الأحد - 28 نيسان 2024

إعلان

صباح "النهار"- أسبوع الحريري... حرب التهديدات إلى الذروة ورسالة حاسمة

المصدر: "النهار"
 احتفال ذكرى "القادة الشهداء" الذي أقامه "حزب الله" أمس (حسن عسل)
احتفال ذكرى "القادة الشهداء" الذي أقامه "حزب الله" أمس (حسن عسل)
A+ A-
صباح الخير من "النهار":
 
إليكم خمسة أخبار بارزة اليوم السبت 17 شباط 2024.
 
 
 لم يكن مستغرباً التصعيد الميداني ولا تصاعد تبادل التهديدات بين إسرائيل و"حزب الله" أمس عقب تداعيات مجزرة النبطية وردود الحزب عليها في حين لم تتوقع الأوساط الديبلوماسية المعنية بالجهود الغربية المتواصلة لتبريد الجبهة في جنوب لبنان أي معالم جدية وشيكة من شأنها التخفيف من احتدام الجبهة.
 
 
 
 أكّد مبعوث الطاقة لوزارة الخارجية الأميركية أموس هوكشتاين في حديث مع المذيعة والمراسلة الدولية في قناة "سي أن بي سي" الأميركية هادلي غامبل أنّنا "نحاول إبقاء الصراع في جنوب لبنان عند أدنى مستوى ممكن، مشدّداً على "ضرورة عودة سكّان البلدات والقرى الحدوديّة الجنوبيّة إلى منازلهم، وكذلك السكّان على الحدود الشماليّة لإسرائيل".
 
  
 
 
 
 أعلنت شركة "OpenAI" يوم الخميس عن نموذجها "Sora"، وهو نموذج جديد تمامًا يُنشئ مقاطع فيديو عالية الوضوح يصل طولها إلى دقيقة واحدة وفقاً للمطالبات النصية.

ولن يكون "Sora"، الذي يعني "السماء" باللغة اليابانية، متاحًا لعامة الناس في وقت قريب. وبدلاً من ذلك، تعمل الشركة على إتاحته لمجموعة صغيرة من الأكاديميين والباحثين الذين سيقومون بتقييم الضرر واحتمال إساءة استخدامه.

وقالت الشركة على موقعها على الإنترنت: "إن Sora قادر على إنشاء مشاهد معقدة بشخصيات متعددة، وأنواع محددة من الحركة، وتفاصيل دقيقة للموضوع والخلفية".


 
 
بعد إقرار موازنة 2024 ونشرها في الجريدة الرسمية وعودة الانتظام المالي إلى المالية العامة، لا تزال قضية الدولار المصرفي تتربع على عرش المشكلات المالية والمصرفية لتداخل انعكاساتها على مصرف لبنان والمصارف من جهة والمودعين والقطاع الخاص من جهة أخرى. فمصرف لبنان أنجز فروضه ولحقت به الحكومة في الموازنة، وتم توحيد سعر صرف الدولار على السعر المعلن على المنصة الإلكترونية لمصرف لبنان والمحدد حالياً بـ 89500 ليرة.

 
 
 ذكرت صحيفة "وول ستريت جورنال" أمس الجمعة، نقلاً عن مسؤولين أميركيين حاليين وسابقين، أن إدارة الرئيس الأميركي جو #بايدن تستعد لإرسال قنابل وغيرها من الأسلحة إلى #إسرائيل ستعزز ترسانتها العسكرية، على الرغم من أن الولايات المتحدة تسعى من أجل التوصل إلى وقف لإطلاق النار في قطاع #غزة.

وقالت الصحيفة إن شحنة الأسلحة المقترحة تشمل قنابل إم.كيه-82 وذخائر الهجوم المباشر المشترك كيه.إم.يو-572 التي تضيف توجيها دقيقا للقنابل وصمامات قنابل إف.إم.يو-139، مضيفة أن قيمة الشحنة تقدر بنحو "عشرات الملايين من الدولارات".
 

 
اخترنا لكم من مقالات "النهار" لهذا اليوم:
 
 
ينتهي أسبوع ذكرى الرئيس الشهيد رفيق الحريري وانشغال اللبنانيين بعودة نجله الرئيس سعد الحريري فيما التصعيد في الجنوب شهد فصولاً متقدمة، إلى خلاصات مهمة تبدأ من المخاوف الحقيقية التي عادت لتكبر لدى جهات معنية من مواجهة إسرائيلية أكبر مما تجري الآن في الجنوب وقد تؤدّي إلى نتائج خطيرة وتدميرية بالنسبة الى لبنان.
 
 
 
قبل يومين، أعلنت قبرص انها تتفاوض مع لبنان من أجل اعادة 116 مهاجراً سورياً تم انقاذهم قبالة سواحلها، وذلك بعدما رفضت السلطات اللبنانية استعادتهم، كما أعلن وزير الداخلية القبرصي كونستانتيونس يوانو الذي أعرب عن اسفه لعدم قبول السلطات اللبنانية بعودة هؤلاء، كاشفاً انه لا يعرف سبب عدم السماح للمهاجرين بدخول الأراضي اللبنانية.



 
 كثر الحديث عن الاعتدال و"التطرف" عند الطائفة السنية على وقْع الحماسة التي تبديها مع الفلسطينيين بعد عملية حركة "حماس" التي اعادت تحريك قضية شعبها على طاولات الدول الكبرى. ولم يكن هذا الشعور في أوساط أهل السنّة اللبنانيين وليد اليوم لدى هذا المكون الذي يعتبر نفسه في صلب معاناة ابناء قطاع غزة وحمل لواء القضية الفلسطينية وسط تفرج العالم على ابادتهم بفعل آلة الموت الاسرائيلية.
 

 
 
 مع اقتراب الحرب الروسية-الأوكرانية من ولوج عامها الثالث، لا تلوح في الأفق تسوية تفاوضية، بينما موسكو وكييف تستعدان لقتال قد يستمر سنوات.

وبينما تعيش أوكرانيا حالة من انعدام اليقين في ما يتعلق بالمساعدات الغربية، والأميركية منها تحديداً، جازف الرئيس فولوديمير زيلينسكي بتغيير قائد الجيش الجنرال فاليري زالوجني، واستبداله بقائد القوات البرية الجنرال أولكسندر سيرسكي، أملاً في "تجديد" القوات الأوكرانية واعدادها الاعداد اللازم كي تتمكن في أقرب وقت من طرد القوات الروسية من كامل الأراضي سيطرت عليها عامي 2022 و2014.
 
 
 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم