الإثنين - 29 نيسان 2024

إعلان

السعودية تحضّ أميركا على ضبط النفس وسط هجمات الحوثيّين على سفن في البحر الأحمر

المصدر: رويترز
صورة ارشيفية- أنصار للحوثيين يرددون هتافات ويحملون لافتات كتب عليها "الموت لأميركا، الموت لإسرائيل"، خلال مسيرة في صنعاء (26 آذار 2023، أ ب).
صورة ارشيفية- أنصار للحوثيين يرددون هتافات ويحملون لافتات كتب عليها "الموت لأميركا، الموت لإسرائيل"، خلال مسيرة في صنعاء (26 آذار 2023، أ ب).
A+ A-
قال مصدران مطلعان إن السعودية طلبت من الولايات المتحدة ضبط النفس في الرد على هجمات جماعة الحوثي باليمن على سفن في البحر الأحمر، وذلك في الوقت الذي تسعى فيه الرياض لاحتواء تداعيات الحرب بين حماس وإسرائيل.

تدخل الحوثيون المتحالفون مع إيران في الصراع الذي امتد في أنحاء الشرق الأوسط منذ اندلاع الحرب في السابع من تشرين الأول، وهاجموا سفنا في الممرات ملاحية حيوية وأطلقوا طائرات مسيرة وصواريخ على إسرائيل نفسها.

وتقول الجماعة التي تحكم معظم مناطق اليمن إن هجماتها تهدف لإظهار الدعم للفلسطينيين، وتعهدت بمواصلتها حتى توقف إسرائيل هجومها على قطاع غزة الذي يبعد بأكثر من ألف ميل عن مقر سلطتهم في صنعاء.

والحوثيون ضمن عدة جماعات في "محور المقاومة" المتحالف مع إيران والذي يهاجم أهدافا إسرائيلية وأميركية منذ بدء الصراع في السابع من تشرين الأول عندما أطلقت حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) شرارة الحرب بمهاجمة إسرائيل.

وزاد دورهم من مخاطر اتساع نطاق الصراع على المستوى الإقليمي، إذ يهدد ممرات بحرية يمر عبرها جزء كبير من تجارة النفط العالمية، ويثير قلق الدول المطلة على البحر الأحمر مع تحليق الصواريخ والطائرات المسيرة الحوثية باتجاه إسرائيل.

وتراقب الرياض، أكبر مُصدر للنفط في العالم، بقلق إطلاق صواريخ الحوثيين فوق أراضيها.

ومع تصعيد الحوثيين لهجماتهم على السفن خلال الأسابيع الماضية، قال مصدران مطلعان على نهج التفكير السعودي إن رسالة ضبط النفس التي وجهتها الرياض إلى واشنطن تهدف إلى تجنب المزيد من التصعيد. وأضافا أن الرياض راضية حتى الآن عن الطريقة التي تتعامل بها الولايات المتحدة مع الوضع.

وقال أحد المصدرين "ضغطوا على الأميركيين في هذا الصدد ولماذا يجب وقف الصراع في غزة".

وأحجم البيت الأبيض عن التعليق.

ولم ترد الحكومة السعودية على طلب عبر البريد الإلكتروني للتعليق على المناقشات.

وبينما تضغط السعودية من أجل وقف إطلاق النار لإنهاء ما أسمتها "الحرب الوحشية" في غزة، فإن ديبلوماسيتها تعكس سياسة أوسع تهدف إلى تعزيز الاستقرار الإقليمي بعد سنوات من المواجهة مع إيران وحلفائها.

وفي ظل تركيزها على توسيع وتنويع الاقتصاد، قامت الرياض هذا العام بتطبيع العلاقات مع طهران وتسعى للخروج من الحرب التي تشنها ضد الحوثيين في اليمن منذ ما يقرب من تسع سنوات.

وقالت المصادر إن السعودية تسعى إلى دفع عملية السلام في اليمن على الرغم من اشتعال الحرب في غزة خشية امتدادها إلى هناك. وحظي اليمن بهدوء نسبي لأكثر من عام في ظل محادثات السلام المباشرة بين السعودية والمسؤولين الحوثيين.

وعززت هجمات الحوثيين خلال الحرب بين حماس وإسرائيل من مكانتهم في المحور المتحالف مع إيران والذي يضم أيضا حماس وجماعة حزب الله اللبنانية وجماعات مسلحة مدعومة من إيران في العراق.

وبرز الحوثيون كقوة عسكرية رئيسية في شبه الجزيرة العربية يتبعها عشرات الآلاف من المقاتلين وتمتلك ترسانة ضخمة من الصواريخ الباليستية والطائرات المسيرة المسلحة.

وقالت مصادر بارزة إن المحور المتحالف مع إيران أبلغ رويترز أن هجمات الحوثيين كانت جزءا من محاولة للضغط على واشنطن لدفع إسرائيل إلى وقف هجومها على غزة، وهو هدف مشترك لإيران والسعودية وبلدان أخرى في المنطقة.

وذكر أحد المصادر، يتخذ من طهران مقرا، أن ممثلين للحوثيين ناقشوا هجماتهم مع مسؤولين إيرانيين خلال اجتماع في طهران في تشرين الثاني واتفقوا على تنفيذ خطوات على نحو "محكوم" تساعد إنهاء الحرب في غزة. واُطلع المصدر على الأمر.

وقال مصدر آخر إن طهران لا تسعى إلى "حرب شاملة في المنطقة"، قد تنجر مباشرة لها.

ولم يرد متحدث باسم الحوثيين على طلب للتعقيب. وتنفي إيران ضلوعها في الهجمات. ولم يرد مسؤولون إيرانيون على طلب للتعقيب على هجمات الحوثيين.

مدمرة تسقط الطائرات المسيرة
نددت الولايات المتحدة وبريطانيا بالهجمات على السفن، واتهمتا إيران بسبب دعمها للحوثيين. وتقول طهران إن حلفاءها يتخذون قراراتهم على نحو مستقل.

وفي واحد من أحدث الهجمات، تعرضت ثلاث سفن تجارية لهجوم في المياه الدولية يوم الأحد. وقال الحوثيون إنهم استهدفوا ما قالوا إنهما سفينتان إسرائيليتان. ونفت إسرائيل صلتها بالسفينتين.

وأسقطت المدمرة كارني التي تنتمي للبحرية الأميركية ثلاث طائرات مسيرة إذ استجابت لنداءات استغاثة من السفن التي قال الجيش الأميركي إنها على صلة بأربع عشرة دولة.

وقالت وزارة الدفاع الأميركية يوم الاثنين إن كارني ردت لأن طائرة مسيرة كانت متجهة نحوها، لكنها لم تتيقن إن كانت السفينة الحربية هي الهدف المقصود.

وأحجمت سابرينا سينغ، المتحدثة باسم وزارة الدفاع الأميركية، عن استخدام كلمات قد توحي بأي رد أميركي وشيك ضد الحوثيين. وردا على سؤال بخصوص ما إن كانت الولايات المتحدة قد ترد قالت سينغ "إذا قررنا التحرك ضد الحوثيين فسوف يكون ذلك بالطبع في وقت ومكان من اختيارنا".

وقال ديبلوماسي إيراني إن طهران وواشنطن تبادلا رسائل عبر وسطاء بخصوص الهجمات الحوثية منذ اندلاع الحرب بين حماس وإسرائيل. وقال الديبلوماسي الذي شارك في تبادل الرسائل إن الجانبين ناشدا بضبط النفس.

ونفت إيران أمس الثلثاء أي دور لها في الهجمات أو التحركات ضد القوات الأميركية.
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم