الإثنين - 29 نيسان 2024

إعلان

انتخاب الدكتور نواف كبارة رئيسا للتحالف الدولي للإعاقة

المصدر: "النهار"
 الدكتور نواف كبارة.
الدكتور نواف كبارة.
A+ A-
عقد مجلس ادارة التحالف الدولي للاعاقة اجتماعه في 13 شباط لانتخاب رئيس ولجنة تنفيذية جديدة للتحالف للأعوام 2024 – 2027، وتم انتخاب الدكتور نواف كبارة رئيس المنظمة العربية للأشخاص ذوي الإعاقة رئيسا للتحالف.

تأسس التحالف العام 1999 وهو عبارة عن شبكة من منظمات الأشخاص ذوي الإعاقة، 8 منها منظمات عالمية و6 منها منظمات إقليمية. واستطاع التحالف الدولي للإعاقة، بفضل تركيبته الفريدة كشبكة من منظمات الأشخاص ذوي الإعاقة، أن يجسد صوت الأشخاص ذوي الإعاقة الاكثر تعبيرا ومرجعية ضمن منظومة الأمم المتحدة، لكونه يمثل نحو مليار شخص من ذوي الإعاقة في كل أرجاء العالم.

ويرى كبارة الرئيس السابق للجمعية الوطنية لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة في لبنان، وأستاذ العلوم السياسية في جامعة البلمند، ان "ما نعيشه اليوم هو أفضل بكثير مما كان عليه الوضع منذ عشرات السنين. ففي الخمسينات، كان المجتمع ينظر لقضية الإعاقة وكأنها قضية طبية بامتياز. وكان إخراج الشخص ذي الإعاقة ووضعه في المؤسسات الطبية هو السياسة المعمول بها. ونتيجة نضالنا، انتقلنا إلى مرحلة الاعتراف بوجودنا كفئة اجتماعية مختلفة. ولكن يسقط هذا الاختلاف عندما يغير المجتمع من بنيته لقبول الآخر كما هو. ولكن إذا نظرت إلى واقع ما يعرف بالولوجية فقد تحسنت تحسنا جذرية عالميا وفي العالم العربي. وهذا دفع الكثير من الأشخاص ذوي الإعاقة لعيش حياتهم بأكبر قدر من الاستقلالية. نظرة الناس تغيرت. التراجع هو في مواكبة الدولة لهذا التحول. ولكن يبقى هناك الكثير من العوائق التي تعود للتراث والجهل. وأنا متأكد من (وضع) الجيل الذي سيأتي بعدي.. أنا فخور بأنني سأقدم له عالما أفضل مما كان عليه عندما أُصبتُ بالإعاقة".
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم