الإثنين - 29 نيسان 2024

إعلان

عبوة ناسفة وهجوم بطائرات مسيّرة... فصيلُ "المقاومة العراقية" ماضٍ باستهداف أميركا

المصدر: أ.ف.ب
لقطة من فيديو نشره الإعلام الحربي لفصيل "المقاومة الإسلامية في العراق". (تيليغرام)
لقطة من فيديو نشره الإعلام الحربي لفصيل "المقاومة الإسلامية في العراق". (تيليغرام)
A+ A-
تعرّض موكب للقوات الأميركية و"التحالف الدولي لمكافحة الجهاديين" لانفجار عبوة ناسفة لدى مروره في شمال العراق، من دون أن يؤدي ذلك الى سقوط ضحايا، وفق مسؤول أميركي، مع تزايد الهجمات التي تستهدف هذه القوات منذ أسابيع.
 
تكثفت الهجمات التي تستهدف القوات الأميركية وقوات التحالف الدولي المشاركة في مواجهة تنظيم الدولة الإسلامية في العراق وسوريا منذ بدء الحرب بين إسرائيل وحماس،اثر هجوم غير مسبوق للحركة الإسلامية داخل الدول العبرية في 7 تشرين الأول.
 
وقال المسؤول العسكري الأميركي لوكالة "فرانس برس": "تعرض موكب للولايات المتحدة والتحالف الى انفجار لغم محلي الصنع على مقربة من سد الموصل. لم يتم الابلاغ عن وقوع أي ضحايا". ولم تتبنّ أي جهة هذه العملية.
 
الى ذلك، أفاد جهاز مكافحة الإرهاب في إقليم كردستان عن "هجوم بطائرات مسيرة على مطار حرير في محافظة أربيل، الذي كان يستخدم سابقاً كقاعدة عسكرية للتحالف الدولي ضد تنظيم داعش، ولكن تم إخلاؤه بتاريخ 20-10-2023، وتسبب الحريق في نشوب حريق في مستودع الوقود للقاعدة".
 
وكان الجهاز أكد أن "طائرتين مسيرتين هاجمتا القاعدة العسكرية للتحالف الدولي ضد داعش في مطار حرير بمحافظة أربيل"، موضحاً بأن هذين الهجومين وقعا قبل منتصف الليل وبعيده و"بحسب المعلومات، لم يبلغ عن وقوع إصابات".
 
ولم يذكر البيان المقتضب بشكل واضح ما إذا تم إسقاط المسيرتين، لكن الصور المصاحبة تظهر قطعًا من الخردة المعدنية على الأرض.
 
وتواجه القوات الأميركية في العراق وسوريا تصعيداً في الهجمات منذ منتصف تشرين الأول، مع ما لا يقل عن 40 هجومًا بطائرات بدون طيار أو بصواريخ، تم إحباط معظمها، وفقًا لتقرير محدث لمسؤول أميركي. وأسفرت هذه الهجمات عن إصابة 45 أميركياَ.
 
وتبّنت "المقاومة الاسلامية في العراق" في بيان نشر عبر قنوات تلغرام تابعة لفصائل مقربة من إيران هجوماً "بطائرات مسيرة" على القاعدة التي تضمّ قوات أجنبية في مطار أربيل. وكانت المجموعة نفسها قد تبنّت هجمات سابقة مماثلة خلال الأسابيع الأخيرة.
 
وخلال زيارة غير معلنة إلى بغداد الأحد، قال وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن إنه "أوضح تماماً" لرئيس الوزراء العراقي "أن هذه الهجمات، والتهديدات التي مصدرها ميليشيات متحالفة مع إيران، غير مقبولة على الإطلاق".
 
وتعهّد "اتخاذ الاجراءات اللازمة من أجل حماية" القوات الأميركية، وقال وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن، إن الولايات المتحدة ضربت الأربعاء، رداً على هجمات على موظفين أميركيين، "منشأة لتخزين الأسلحة" في سوريا مرتبطة بإيران.
 
 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم