الإثنين - 29 نيسان 2024

إعلان

نازحو غزة في رفح ينامون في العراء ويخشون هجوماً إسرائيلياً: يريدون نكبة أخرى (صور)

المصدر: "رويترز"
نازحون فلسطينيّون  فرّوا من خان يونس في مخيّم في رفح  (أ ف ب).
نازحون فلسطينيّون فرّوا من خان يونس في مخيّم في رفح (أ ف ب).
A+ A-
أفادت الأمم المتحدة الأربعاء بأنّ عشرات الآلاف من النازحين الفلسطينيين تكدّسوا في منطقة رفح على حدود قطاع غزة مع مصر هرباً من القصف الإسرائيلي على الرغم من مخاوفهم من أنهم لن يكونوا في مأمن هناك أيضاً.

وذكر مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية في تقرير أن معظم النازحين في رفح ينامون في العراء بسبب نقص الخيام رغم أن الأمم المتحدة تمكّنت من توزيع بضع مئات منها.
 

ويصل المدنيون إلى المنطقة بعد أوامر إخلاء أصدرها الجيش الإسرائيلي شملت مناطق داخل وحول مدينة خان يونس جنوب قطاع غزة.

وكان مئات الآلاف من الفلسطينيين قد فرّوا بالفعل من شمال غزة إلى الجنوب في الصراع الدائر منذ شهرين بين إسرائيل وحركة حماس.

ومع أحدث موجات النزوح الجماعي، يتزايد تكدّس الفلسطينيين بالقرب من الحدود المصرية في منطقة يقول الجيش الإسرائيلي إنها آمنة.
 

وقال سمير أبو علي (45 عاماً) وهو أب لخمسة أطفال لـ"رويترز" عبر الهاتف من رفح إن الإسرائيليين يكذبون وإنه لا يوجد مكان آمن في غزة وإنهم سيلاحقونهم عاجلاً أم آجلاً في رفح.

ومضى يقول إن الإسرائيليين يريدون نكبة أخرى لكنّه عقد العزم على ألا يتجاوز رفح إلى مكان آخر.

وردّد سكان آخرون من غزة مخاوفه.

وقالت نازحة أخرى ذكرت أن اسمها زينب عبر الهاتف من خان يونس إن إسرائيل تدفعهم نحو رفح ثم ستهاجم المكان.
 
يقول الجيش الإسرائيلي  إنه يطلب من المدنيين مسبقاً إخلاء المناطق التي يعتزم تنفيذ عمليات فيها، وذلك باستخدام الرسائل الهاتفية والبيانات والمنشورات على الإنترنت.
 

وتقول الأمم المتحدة إن نحو 80 بالمئة من سكان غزة البالغ عددهم 2.3 مليون نسمة فرّوا من منازلهم في أثناء الحرب، وإن كثيرين منهم انتقلوا مرات تحت وطأة القصف الجوي.

وتقع مدينة رفح على بعد نحو 13 كيلومتراً من خان يونس التي تتعرض لهجوم عنيف. وتقع على الحدود مع مصر، ويعد معبر رفح نقطة العبور الوحيدة بين مصر وقطاع غزة.
 

وأورد تقرير الأمم المتحدة الصادر اليوم الأربعاء أنه على الرغم من دخول بعض المساعدات إلى غزة من مصر مروراً بالمعبر، تواجه المنظمة الدولية عقبات في توزيعها بسبب نقص الشاحنات وعدم قدرة الموظفين على الذهاب إلى معبر رفح نتيجة تصاعد أعمال القتال منذ انتهاء الهدنة الأسبوع الماضي.
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم