الإثنين - 29 نيسان 2024

إعلان

بعد كارثة الشويفات... أكثر من 400 مبنى في برج حمود مهدّدة بالانهيار!

المصدر: "النهار"
عمليات الإغاثة في محيط المبنى المنهار في الوشيفات (حسام شبارو).
عمليات الإغاثة في محيط المبنى المنهار في الوشيفات (حسام شبارو).
A+ A-
أعلن رئيس شبكة سلامة المباني المهندس يوسف فوزي عزام أنّ "الشبكة أشارت سابقاً إلى وجود على ما يزيد عن 400 مبنى في نطاق برج حمود تحتاج الى الكشف الفوري وذلك وفق استبيان قامت به الشبكة سابقاً من خلال برنامج GIS لتنظيم المدن".

وقال في بيان: "على البلدية القيام بالمسح الفوري للكشف على هذه الابنية، علماً أنّ العدد قد يكون أكثر من ذلك بكثير، ومن الطبيعي أن تتزايد حالات المباني المهددة لا سيما في المناطق العشوائية والذي كنّا حذّرنا منها سابقاً".

أضاف أنّ "التغيّر المناخي الذي شهدناه في لبنان أخيراً عبر غزارة الأمطار في وقت زمني قصير أدّى إلى تدفّق تامياه بكميات كبيرة في طبقات water table والذي يفسّر علمياًّ السبب وراء ازدياد حالات المباني المهددة".

وتابع قائلاً: "نقوم حاليّاً بدراسة تأثير تدفق المياه وتأثيرها على الطبقات التي شُيّدت عليها المدن في جامعة JMU في الولايات المتحدة الاميركية والتي أظهرت ترابطًا وثيقاً بالخلل الانشائي لاسيما في الابنية القديمة والعشوائيات المنتشرة حول المدن الرئيسية".

وختم: "في حال استدامة هذا الواقع المناخي، يتوجّب على الحكومة اللبنانية لاسيما وزارة الطاقة بالشروع في سياسات مائية تعتمد على الحد من تدفّق المياه نحو المدن الساحلية كبناء السدود المدروسة والبحيرات الاصطناعية".
 
يأتي هذا التحذير بعد كارثة انهيار مبنَيين في منطقة الشويفات خلّفتا ضحايا وإصابات.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم