السبت - 11 أيار 2024

إعلان

المبادرات الخارجية "عالقة" وحرب التهديدات إلى الذروة

المصدر: "النهار"
Bookmark
إجراءات أمنية مشددة اتخذها "حزب الله" في محيط مجمع سيد الشهداء حيث أقيم تجمع تحدث فيه السيد حسن نصرالله عبر الشاشة. (حسن عسل)
إجراءات أمنية مشددة اتخذها "حزب الله" في محيط مجمع سيد الشهداء حيث أقيم تجمع تحدث فيه السيد حسن نصرالله عبر الشاشة. (حسن عسل)
A+ A-
لم يكن مستغرباً التصعيد الميداني ولا تصاعد تبادل التهديدات بين إسرائيل و"حزب الله" امس عقب تداعيات مجزرة النبطية وردود الحزب عليها في حين لم تتوقع الأوساط الديبلوماسية المعنية بالجهود الغربية المتواصلة لتبريد الجبهة في جنوب لبنان أي معالم جدية وشيكة من شأنها التخفيف من احتدام الجبهة. ذلك ان الأسبوع الأخير اتسم بتجميد كل ما يمت بصلة الى التحركين الفرنسي والأميركي حيال محاولات تبريد الجبهة الجنوبية ولو ان الفرنسيين واصلوا تعميم الانطباعات عن ان المقترحات التي قدمتها الديبلوماسية الفرنسية الى كل من إسرائيل ولبنان لم تلق الرفض ولو انها لم تنل الموافقات بعد. وحذرت الأوساط المعنية في هذا السياق من ان فترة تعليق المشاورات والجهود الديبلوماسية ان طالت قد تشكل مؤشرا مقلقا لجهة تسليم الدول المعنية، ومنها الولايات المتحدة وفرنسا تحديدا، بعبثية تحريك مبادراتهما ما دامت الأجوبة اللبنانية على الوساطات تدور في دوامة رفض من "حزب الله" تحت عنوان وقف الحرب في غزة أولا وقبل أي تفاوض وكلام متكرر من السلطة الرسمية اللبنانية يزعم التمسك بالقرارات الدولية ولا يقيم عمليا أي تمايز بين موقف الدولة وموقف "حزب الله". ومن هنا استبعدت الأوساط ان يكون كبير مستشاري الرئيس الأميركي لشؤون امن الطاقة آموس هوكشتاين في وارد العودة قريبا لاستئناف تحركه بين إسرائيل ولبنان ولو ان واشنطن تبدي رغبة متعاظمة في تحريك وساطة هوكشتاين في اسرع وقت. وفي هذا السياق جاء لقاء رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي امس مع هوكشتاين في مؤتمر ميونيخ للأمن الذي انعقد في ألمانيا في اليومين الماضيين ....
ادعم الصحافة المستقلة
اشترك في خدمة Premium من "النهار"
ب 6$ فقط
(هذا المقال مخصّص لمشتركي خدمة بريميوم)
إشترك الأن
هل أنت مشترك؟ تسجيل الدخول
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم