الأحد - 05 أيار 2024

إعلان

في الشمال... صيف وشتاء في أواخر كانون الثاني (صور)

المصدر: "النهار"
الثلوج تغطّي المرتفعات الشمالية.
الثلوج تغطّي المرتفعات الشمالية.
A+ A-
انحسرت العاصفة "دانييلا" بعدما بلغت المتساقطات منسوباً مرتفعاً، وبعدما غطّت الثلوج المرتفعات الجبلية في الشمال حتى ارتفاع الـ1300 متر عن سطح البحر، وتدنّت الحرارة ليلاً إلى ما دون الـ5 درجات في المناطق الشمالية الساحلية، لتشرق الشمس صباح اليوم على ارتفاع ملحوظ في درجات الحرارة استباقاً للمنخفض الجويّ المرتقب "حيّان".

وسمح انحسار العاصفة للمزارعين بتفقّد ممتلكاتهم وأراضيهم وبساتينهم التي غمرتها المياه وتسبّبت بأضرار جسيمة بالمزروعات، خاصة البطاطا، والمزروعات الشتوية الأخرى.
 
 

يشير مزارعو الحمضيات إلى أنّ الرياح والأمطار والسيول أضرّت بمحاصيلهم بنسبة تفوق الـ40 في المئة، حيث تساقطت الثمار تحت الأشجار لتتلفها السيول الموحلة.

أمّا على الشواطئ الشمالية، فقد شجّع انحسار العاصفة الصيادين على الخروج بمراكبهم لممارسة أعمالهم بعد أيام عدة من الانقطاع، فيما توجّه محبّو السباحة إلى شاطئ البترون للاستفادة من الشمس في أواخر كانون، من دون أن تردعهم برودة المياه.

يُشار إلى أنّ معظم الطرقات الجبليّة في محافظة عكار على ارتفاع الـ1400متر وما فوق هي بحكم المقطوعة مع تشكُّل الجليد وتزايد سماكة الثلج. وتعمل جرافات وزارة الأشغال على فتح العديد من الطرقات تسهيلاً لحركة المرور، خاصة طريق فنيدق -القموعة، وفق ما أشار خالد ديب رئيس مركز جرف الثلوج في منطقة جرد القيطع (أعالي عكار).
 
 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم