السبت - 27 نيسان 2024

إعلان

الاتحاد الأوروبي یطلق النسخة الـ18 لـ"جائزة سمیر قصیر لحریة الصحافة"

المصدر: "النهار"
الصحافي والكاتب سمیر قصیر.
الصحافي والكاتب سمیر قصیر.
A+ A-
أطلق الاتحاد الأوروبي ومؤسسة سمیر قصیر، النسخة الثامنة عشرة من "جائزة سمیر قصیر لحریة الصحافة".

تخلّد الجائزة التي یمنحها الاتحاد الأوروبي منذ عام 2006، ذكرى الصحافي والكاتب سمیر قصیر الذي اغتیل في عام 2005. وقد شارك في المسابقة خلال العوام الماضیة ما یزید عن 3200 صحافیة وصحافیاً من دول الشرق الأوسط وشمال إفریقیا والخلیج ونالها 45 صحافیة وصحافیاً منذ انطلاقها.

وقال سفیر الاتحاد الأوروبي في لبنان رالف ط راف:"في منطق ٍة ُتعتبر فیها حریة الصحافة محدودةً، وحیث یخضع الإعلام غالباً لسیطرة الدول، لم یكن الوصول إلى صحافة موثوقة وذات جودة أكثر أهمی ًة م ّما هو علیه الیوم. فتؤدي جوائز الصحافة دوراً بالغ الأهمیة في تقدیر الصحافیین وجهودهم." .

أما رئیسة مؤسسة سمیر قصیر، الإعلامیة جیزیل خوري، فقالت: "للأسف، وضع حریة التعبیر والصحافة لیس في أبهى حالته، ولكن هذا یؤكد أن الصحافة هي أداة لمقاومة الأنظمة القمعیة. یمكن للصحافة أن تكون فعالة في موضوع المساءلة، ولها دور كبیر في إنهاء ظاهرة الإفلات من العقاب. قد تكون للصحافة المحترفة الدور الأبرز في مساءلة الحكام".

یمكن للصحافیین/ات المرشحین/ات من منطقة الشرق الأوسط وشمال إفریقیا والخلیج التقدم لـ"جائزة سمیر قصیر لحریة الصحافة" حتى 1 نیسان 2023. وُتمنح الجائزة عن فئات:

- أفضل مقال رأي - أفضل تحقیق استقصائي - أفضل تقریر إخباري سمعي وبصري
على المواد المرشحة أن تتناول واحداً أو أكثر من الموضوعات التالیة: دولة القانون، وحقوق الإنسان، والحكم الرشید، ومكافحة الفساد، وحریة الرأي والتعبیر، والتنمیة الدیمقراطیة، والمشاركة المواطنیة. ویحصل الفائز في كل فئة من الفئات الثلاث على 10000 یورو.

وستتألّف لجنة التحكیم من سبعة أعضاء مص ّوتین من وسائل إعلام عربیة وأوروبیة، وعضو مراقب واحد یمثل بعثة الاتحاد الأوروبي في لبنان. وُتعلن النتائج خلال حفل توزیع الجوائز الذي سیقام في بیروت في 1حزیران 2023، عشیة ذكرى اغتیال سمیر قصیر.

یمكن الاطلاع على نظام المسابقة واستمارات التسجیل وتفاصیل ملف الترشیح على الموقع الإلكتروني الاتي:

www.samirkassiraward.org

یقفل باب التسجیل في 1 نیسان 2023.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم