الأحد - 28 نيسان 2024

إعلان

قداديس الميلاد في المناطق (صور)

المصدر: "النهار"
قداس الميلاد في في كاتدرائية مار إلياس الحي-صيدا.
قداس الميلاد في في كاتدرائية مار إلياس الحي-صيدا.
A+ A-
أحيت الطوائف المسيحية التي تتبع التقويم الغربي ميلاد السيد المسيح، فأقيمت قداديس منتصف الليل والصباح في الكنائس، في مختلف المناطق اللبنانية.
 
شمالاً

احتفلت رعية إهدن-زغرتا في كنائسها كافّة بقدّاس منتصف الليل. ففي كنيسة مار 
يوحنا المعمدان، ترأس الخور أسقف إسطفان فرنجية الذبيحة الإلهية، وعاونه الخوري حنا عبود، بحضور حشد من المؤمنين.

بعد تلاوة الإنجيل، ألقى الخورأسقف فرنجية عظة قال فيها: "عيد الميلاد يوقظ فينا وفي قلوبنا الكثير من الأشياء، ويدهشنا بهذه البشارة غير المتوقّعة! هو الذي مزّق بنوره ظلمة العالم. ما يعزّينا اليوم رغم الصعوبات هو أن الله معنا".

وأضاف: "عبارة" الله معكن" نتذكّر بها التجسّد، أي باقٍ معنا في الأيام الصعبة، وفي الألم والظلمة. فالشعب السالك في الظلمة أبصر نوراً عظيماً. يسوع يقول عن نفسه: "أنا نور العالم".

وتابع قائلاً: "ثلاثة أفعال قالها البابا فرنسيس في عظته: الفعل الأول أن نصغي كمريم التي أصغت إلى الملاك. الفعل الثاني: أن نميّز كيوحنا المعمدان الذي مرّ بأزمة روحانية يوم رأى أفعال يسوع الرَّحوم. يجب التجرّد من ادّعاءاتنا الشخصية، وأن نميّز الأشياء على ضوء كلمة الله. الفعل الثالث: أن نسير كالمجوس ونتوجّه بإيمان إلى يسوع، ننمّي علاقتنا بالله، لنترك ذاتنا ونتخلّى عن الكثير من الأشياء ونسير بالشجاعة؛ فالايمان المسيحي هو مسيرة مع الرب يسوع، تبدأ بالحب، وتنتهي بالحب وبعدم احتقار الآخرين".

 


وبعد الإنجيل، كان زيّاح الطفل يسوع في الكنيسة.

وفي كنيسة مار يوسف، ترأس القداس الخوري سليمان يمين، وعاونه عدد من الكهنة، والقى عظة دعا إلى المحبة والسلام في المجتمعات كلّها لوقف الحروب ومنع التقاتل وعيش التعاليم المسيحية الصحيحة.
 
 
جنوباً
 
في صيدا، ترأس راعي الأبرشية المطران مارون العمار الذبيحة الإلهية في كاتدرائية مار إلياس الحي-صيدا، وعاونه النائب الأسقفي العام الخورأسقف مارون كيوان، بحضور النائبة غادة أيوب وجمع من أبناء الأبرشية.
 
وفي النبطية، عمّت قداديس الميلاد مختلف الكنائس والأديرة في مختلف مدن النبطية. فقد ترأس رئيس دير مار أنطونيوس، الأب جوزف سمعان، قداس الميلاد، متحدّثاً عن معاني المناسبة، متمنّياً أن يحلّ السلام في العالم، خصوصاً في لبنان.

وفي كنيسة الكفور، ترأس الخوري يوسف سمعان القداس. وفي كنيسة سيدة الانتقال ترأس الأب سيرافيم الحداد القداس، فشدّد الكاهنان على معاني عيد الميلاد.
 
 
 
 
 
 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم