلاعات للرأي تراجع التأييد لحكومته ودفاعه عن سجله الأمني رغم هجوم حماس، أشارت إلى أن الحرب لن تشهد أي تخفيف في أي وقت قريب.

وقال "الحرب في أوجها" وإن إسرائيل سيتعين عليها السيطرة بشكل كامل على حدود قطاع غزة مع مصر، وهي منطقة مكتظة الآن بالمدنيين الفارين من القصف العنيف والحرب في أنحاء القطاع مما دفع وكالات إغاثة لإقامة "مدن خيام" للأسر النازحة التي تبيت في العراء.

ومثل هذه الخطوة ستمثل بحكم الأمر الواقع تراجعا عن انسحاب إسرائيل من غزة عام 2005، مما يضع الجيب تحت السيطرة الإسرائيلية الحصرية وبما يثير تساؤلات جديدة بشأن مستقبل القطاع وآفاق إعلان دولة فلسطينية.

وفي آخر تصريحاته قبل أن يترك منصب وزير الخارجية ويتولى منصب وزير الطاقة اليوم الأحد، قال إيلي كوهين إن الحدود هي المصدر المرجح للتسليح الذي حصلت عليه حماس عبر السنوات الماضية.

وقال حسين الشيخ المسؤول الكبير في السلطة الفلسطينية في الضفة الغربية المحتلة على موقع للتواصل الاجتماعي إن سيطرة إسرائيل على الحدود دليل على قرار "لإعادة الاحتلال بالكامل".

ولم تعلق وزارة الخارجية المصرية بعد على اعتزام إسرائيل استعادة السيطرة على المنطقة الحدودية وعلى ما إذا كانت أسلحة حماس قد دخلت لقطاع غزة من مصر.

وقالت أم محمد (45 عاما) من النازحات عند الحدود "جئنا هنا من خان يونس على أساس رفح مكان آمن. ليس هناك مكان في رفح لأنها مكتظة بالنازحين... إذا سيطروا على الحدود أين سيذهب الناس؟" ووصفت ذلك بأنه سيكون "كارثة".
 

أ ف ب
هجوم على سفينة
هناك مخاوف من انتشار الصراع في أنحاء المنطقة بمشاركة إيران وجماعات متحالفة معها في أنحاء الشرق الأوسط.

وتبادلت إسرائيل وجماعة حزب الله اللبنانية المتحالفة مع إيران النار عبر الحدود وقال الجيش الإسرائيلي إنه ضرب أهدافا في لبنان اليوم الأحد.

كما ضربت إسرائيل أهدافا مرتبطة بإيران في سوريا وشنت جماعات متحالفة مع إيران هجمات على أهداف أميركية في العراق.

وقال الجيش الأميركي اليوم الأحد إن حركة الحوثي المتحالفة مع إيران في اليمن هاجمت سفينة شحن تابعة لشركة ميرسك في البحر الأحمر أمس السبت واليوم الأحد. وتشن الحركة هجمات على السفن في البحر الأحمر منذ أسابيع وتقول إن الهجمات تأتي ردا على حرب إسرائيل على قطاع غزة.

وأضاف الجيش الأميركي أن طائرات هليكوبتر تابعة للبحرية الأميركية أغرقت ثلاثة زوارق من أصل أربعة تابعة للحوثيين استخدموها في الهجوم ودفعت الزورق الرابع إلى الفرار من المنطقة.

وتقول إسرائيل إن 174 جنديا قتلوا في المعارك في قطاع غزة لكن عملياتها تحرز تقدما بما شمل بعض أنفاق حماس تحت أرض القطاع.

وذكرت وسائل إعلام تابعة لحماس أمس السبت أن عبد الفتاح معالي أحد القادة البارزين لكتائب القسام، جناح الحركة العسكري، قتل في ضربة إسرائيلية على القطاع. وقالت إن معالي من الضفة الغربية وأفرجت إسرائيل عنه خلال صفقة تبادل في 2011 وطردته للقطاع. ولم تحدد التقارير متى قتل.

وذكرت وسائل إعلام فلسطينية أن ضربة مساء أمس السبت قتلت الشيخ يوسف سلامة وزير الأوقاف السابق في القطاع قبل أن تتسلم حماس إدارته.

وقالت حركتا حماس والجهاد الإسلامي إنهما تواصلان استهداف القوات الإسرائيلية في قطاع غزة.
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم